• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
مجلة تطبيقات علوم الرياضة
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 011 (2025)
العدد العدد 124
الجزء الثاني
العدد العدد 124
الجزء الأول
العدد العدد 123
الجزء الثالث
العدد العدد 123
الجزء الثاني
العدد العدد 123
الجزء الأول
المجلد المجلد 010 (2024)
المجلد المجلد 09 (2023)
المجلد المجلد 08 (2022)
المجلد المجلد 07 (2021)
المجلد المجلد 06 (2020)
المجلد المجلد 05 (2019)
المجلد المجلد 04 (2018)
المجلد المجلد 03 (2017)
المجلد المجلد 02 (2016)
المجلد المجلد 01 (2015)
القرا, سالم, السعود, محمود, أبو معيلي, زينب. (2025). مستوى الدافعية لدى طلبة مساق كرة القدم تبعًا للأسلوب التدريسي المستخدم. مجلة تطبيقات علوم الرياضة, 011(123), 61-81. doi: 10.21608/jaar.2025.358656.1641
سالم القرا; محمود السعود; زينب أبو معيلي. "مستوى الدافعية لدى طلبة مساق كرة القدم تبعًا للأسلوب التدريسي المستخدم". مجلة تطبيقات علوم الرياضة, 011, 123, 2025, 61-81. doi: 10.21608/jaar.2025.358656.1641
القرا, سالم, السعود, محمود, أبو معيلي, زينب. (2025). 'مستوى الدافعية لدى طلبة مساق كرة القدم تبعًا للأسلوب التدريسي المستخدم', مجلة تطبيقات علوم الرياضة, 011(123), pp. 61-81. doi: 10.21608/jaar.2025.358656.1641
القرا, سالم, السعود, محمود, أبو معيلي, زينب. مستوى الدافعية لدى طلبة مساق كرة القدم تبعًا للأسلوب التدريسي المستخدم. مجلة تطبيقات علوم الرياضة, 2025; 011(123): 61-81. doi: 10.21608/jaar.2025.358656.1641

مستوى الدافعية لدى طلبة مساق كرة القدم تبعًا للأسلوب التدريسي المستخدم

المقالة 4، المجلد 011، العدد 123، مارس 2025، الصفحة 61-81  XML PDF (676.78 K)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/jaar.2025.358656.1641
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلفون
سالم القرا email orcid 1؛ محمود السعودorcid 2؛ زينب أبو معيليorcid 3
1قسم التربية البدنية - كلية علوم الرياضة - الجامعة الاردنية - عمان - الاردن
2محاضر متفرغ - قسم التربية البدنية - كلية علوم الرياضة - الجامعة الاردنية، الأردن
3محاضر غير متفرغ - قسم التربية البدنية - كلية علوم الرياضة - الجامعة الاردنية، الأردن
المستخلص
الأهداف: هدفت هذه الدراسة التعرف إلى مستوى الدافعية لدى طلبة مساق كرة القدم تبعًا للأسلوب التدريسي المستخدم.
المنهجية: استخدم الباحثون المنهج التجريبي الذي يتناسب مع طبيعة وأهداف الدراسة. وتكونت عينة الدراسة من 33 طالبًا وطالبة من مساق المهارات المتقدمة في كرة القدم، تم تقسيمهم إلى مجموعتين: الأولى هي المجموعة الضابطة والتي تضم 14 طالبًا وطالبة، حيث تم تدريسهم باستخدام الأسلوبين الأمري والتدريبي، بينما تكونت المجموعة التجريبية من 19 طالبًا وطالبة، حيث تم تدريسهم باستخدام الأسلوب التعاوني. ولقياس مستوى دافعية الطلبة، تم استخدام النسخة المعربة من مقياس دافعية ممارسة النشاط الرياضي (Sport Motivation Scale).
النتائج: أظهرت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائيًا في القياسين القبلي والبعدي في المجموعة التي استخدمت الأسلوب الأمري التدريبي، بينما أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائيًا بين القياسين القبلي والبعدي في المجموعة التي استخدمت الأسلوب التعاوني ولصالح القياس البعدي، كما جاءت النتائج بفروق دالة إحصائيًا في القياس البعدي للمجموعتين وذلك لصالح المجموعة التجريبية التي استخدمت الأسلوب التعاوني.
الخلاصة: يوصي الباحثون بضرورة الاهتمام بالأساليب غير المباشرة في التدريس والتي تعمل على مستوى رفع دافعية المتعلمين لاداء المهارات وتعلمها بشكل اسرع من الاساليب المباشرة التقليدية.
الكلمات الرئيسية
الدافعية؛ الأسلوب الأمري التدريبي؛ الأسلوب التعاوني؛ كرة القدم
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 67
تنزیل PDF: 85
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.