بناء مستويات معيارية لاختبارات خطأ الإحساس بالتمركز والمحاذاة في التشكيلات لانتقاء المشاركين في العروض الرياضية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية الرياضية بنين بأبو قير - جامعة الإسكندرية

2 کلية التربية الرياضية بنين جامعة الأسکندرية جمهورية مصر العربية

المستخلص

هَدِفَ هَذا البَحثُ إلى بناء آداة قياس تقويمية مُقننه لتَقيِيّمِ أخطاء الإحساس بالتَمَركُّز والمُحَاذاةِ في التشكيلات الخاصَّة بالعروض الرِيَاضِيَّة كَتَشكِيِل: (الصفوف، القاطِرَات، الخَطِّ القُطرِي والدَائِرَة) وكُلِّهَا تَقيس مَسَافَةِ مَدى انحِرَاف الفَرد عَن موضِع تَمَركُزِه ومُحَاذَاتِه في التِشكيل، وكَذَا الاعتِمَادِ أيضًا عَلى تِلكَ الاختِبَارَاتِ لقِيَاسِ مَدَى التَحَسُّنِ قَبلَ وَبَعدِ عَمَلِيَّات التَدرِيِبِ عَلى العُرُوضِ الرِيَاضِيَّة المُختَلِفَة، حَيّثُ تَمَّ بِناء الاختِبارات مَعَ مُراعَاة كَافَّة الاشتِرَاطَاتِ المُتَّبَعَةِ مِن حَيّثُ مَدى وُضُوحِ التَعليمَات، قُدرَتِهَا على التَمييز بَيّنَ المُستَوّيَاتِ المُختَلِفَة، سُهُولَةِ التَطبيقِ، تَوافُرِ الأدَوَاتِ المُستَخدَمَة عِندَ تَنفِيذِهَا، فَضلاً عن إجراء جَمِيع عَمَلِيَّاتِ التَقنينِ للتأكُّدِ مِن مَدَى رَصَانَتِهَا العِلمِيَّة فِيمَا يَخُصُّ (الصِدق، الثَبَاتِ والمَوضُوعِيَّة)، تم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية لعدد 60 طالبًا من المُشتركين في أحد العروض الرياضية بكلية التربية الرياضية بنين - جامعة الإسكندرية، بياناتهم الأساسية كالآتي: (السن 19.33 سنه ± 1.20، الطول 169.5 ± 2.16، الوزن 68 ± 3.62).

تم الاستعانة ببرنامج التحليل الإحصائي SPSS Version 25 ومُعَالَجَة البَيَانَات الخَام لِعَيَّنَة البَحث عَلى الاختبارات الأربَعَة قِيّْدِ البَحثِ واستِخرَاج مُعَامَلاتِ الصِدقُ العَامِلِيُّ والثَبَاتُ والمَوضُوعِيَّةُ وجَمِعُها جَائَت دَالَّةٌ إحصائِيًّا؛ مِمَّا يُؤَكِدُ مَدَى مُلائَمَةِ الاختِبَارَاتِ للِعَيَّنَةِ، ثُمَّ تَلاهَا التَرتِيبُ المِئِيِنِي وَاشتِقَاقِ الدَرَجة المِعيَارِيَّة التَائِيَّة للاختِبَاراتِ الأربَعَة واختبار علاقتها إحصائيًّا بِبَعضِهَا البَعضِ وبالدرجة التائيَّة الكُلِيَّة، والتي بَيَّنَت وجُودِ عِلاقَةٍ ارتباطية طَردِيَّة بَيّنِ (T-Scores المجموع الكلي للدَرَجَات التَائِيَّة للاخِتِبَارَات).

الكلمات الرئيسية