محمد عنانبة, وليد, خلف ذيابات, محمد. (2021). الکفايات التدريسية الواجب توافرها لدى معلمي ومعلمات التربية الرياضية في محافظة عجلون من وجهة نظرهم. مجلة تطبيقات علوم الرياضة, 07(110), 469-496. doi: 10.21608/jaar.2021.74729.1151
وليد محمد عنانبة; محمد خلف ذيابات. "الکفايات التدريسية الواجب توافرها لدى معلمي ومعلمات التربية الرياضية في محافظة عجلون من وجهة نظرهم". مجلة تطبيقات علوم الرياضة, 07, 110, 2021, 469-496. doi: 10.21608/jaar.2021.74729.1151
محمد عنانبة, وليد, خلف ذيابات, محمد. (2021). 'الکفايات التدريسية الواجب توافرها لدى معلمي ومعلمات التربية الرياضية في محافظة عجلون من وجهة نظرهم', مجلة تطبيقات علوم الرياضة, 07(110), pp. 469-496. doi: 10.21608/jaar.2021.74729.1151
محمد عنانبة, وليد, خلف ذيابات, محمد. الکفايات التدريسية الواجب توافرها لدى معلمي ومعلمات التربية الرياضية في محافظة عجلون من وجهة نظرهم. مجلة تطبيقات علوم الرياضة, 2021; 07(110): 469-496. doi: 10.21608/jaar.2021.74729.1151
الکفايات التدريسية الواجب توافرها لدى معلمي ومعلمات التربية الرياضية في محافظة عجلون من وجهة نظرهم
الکفايات التدريسية الواجب توافرها لدى معلمي ومعلمات التربية الرياضية في محافظة عجلون من وجهة نظرهم
وليد محمد عنانبة اشراف الدکتور / محمد خلف الذيابات
کلية التربية الرياضية || جامعة اليرموک || المملکة الاردنية الهاشمية
الملخص: هدفت الدارسة الحالية الى التعرف على الکفايات الواجب توافرها لدى معلمي ومعلمات التربية والتعليم في محافظة عجلون من وجهة نظرهم تبعا للمتغيرات الجنس والخبرة التدريسية والمؤهل العلمي. حيث استخدم الباحث المنهج الوصفي المسحي لملائمته لطبيعة وأهداف الدراسة, حيث قام بتوزيع (96) استبانة على مجتمع الدراسة في محافظة عجلون وذلک خلال الفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي 2017/2018 , وأظهرت نتائج الدراسة أن الکفايات التدريسية الواجب توافرها (کفاية تنفيذ الدرس, کفاية إدارة الدرس, کفاية التحکيم, کفاية الوسائل والأساليب والأنشطة) في محافظة عجلون جاءت بدرجة تقييم مرتفعة, وأيضا يوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05 ≥α)على استجابات أفراد الدراسة تبعا لمتغيرات الشخصية الجنس, الخبرة والمؤهل العلمي, لصالح المؤهل العلمي بکالوريوس والخبرة في التدريس (5 إلى 10 سنوات) وفي ضوء نتائج الدراسة يوصي الباحث وزارة التربية والتعليم بأهمية الکفايات التدريسية الواجب توافرها للمعلمين, وإعطائهم الدورات التدريبية المناسبة لتأهيلهم ومساعدتهم على اکتساب هذه الکفايات.