الخواجة, شيماء محمد عاشور, كشك, دينا إبراهيم محمد, شحاته, فاطمة مصطفى السيد. (2025). تأثير برنامج تأهيلى ترويحى على تحسين بعض الإنحرافات القوامية للطرف السفلى والإندماج الإجتماعى للأطفال المعاقين ذهنياً القابلين للتعلم. مجلة تطبيقات علوم الرياضة, 011(124), 42-81. doi: 10.21608/jaar.2025.380984.1660
شيماء محمد عاشور الخواجة; دينا إبراهيم محمد كشك; فاطمة مصطفى السيد شحاته. "تأثير برنامج تأهيلى ترويحى على تحسين بعض الإنحرافات القوامية للطرف السفلى والإندماج الإجتماعى للأطفال المعاقين ذهنياً القابلين للتعلم". مجلة تطبيقات علوم الرياضة, 011, 124, 2025, 42-81. doi: 10.21608/jaar.2025.380984.1660
الخواجة, شيماء محمد عاشور, كشك, دينا إبراهيم محمد, شحاته, فاطمة مصطفى السيد. (2025). 'تأثير برنامج تأهيلى ترويحى على تحسين بعض الإنحرافات القوامية للطرف السفلى والإندماج الإجتماعى للأطفال المعاقين ذهنياً القابلين للتعلم', مجلة تطبيقات علوم الرياضة, 011(124), pp. 42-81. doi: 10.21608/jaar.2025.380984.1660
الخواجة, شيماء محمد عاشور, كشك, دينا إبراهيم محمد, شحاته, فاطمة مصطفى السيد. تأثير برنامج تأهيلى ترويحى على تحسين بعض الإنحرافات القوامية للطرف السفلى والإندماج الإجتماعى للأطفال المعاقين ذهنياً القابلين للتعلم. مجلة تطبيقات علوم الرياضة, 2025; 011(124): 42-81. doi: 10.21608/jaar.2025.380984.1660
تأثير برنامج تأهيلى ترويحى على تحسين بعض الإنحرافات القوامية للطرف السفلى والإندماج الإجتماعى للأطفال المعاقين ذهنياً القابلين للتعلم
يهدف هذا البحث إلى التعرف على تأثير برنامج تأهيلى ترويحى على تحسين بعض الإنحرافات القوامية للطرف السفلى والإندماج الإجتماعى للأطفال المعاقين ذهنياً القابلين للتعلم.
إتبعت الباحثات المنهج التجريبى بإتباع أحد تصميماته وهو القياسين (القبلى والبعدى) للمجموعة التجريبية الواحدة لملائمته لطبيعة البحث ، تم إختيار عينة البحث بالطريقة العمدية من الأطفال المعاقين ذهنياً القابلين للتعلم والذين يعانون من الإنحرافات القوامية للطرف السفلى وبلغ قوام العينة (20) طفل بجمعية الحياة للجميع لذوى الإحتياجات الخاصة بمحافظة الإسكندرية وتتراوح أعمارهم من (9 – 12) سنة ، وتم تطبيق البرنامج التأهيلى الترويحى لمدة ثلاثة أشهر بواقع (3) وحدات أسبوعياً وبعد جمع البيانات عن طريق القياسات المستخدمة ثم معالجتها إحصائياً ، تم التوصل إلى أهم النتائج وهي أن البرنامج التأهيلى الترويحى المقترح أثر إيجابياً فى تحسين درجة إصطكاك الركبتين وتفلطح القدمين والإندماج الإجتماعى للأطفال المعاقين ذهنياً القابلين للتعلم. وتوصى الباحثات بتطوير البرامج المتخصصة للمعاقين للمساعدة على تأهيلهم فى الإعاقات المختلفة. والكشف المبكر عن الإنحرافات القوامية وعلاجها.