فهد محمد الثويني, مشعل. (2025). فاعلية استخدام اسلوب الاثراء على دافعية التعلم وأداء مسابقة قذف القرص لطلاب قسم التربية البدنية والرياضة بالكويت. مجلة تطبيقات علوم الرياضة, 011(123), 39-61. doi: 10.21608/jaar.2025.351498.1632
مشعل فهد محمد الثويني. "فاعلية استخدام اسلوب الاثراء على دافعية التعلم وأداء مسابقة قذف القرص لطلاب قسم التربية البدنية والرياضة بالكويت". مجلة تطبيقات علوم الرياضة, 011, 123, 2025, 39-61. doi: 10.21608/jaar.2025.351498.1632
فهد محمد الثويني, مشعل. (2025). 'فاعلية استخدام اسلوب الاثراء على دافعية التعلم وأداء مسابقة قذف القرص لطلاب قسم التربية البدنية والرياضة بالكويت', مجلة تطبيقات علوم الرياضة, 011(123), pp. 39-61. doi: 10.21608/jaar.2025.351498.1632
فهد محمد الثويني, مشعل. فاعلية استخدام اسلوب الاثراء على دافعية التعلم وأداء مسابقة قذف القرص لطلاب قسم التربية البدنية والرياضة بالكويت. مجلة تطبيقات علوم الرياضة, 2025; 011(123): 39-61. doi: 10.21608/jaar.2025.351498.1632
فاعلية استخدام اسلوب الاثراء على دافعية التعلم وأداء مسابقة قذف القرص لطلاب قسم التربية البدنية والرياضة بالكويت
قسم التربية البدنية والرياضة، كلية التربية الاساسية، الكويت
المستخلص
استهدف البحث التعرف على فاعلية استخدام اسلوب الاثراء في دافعية التعلم واداء مسابقة قذف القرص لدى طلاب قسم التربية البدنية والرياضة بالكويت، واستخدم الباحث المنهج التجريبي وذلك لمناسبته لطبيعة البحث، وقد اشتمل مجتمع البحث في طلاب قسم التربية البدنية والرياضة بدولة الكويت والمسجلين لمقرر مسابقات الميدان والمضمار والبالغ عددهم (170) طالب، تتم اختيار عينة البحث الكلية بالطريقة العمدية من المتفوقين والمتميزين مهاريا في هذه المسابقة وعددهم (80) طالب، تم استبعاد عدد (20) طالب لإجراء الدراسة الاستطلاعية، وبذلك أصبحت عينة البحث الأساسية (60) طالب تم تقسيمهم عشوائيا إلى مجموعتين إحداهما تجريبية ويستخدم معها البرنامج التعليمي باستخدام أسلوب الاثراء قوامها (30) طالب، والأخرى ضابطة ويستخدم معها الطريقة التقليدية (الشرح اللفظي وأداء النموذج) قوامها (30) طالب ومن أدوات جمع البيانات: الأجهزة والأدوات، الاختبارات البدنية، اختبار الذكاء العالي، مقياس دافعية التعلم، استمارة استطلاع راي الخبراء حول تحديد الصفات والاختبارات البدنية المناسبة، البرنامج التعليمي، واستخدم الباحث المعالجات الإحصائية التالية:- المتوسط الحسابي، الانحراف المعياري، الوسيط، معامل الالتواء، معامل الارتباط البسيط، اختبار "ت"، معامل حجم التاثير. وكانت أهم النتائج: 1- يؤثر البرنامج التعليمي باستخدام أسلوب الاثراء المطبق على المجموعة التجريبية تأثيرا إيجابيا في دافعية التعلـم ومراحل الأداء لمسابقة قذف القرص للطلاب عينة البحث. 2- يؤثر البرنامج التعليمي باستخدام أسلوب الاوامر المطبق على المجموعة الضابطة تأثيرا إيجابيا في مراحل الأداء لمسابقة قذف القرص في حين لا يؤثر بشكل إيجابي في دافعية التعلـم للطلاب عينة البحث. 3- يؤثر البرنامج التعليمي باستخدام أسلوب الاثراء في دافعية التعلـم ومراحل الأداء لمسابقة قذف القرص أكثر من البرنامج التقليدي (أسلوب الأوامر) مما يدل علي فاعليته في دافعية التعلـم ومراحل الأداء لمسابقة قذف القرص.