• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
مجلة تطبيقات علوم الرياضة
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 011 (2025)
المجلد المجلد 010 (2024)
العدد العدد 122
الجزء الثالث
العدد العدد 122
الجزء الثاني
العدد العدد 122
الجزء الأول
العدد العدد 121
الجزء الثالث
العدد العدد 121
الجزء الثاني
العدد العدد 121
الجزء الأول
العدد العدد 120
الجزء الثاني
العدد العدد 120
الجزء الأول
العدد العدد 119
الجزء الثالث
العدد العدد 119
الجزء الثاني
العدد العدد 119
الجزء الأول
المجلد المجلد 09 (2023)
المجلد المجلد 08 (2022)
المجلد المجلد 07 (2021)
المجلد المجلد 06 (2020)
المجلد المجلد 05 (2019)
المجلد المجلد 04 (2018)
المجلد المجلد 03 (2017)
المجلد المجلد 02 (2016)
المجلد المجلد 01 (2015)
حسين, لينا, عبدالله, رهام, الخريسات, فاطمة, جابر, بسمة. (2024). مستوى الكفايات التعليمية لدى طلبة مساق التدريب الميداني وعلاقتها بالمرحلة الدراسية. مجلة تطبيقات علوم الرياضة, 010(122), 1-16. doi: 10.21608/jaar.2024.310011.1590
لينا حسين; رهام عبدالله; فاطمة الخريسات; بسمة جابر. "مستوى الكفايات التعليمية لدى طلبة مساق التدريب الميداني وعلاقتها بالمرحلة الدراسية". مجلة تطبيقات علوم الرياضة, 010, 122, 2024, 1-16. doi: 10.21608/jaar.2024.310011.1590
حسين, لينا, عبدالله, رهام, الخريسات, فاطمة, جابر, بسمة. (2024). 'مستوى الكفايات التعليمية لدى طلبة مساق التدريب الميداني وعلاقتها بالمرحلة الدراسية', مجلة تطبيقات علوم الرياضة, 010(122), pp. 1-16. doi: 10.21608/jaar.2024.310011.1590
حسين, لينا, عبدالله, رهام, الخريسات, فاطمة, جابر, بسمة. مستوى الكفايات التعليمية لدى طلبة مساق التدريب الميداني وعلاقتها بالمرحلة الدراسية. مجلة تطبيقات علوم الرياضة, 2024; 010(122): 1-16. doi: 10.21608/jaar.2024.310011.1590

مستوى الكفايات التعليمية لدى طلبة مساق التدريب الميداني وعلاقتها بالمرحلة الدراسية

المقالة 1، المجلد 010، العدد 122، ديسمبر 2024، الصفحة 1-16  XML PDF (671.95 K)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/jaar.2024.310011.1590
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلفون
لينا حسين email 1؛ رهام عبدالله2؛ فاطمة الخريسات3؛ بسمة جابر4
1الجامعة الاردنية
2وزارة التربية والتعليم , الأردن ، عمان
3الجامعة الأردنية
4الحامعة الاردنية
المستخلص
هدفت هذه الدراسة للتعرف الى مستوى الكفايات التعليمية لدى طلبة مساق التدريب الميداني و علاقة هذه الكفايات بالمراحل الدراسية المختلفة، بالإضافة الى التعرف لمستوى الكفايات التعليمية عند كل مرحلة دراسية تبعا لمتغير النوع (ذكر ، أنثى ) وتم إستخدام المنهج الوصفي ، وتكونت عينة الدراسة من (57) طالباً من المسجلين في مساق التدريب الميداني (22) طالبة، و(35) طالب. وتم إستخدام الإستبيان كأداة لجمع البيانات بحيث تكون من (38) عبارة وزعت على 4 مجالات وهي : كفاية التخطيط و كفاية الاهداف و كفاية إدراة وضبط الصف و كفاية تنفيذ الدرس ، وأظهرت نتائج الدراسة أن الأهمية النسبية لمستوى الكفايات التعليمية ككل جاء مرتفع ، وجاءت كفاية التخطيط بمستوى مرتفع جدا وأما كفايات التنفيذ والأهداف وإدراة وضبط الصف جاءت بمستوى مرتفع وأنه لا توجد علاقة بين الكفايات التعليمية والمراحل العمرية الدراسية المختلفة بالإضافة الى وجود فروق في مستوى كفاية التخطيط ولصالح الذكور عند كل مرحلة دراسية ولم توجد فروق في كفايات الأهداف وكفايات إدارة وضبط الصف وكفايات تنفيذ الدرس، و أوصى الباحثون بتعزيز الكفايات من خلال زيادة الزيارات الميدانية للمشرف و تحسين وتطوير من كفاية التخطيط لدى الطالبات المعلمات من خلال إقامة ورشات عمل ذات علاقة بالتدريس والتعليم وأساليبه وزيادة الواجبات والمهام ذات العلاقة بالتخطيط للدرس اليومي والخطط الفصلية.
الكلمات الرئيسية
الكفايات التعليمية؛ التدريب الميداني؛ المراحل الدراسية
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 70
تنزیل PDF: 99
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.