الحاله النفسيه العامه وعلاقتها بدافعيه الانجاز لدى طلاب الجامعه

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربيه درنه

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على العلاقة الارتباطية بين الحالة النفسية العامة ودافعية الإنجاز ؛ وذلک لدى عينة عمدية من الطلبة المنتظمين في الدراسة بالسنوات الدراسية الأربع في قسم التربية البدنية بکلية التربية - درنة جامعة عمر المختار في ليبيا ، قوامها (106) طالباً ، وباستخدام المنهج الوصفي الارتباطي ؛ وتبني مقياس الحالة النفسية العامة (إعداد : کامان وفليت Kammann & Flett ، ترجمة وتعريب : عادل عبدالله محمد 2000) الذي يتکون في صورته النهائية من (40) عبارة ، موزعة على (5) أبعاد ، وأيضاً بتبني مقياس دافعية الإنجاز (إعداد : غرم الله الغامدي 2009) ، والذي يتکون بصورته النهائية من (80) عبارة ، موزعة على (10) أبعاد ، وبعد حساب المعاملات العلمية (الصدق والثبات) للمقياسين وتقنينهما على بيئة أفراد عينة البحث ، تم التوصل إلى بعض النتائج وأهمها : وجود علاقة ارتباط طردي موجبة بين الحالة النفسية العامة ودافعية الإنجاز لدى أفراد عينة البحث ، وکانت أهم التوصيات تتمثل في ضرورة العمل على تحسين الحالة النفسية العامة لطلاب التربية البدنية بالجامعة ؛ من خلال برامج إعداد وإرشاد نفسي لزيادة دافعية الإنجاز لديهم .

الكلمات الرئيسية