تهدف الدراسة الي التعرف علي تأثير تدريبات مشابهة للصعوبات الأدائية علي مستوي الأداء للجملة الحركية "هيان جودان كاتا " برياضة الكاراتيه . استخدمت الباحثة المنهج التجريبي ذو المجموعة التجريبية الواحدة مستخدمة القياس القبلي والبعدي وذلك لملائمته لطبيعة الدراسة وتم اختيار مجتمع الدراسة من الناشئين المسجلين بمنطقة الدقهلية للكاراتيه وبلغ عددهم ٣٢ لاعب يؤدون الجملة الحركية هيان جودان كاتا وتم اختيار عينة الدراسة بالطريقة العمدية حيث بلغ عددهم ٨ ناشئ تحت ١٤ سنة ومن اهم نتائج الدراسة استخدام التقنين الفردي والتخصصية مع استخدام الأداء المصاري والمشابهة لطبيعة الأداء المهاري بالجملة الحركية ومسار تنفيذه المقنن دوليا والذي يساعد علي تنمية الارتقاء بمستوى الأداء المهاري للجملة الحركية كاتا قيد الدراسة في المرحلة الأولى ثانيا استخدام التقنين الفردي والتخصصية وتحقيق مبادئ التدريب من استمرارية وتموجية وترشيد طبيعة التدريب الفردي إضافة الي استخدام الأداء المهاري المشابهة
لطبيعة الأداء مع مراعاة ديناميكية التدرج النسبي للاحمال التدريبية المقترحة علي مدار تنفيذ البرنامج والذي يساعد علي تنمية الأداء المهاري لمكونات الهيكل البنائي للجملة الحركية