القرا, سالم, السعود, محمود, أبو معيلي, زينب. (2025). مستوى الدافعية لدى طلبة مساق كرة القدم تبعًا للأسلوب التدريسي المستخدم. مجلة تطبيقات علوم الرياضة, 011(123), 62-82. doi: 10.21608/jaar.2025.358656.1641
سالم القرا; محمود السعود; زينب أبو معيلي. "مستوى الدافعية لدى طلبة مساق كرة القدم تبعًا للأسلوب التدريسي المستخدم". مجلة تطبيقات علوم الرياضة, 011, 123, 2025, 62-82. doi: 10.21608/jaar.2025.358656.1641
القرا, سالم, السعود, محمود, أبو معيلي, زينب. (2025). 'مستوى الدافعية لدى طلبة مساق كرة القدم تبعًا للأسلوب التدريسي المستخدم', مجلة تطبيقات علوم الرياضة, 011(123), pp. 62-82. doi: 10.21608/jaar.2025.358656.1641
القرا, سالم, السعود, محمود, أبو معيلي, زينب. مستوى الدافعية لدى طلبة مساق كرة القدم تبعًا للأسلوب التدريسي المستخدم. مجلة تطبيقات علوم الرياضة, 2025; 011(123): 62-82. doi: 10.21608/jaar.2025.358656.1641
مستوى الدافعية لدى طلبة مساق كرة القدم تبعًا للأسلوب التدريسي المستخدم
1قسم التربية البدنية - كلية علوم الرياضة - الجامعة الاردنية - عمان - الاردن
2محاضر متفرغ - قسم التربية البدنية - كلية علوم الرياضة - الجامعة الاردنية، الأردن
3محاضر غير متفرغ - قسم التربية البدنية - كلية علوم الرياضة - الجامعة الاردنية، الأردن
المستخلص
الأهداف: هدفت هذه الدراسة التعرف إلى مستوى الدافعية لدى طلبة مساق كرة القدم تبعًا للأسلوب التدريسي المستخدم. المنهجية: استخدم الباحثون المنهج التجريبي الذي يتناسب مع طبيعة وأهداف الدراسة. وتكونت عينة الدراسة من 33 طالبًا وطالبة من مساق المهارات المتقدمة في كرة القدم، تم تقسيمهم إلى مجموعتين: الأولى هي المجموعة الضابطة والتي تضم 14 طالبًا وطالبة، حيث تم تدريسهم باستخدام الأسلوبين الأمري والتدريبي، بينما تكونت المجموعة التجريبية من 19 طالبًا وطالبة، حيث تم تدريسهم باستخدام الأسلوب التعاوني. ولقياس مستوى دافعية الطلبة، تم استخدام النسخة المعربة من مقياس دافعية ممارسة النشاط الرياضي (Sport Motivation Scale). النتائج: أظهرت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائيًا في القياسين القبلي والبعدي في المجموعة التي استخدمت الأسلوب الأمري التدريبي، بينما أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائيًا بين القياسين القبلي والبعدي في المجموعة التي استخدمت الأسلوب التعاوني ولصالح القياس البعدي، كما جاءت النتائج بفروق دالة إحصائيًا في القياس البعدي للمجموعتين وذلك لصالح المجموعة التجريبية التي استخدمت الأسلوب التعاوني. الخلاصة: يوصي الباحثون بضرورة الاهتمام بالأساليب غير المباشرة في التدريس والتي تعمل على مستوى رفع دافعية المتعلمين لاداء المهارات وتعلمها بشكل اسرع من الاساليب المباشرة التقليدية.