دور المشرف التربوي في تنمية معلمي التربية الرياضية الجدد مهنيا في المدارس الحكومية من وجهة نظره

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية علوم الرياضة/الجامعة الأردنية/الاردن

2 وزارة التربية والتعليم، الاردن

3 وزارة التربية والتعليم ، الاردن

4 جامعة جدارا

5 خلف وليد خلف ذيابات، دكتوراه تربية رياضية

المستخلص

الاهداف: هدفت هذه الدراسة للتعرف الى دور المشرف التربوي في تنمية معلمي التربية الرياضية الجدد مهنيا في المدارس الحكومية من وجهة نظرهم، إضافة إلى تحديد الفروق في دور المشرف تبعا لمتغير الجنس، المعدل التراكمي، المؤهل العلمي. وقد استخدم الباحثون المنهج الوصفي بصورته المسحية، تم استخدام استبيان مكون من (39) فقرة مقسمة الى اربع مجالات وهي: مجال التخطيط، مجال مهارات التدريس، مجال التقويم، مجال الادارة الصفية، وتم توزيعه على عينه قوامها (47) من المعلمين الجدد مكونة من (25) معلما و(22) معلمة في المدارس الحكومية في محافظة جرش، ومن اجل الإجابة على تساؤلات الدراسة، تم استخدام: التكرارات والنسب المئويه، المتوسطات الحسابية، الانحرافات المعيارية، كرنباخ الفا، إختبار ت، اختبار بونفيروني. أظهرت نتائج الدراسة أن دور المشرف التربوي الرياضي في تنمية معلمين التربية الرياضية الجدد مهنيا في المدارس الحكومية من وجهة نظرهم كان مرتفعا على جميع الإبعاد، حيث جاء مجال مهارات التدريس في المرتبة الاولى.أظهرت النتائج كذلك عدم وجود فروق دالة إحصائيا في دور المشرف التربوي تبعا لمتغير الجنس، كذلك أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائيا لدور المشرف التربوي، تبعا لمتغير المؤهل العملي والمعدل التراكمي.
الكلمات الدالة: الاشراف التربوي، المشرف التربوي، معلم التربية الرياضية.

الكلمات الرئيسية