دراسة تحليلية لتأثير عاملي العمر والخبرة الرياضية على تصور لاعبي التنس وکرة الطاولة بفعالية المدرب في دولة الکويت

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم التربية البدنية کلية التربية الاساسية الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب مدينة العارضية البلد الکويت

2 قسم التربية البدنية والرياضة کلية التربية الاساسية الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب العارضية الکويت

المستخلص

يعتبر المدرب قائد العملية التدريبية والمسؤول عن دعم وتطوير اللاعبين للوصول إلى الإنجازات الرياضية العليا. ونظرا لکون العملية التدريبية وخلق بيئة رياضية محفزة وفعالة يحتاج المدرب إلى مراعاة العديد من العوامل المهمة والمؤثرة في تطوير اللاعبين من النواحي البدنية، النفسية، المهارية، والخططية. وعليه هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على تأثير کل من عاملي العمر والخبرة الرياضية على تصور لاعبي التنس وکرة الطاولة بمدى تأثير فعالية مدربيهم في خلق بيئة رياضة إيجابية تساهم في تنميتهم وتطويرهم من الجوانب الأربعة التالية: (أ) تنمية الدافعية، (ب) تطوير الکفاءة الخططية (التکتيک)، (ﺠ) تنمية المهارات الفنية (التکنيک)، (د) والاهتمام ببناء الشخصية. استخدم المنهج الوصفي بالاسلوب الدراسات المسحية واشتملت عينة الدراسة على ٧٨ لاعبا من الذکور، حيث تم تقسيم اللاعبين بحسب العمر إلى ٣ فئات عمرية، کذلک تم تقسيم اللاعبين حسب الخبرة الرياضية إلى أقل أو أکثر من ١٠ سنوات خبرة. وتم التعامل مع البيانات باستخدام برنامج SPSS من خلال العمليات الاحصائية المختلفه مثل المتوسط الحسابي، الانحراف المعياري، وتحليل التباين الأحادي لدراسة الفروق بين المجموعات تحت الدراسة، کما تطرق البحث الى کل من فارق المتوسط الحسابي، اختبار F تحليل التباين، والدلالة الإحصائية P (٠٫٠٥ P >) . وجاءت النتائج على النحو التالي: أ) توافق تصور اللاعبين بمختلف خبراتهم الرياضية بفعالية مدربيهم وکفاءتهم، ب) توافق تصور اللاعبين بمختلف الفئات العمرية بفعالية المدربين، ج) توافق تصور اللاعبين في جانبي تنمية المهارات وتنمية الدافعية وبناء الشخصية لجميع الفئات ماعدا اللاعبين الاقل من ١٩ سنة. حيث وجد إختلاف ذو دلالة احصائية بين تصور اللاعبين أقل من ١٩ سنة واقرانهم من نفس الفئة العمرية في جانبين هما تنمية دافعيتهم وبناء شخصياتهم.

الكلمات الرئيسية