مستوى الاحتراق النفسي لدى معلمي التربية الرياضية في المدارس الخاصة ظل جائحة کورونا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية علوم الرياضة- الجامعة الأردنية

2 جامعة البلقاء التطبيقية

3 كلية علوم الرياضة - الجامعة الأردنية

4 وزارة التربية والتعليم

المستخلص

هدفت هذه الدراسة للتعرف إلى مستوى الاحتراق النفسي لدى معلمي التربية الرياضية في المدارس الخاصة ظل جائحة کورونا تبعا ً للمتغيرات (المحافظة، والجنس، وسنوات الخبرة، والمؤهل العلمي، والحالة الإجتماعية)، واستخدم الباحثون المنهج الوصفي لملاءمته موضوع الدراسة وتکونت عينة الدراسة من (168) معلم ومعلمة من معلمي المدارس الخاصة في المملکة الأردنية الهاشمية في کل من (محافظة إربد، والسلط، عمان). وأشارت نتائج الدراسة إلى أن مستوى الاحتراق النفسي للمعلمين جاء بشکل متوسط، کما وأظهرت النتائج عدم وجود فروق في مستوى الاحتراق النفسي لمعلمي المدارس الخاصة بناءً على متغيرات الجنس، والحالة الإجتماعية، والمؤهل العلمي، وسنوات الخبرة، فيما أظهرت النتائج وجود فروق لصالح متغير المحافظة. وأوصت الدراسة بعدة توصيات من أبرزها:تعميم نتائج الدراسة الحالية على جميع المهتمين في مجال التعليم والتعلم، وإجراء مزيد من الدراسات باستخدام برامج إرشادية ضمن متغيرات مختلفة واضطرابات أخرى وذلک لما اظهرته الدراسة من وجود احتراق واضطرابات نفسية للمعلمين، تدريب المرشدين والقائمين على العملية التربوية على برنامج الارشاد لتخفيف الاحتراق النفسي للمعلمين.

الكلمات الرئيسية