طلفاح, ياسر, مقابلة, معاذ, التل, نانسي, القور, عمر. (2021). تأثير التصور العقلي على السلوک التنافسي لدى لاعبي الوثب في جامعة اليرموک. مجلة تطبيقات علوم الرياضة, 07(109), 326-341. doi: 10.21608/jaar.2021.58786.1100
ياسر طلفاح; معاذ مقابلة; نانسي التل; عمر القور. "تأثير التصور العقلي على السلوک التنافسي لدى لاعبي الوثب في جامعة اليرموک". مجلة تطبيقات علوم الرياضة, 07, 109, 2021, 326-341. doi: 10.21608/jaar.2021.58786.1100
طلفاح, ياسر, مقابلة, معاذ, التل, نانسي, القور, عمر. (2021). 'تأثير التصور العقلي على السلوک التنافسي لدى لاعبي الوثب في جامعة اليرموک', مجلة تطبيقات علوم الرياضة, 07(109), pp. 326-341. doi: 10.21608/jaar.2021.58786.1100
طلفاح, ياسر, مقابلة, معاذ, التل, نانسي, القور, عمر. تأثير التصور العقلي على السلوک التنافسي لدى لاعبي الوثب في جامعة اليرموک. مجلة تطبيقات علوم الرياضة, 2021; 07(109): 326-341. doi: 10.21608/jaar.2021.58786.1100
تأثير التصور العقلي على السلوک التنافسي لدى لاعبي الوثب في جامعة اليرموک
1الاردن، اربد، جامعة اليرموک، کلية التربية الرياضية، قسم التربية البدنية
2وزارة التربية والتعليم
المستخلص
هدفت الدراسة التعرف إلى تأثير التصور العقلي على السلوک التنافسي لدى لاعبي الوثب في جامعة اليرموک، وإستخدم الباحث المنهج التجريبي، وتکونت عينة الدراسة من (14) لاعب تم تقسيمهم بالطريقة العشوائية إلى مجموعتين، المجموعة التجريبية طبقت برنامج التصور العقلي بالإضافة إلى البرنامج التدريبي الإعتيادي، أما المجموعة الضابطة فقد طبقت البرنامج التدريبي الإعتيادي لوحده، وقد أظهرت النتائج بأن تمارين التصور العقلي المستخدمة في هذه الدراسة لها تأثير إيجابي في تحسين مستوى السلوک التنافسي لدى لاعبي الوثب في جامعة اليرموک، وأوصت الدراسة بضرورة العمل على تعميم برنامج التصور العقلي المقترح على دوائر الأنشطة الرياضية في الجامعات الأردنية, کما أوصى الباحثون بأنه لا بد من مشارکة تمارين للاسترخاء والتصور العقلي لأجزاء المهارات أثناء التدريب وخاصة للمهارات المرکبة، وزيادة مستوى التدريب على مهارات التصور العقلي لدى اللاعبين الأقل مستوى لتحسين مستوى التطبيق العملي للمهارات الحرکية المختلفة، وتضمين وحدات التدريب المختلفة فيديوهات مصورة خاصة بأجزاء المهارات قبل الأداء الکامل لها، ثم تقديم نموذج کلي، وتشجيع اللاعبين على المقارنة بين أدائهم والأداء الأمثل للمهارات المعطاة.