تأثير برنامج تعليمي في كرة السلة على بعض الصفات البدنية والحركية لدى أفراد متلازمة داون

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مدرس كرة السلة / كلية التربية الرياضية/ جامعة اليرموك/ إربد/ الأردن

2 كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة/ جامعة اليرموك

3 الاردن، اربد، جامعة اليرموک، کلية التربية الرياضية، قسم التربية البدنية

4 كلية التربية الرياضية/ جامعة اليرموك/ إربد/ الأردن

المستخلص

هدفت الدراسة التعرف إلى أثر برنامج تعليمي في كرة السلة وتأثيره على تطوير بعض الصفات البدنية والحركية (المرونة من الجلوس، القدرات الوظيفية، كتلة الجسم، التوازن) على أفراد متلازمة داون. أثر برنامج تعليمي في كرة السلة وتأثيره على تطوير بعض الصفات البدنية والحركية (المرونة من الجلوس، القدرات الوظيفية، كتلة الجسم، التوازن) على أفراد متلازمة داون. واتبع الباحث المنهج التجريبي (بتصميم المجموعة الواحدة) للاختبار القبلي و البعدي، و تكونت عينة الدراسة من (9) أفراد من متلازمة داون و باعمار تتراوح ( 14- 28 ) سنة من مدينة اربد، وأشارت النتائج إلى أن البرنامج أثر تأثيراً إيجابياً في تعلم بعض القدرات الحركية والبدنية للأفراد متلازمة داون، وأظهر البرنامج أن هناك فروق لمتغير النزول 10 درجات (ث) لصالح القياس البعدي، وان هناك فروق للمتغيرات الشحمية (ساق، بطن) ولصالح القياس البعدي، اظهرت النتائج عدم وجود فروق للمتغيرات الشحمية (عضد، ظهر) لصالح القياس البعدي، أظهرت النتائج عدم وجود فروق للمتغيرات (للمرونة، والتوازن، والمشي، الصعود 10 درجات).

الكلمات الرئيسية