دور مناهج التربية الرياضية في تعزيز الانتماء لدى الطلبة من وجهة نظر معلمي التربية الرياضية في محافظة جرش.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 وزارة التربية والتعليم، الاردن

2 خلف وليد خلف ذيابات، دكتوراه تربية رياضية

3 كلية علوم الرياضة/الجامعة الأردنية/الاردن

4 وزارة التربية والتعليم الاردن

المستخلص

هدفت هذه الدراسة التعرف الى دور مناهج التربية الرياضية في تعزيز الانتماء لدى الطلبة من وجهة نظر معلمي التربية الرياضية في محافظة جرش،ولتحقيق ذلك أجريت الدراسة على عينه قوامها (70) من معلمي ومعلمات التربية الرياضية في محافظة جرش، وقد استخدم الباحثونان المنهج الوصفي، وقام الباحثون ببناء استبيان وتحكيمه من عدد من المحكمين ذو الاختصاص، حيث تكون فقرات الاستبيان من 23 فقرة، ومن اجل الإجابة على تساؤلات الدراسة تم استخدم( التكرارات والنسب المئويه، المتوسطات الحسابية ، الانحرافات المعيارية، كرنباخ الفا، إختبار ت). وقد أظهرت نتائج الدراسة أن دور مناهج التربية الرياضية في تعزيز الانتماء لدى الطلبة من وجهة نظر معلمي التربية الرياضية في محافظة جرش كان مرتفعا في كل فقراته. وأظهرت النتائج كذلك عدم وجود فروق دالة إحصائيا في دور مناهج التربية الرياضية في تعزيز الانتماء لدى الطلبة من وجهة نظر معلمي التربية الرياضية في محافظة جرش تبعا لمتغير سنوات الخبرة، المؤهل العلمي، العمر. ويوصي الباحثون بالعمل على تعزيز الانتماء الوطني من خلال عقد المزيد من الانشطة الرياضية والمسابقات لترسيخ مفهوم الانتماء لدى افراد عينة الدراسة والتعزيز من اعداد المعلمين من خلال اطلاعهم على المستجدات في محور الهوية الوطنية وتوظيفها في مناهج التربية الرياضية للتعزيز من مفهوم الانتماء الوطني لدى المتعلمين.

الكلمات الرئيسية