درجة تطبيق الكفايات التدريسية في ضوء النظرية السلوكية من وجهة نظر معلمي التربية الرياضية في دير علا.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 وزارة التربية والتعليم/ الاردن

2 الجامعة الاردنية/ كلية علوم الرياضة

المستخلص

هدفت الدراسة التعرف الى درجة تطبيق الكفايات التدريسية في ضوء النظرية السلوكية من وجهة نظر معلمي التربية الرياضية في دير علا كما هدفت لمعرفة الفروق في درجة تطبيق الكفايات التدريسية في ضوء النظرية السلوكية من وجهة نظر معلمي التربية الرياضية في دير علا تبعا لمتغيرات (الجنس، المؤهل العلمي، سنوات الخبرة). تم استخدام المنهج الوصفي المسحي, وتكونت عينة الدراسة من (40)معلم ومعلمة، حيث قام الباحث بتصميم أداة قياس تضمنت (20) فقرة موزعة على (3) مجالات ، وأشارت النتائج الى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α≤0.05) على مجالات الدراسة الثلاثة حسب متغيرات الدراسة, وجاءت المتوسطات الحسابية لإجابات أفراد العينة عن مجالات أداة الدراسة ما بين (3.96-4.05) وبدرجة كبيرة, حيث جاء في المرتبة الأولى مجال " تهيئة البيئة التعليمية في ضوء النظرية السلوكية " بمتوسط حسابي (4.05) وبدرجة كبيرة، وجاء في المرتبة الثانية مجال " تنفيذ الدرس في ضوء النظرية السلوكية " بمتوسط حسابي (4.04) وبدرجة كبيرة، وجاء في المرتبة الثالثة مجال " التخطيط للتدريس في ضوء النظرية السلوكية "بمتوسط حسابي(3.96) وبدرجة كبيرة.

الكلمات الرئيسية