البياع, معتز عبدالفتاح مغازي, سعيد موسى محمد شريف, عبدالله. (2025). اتجاهات طلاب كلية التربية الرياضية نحو نظم التقويم الإلكتروني الحديث كمؤشر لمستوى الخريج. مجلة تطبيقات علوم الرياضة, 011(123), 271-311. doi: 10.21608/jaar.2025.357299.1636
معتز عبدالفتاح مغازي البياع; عبدالله سعيد موسى محمد شريف. "اتجاهات طلاب كلية التربية الرياضية نحو نظم التقويم الإلكتروني الحديث كمؤشر لمستوى الخريج". مجلة تطبيقات علوم الرياضة, 011, 123, 2025, 271-311. doi: 10.21608/jaar.2025.357299.1636
البياع, معتز عبدالفتاح مغازي, سعيد موسى محمد شريف, عبدالله. (2025). 'اتجاهات طلاب كلية التربية الرياضية نحو نظم التقويم الإلكتروني الحديث كمؤشر لمستوى الخريج', مجلة تطبيقات علوم الرياضة, 011(123), pp. 271-311. doi: 10.21608/jaar.2025.357299.1636
البياع, معتز عبدالفتاح مغازي, سعيد موسى محمد شريف, عبدالله. اتجاهات طلاب كلية التربية الرياضية نحو نظم التقويم الإلكتروني الحديث كمؤشر لمستوى الخريج. مجلة تطبيقات علوم الرياضة, 2025; 011(123): 271-311. doi: 10.21608/jaar.2025.357299.1636
اتجاهات طلاب كلية التربية الرياضية نحو نظم التقويم الإلكتروني الحديث كمؤشر لمستوى الخريج
1كلية التربية الرياضية بنين بأبو قير - جامعة الإسكندرية
2كلية التربية الرياضية - جامعة الاسكندرية
المستخلص
هَدِفَ هَذا البَحثُ إلى التعرف علي مدى اتجاهات طلاب كلية التربية الرياضية بنين بالإسكندرية نحو نظم التقويم الإلكتروني الحديث كمؤشر لمستوي الخريج في ضوء تطبيق لائحة الساعات المعتمدة بمرحلة البكالوريوس ، وقد تم اختيارعينة البحث بالطريقة العشوائية من طلاب المستوي الثالث تخصص برنامج التدريس، حيث بلغ عدد العينة (118) طالبًا، تم الاستعانة بالمنهج الوصفي بالأسلوب المسحي ، أُختير عدد (6) مُقررات دِرَاسِيَّة نَظَرِيَّة تعتمد على نظم التقويم الإلكتروني الحديث وما يشملها لعمليات التصحيح الإلكتروني في الاختبار النهائي في نهاية تدريس المقرر، قام الباحثان ببناء وتصميم مقياس الاتجاهات للتعرف علي آراء الطلاب وبلغ عدد عبارات المقياس (52) مُفردة ، وقد تم التوصل إلي أهم النتائج: بأن استخدام الاختبارات الإلكترونية لها تأثير إيجابي في تحسين التحصيل المعرفي لدي الطلاب ، ووجود علاقة طردية بين كل من بنود التقويم من خلال ( الاختبار الشفوي – أعمال السنه – الاختبار النهائي ) في بعض المقررات، وعلاقة عكسية بين بعض المقررات في بنود التقويم ، وكذلك التوصل إلي أن نموذج الانحدار الخطي البسيط دال إحصائيًا ومعنويًّا وقابل للتطبيق ويؤكِد ذلك على جودة توفيق النموذج ومُطابَقته للواقع، ويوصي الباحثان بضرورة الاعتِمَادِ عَلى مقياس الاتجاهات قيد البَحث في باقي المقررات الدراسية في كل المستويات والتعرف علي العلاقة بين بنود المِقيَّاس وأساليب التقويم للمقررات الدراسية التطبيقية.