الواكد, سماح, النعيمات, عبدالرحمن محمد. (2024). درجة امتلاك خريجي كليات التربية الرياضية في الجامعات الأردنية الحكومية للحصيلة المعرفية في القياس والتقويم. مجلة تطبيقات علوم الرياضة, 010(121), 1-23. doi: 10.21608/jaar.2024.288941.1563
سماح الواكد; عبدالرحمن محمد النعيمات. "درجة امتلاك خريجي كليات التربية الرياضية في الجامعات الأردنية الحكومية للحصيلة المعرفية في القياس والتقويم". مجلة تطبيقات علوم الرياضة, 010, 121, 2024, 1-23. doi: 10.21608/jaar.2024.288941.1563
الواكد, سماح, النعيمات, عبدالرحمن محمد. (2024). 'درجة امتلاك خريجي كليات التربية الرياضية في الجامعات الأردنية الحكومية للحصيلة المعرفية في القياس والتقويم', مجلة تطبيقات علوم الرياضة, 010(121), pp. 1-23. doi: 10.21608/jaar.2024.288941.1563
الواكد, سماح, النعيمات, عبدالرحمن محمد. درجة امتلاك خريجي كليات التربية الرياضية في الجامعات الأردنية الحكومية للحصيلة المعرفية في القياس والتقويم. مجلة تطبيقات علوم الرياضة, 2024; 010(121): 1-23. doi: 10.21608/jaar.2024.288941.1563
درجة امتلاك خريجي كليات التربية الرياضية في الجامعات الأردنية الحكومية للحصيلة المعرفية في القياس والتقويم
1كلية علوم الرياضة، الجامعة الاردنية، الاردن، عمان
2الجامعة الأردنية
المستخلص
هدفت الدراسة التعرف الى درجة امتلاك خريجي كليات التربية الرياضية في الجامعات الأردنية الحكومية للحصيلة المعرفية في القياس والتقويم، تكونت عينة الدراسة من (158) خريجا من خريجي كليات التربية الرياضي في كل من الجامعة الاردنية وجامعة اليرموك والجامعة الهاشمية وجامعة مؤته، وتم اختيارهم من العينة المتاحة، وتم استخدام المنهج الوصفي وذلك لملائمته وطبيعة الدراسة، واستخدم الباحثان الرزم الأحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) لتحليل بيانات الدراسة ،وتم جمع البيانات من خلال تصميم وبناء اختبار معرفي تكون من (44) فقرة اختيار من متعدد، حيث توصلت نتائج الدراسة الى أن درجة الحصيلة المعرفية للقياس والتقويم لدى خريجي الجامعات الحكومية الأردنية جاءت بمستوى متوسط، بالاضافة الى تفوق الإناث على الذكور في درجة امتلاك الحصيلة المعرفية في القياس والتقويم، وتفوق طلبة برنامج الماجستير والدكتوراه على طلبة برنامج البكالوريوس وتفوق الخريجين أصحاب التقدير جيد جدا وممتاز على التقدير المقبول والجيد، وتفوق طلبة الجامعة الأردنية والهاشمية على طلبة جامعة مؤته واليرموك، واوصى الباحثان إلى ضرورة تعزيز وتدعيم إتجاهات الطلبة بصورة ايجابية تجاه الالمام بالحصيلة المعرفية بشكل عام وفي مادة القياس والتقويم بشكل خاص.