صلاح السيد عبد العزيز الشاعر, اسلام. (2024). دراسة تحليلة لواقع تطبيقات الذكاء الإصطناعى في بعض المقررات الدراسية بكلية التربية الرياضية. مجلة تطبيقات علوم الرياضة, 010(120), 255-276. doi: 10.21608/jaar.2024.284851.1554
اسلام صلاح السيد عبد العزيز الشاعر. "دراسة تحليلة لواقع تطبيقات الذكاء الإصطناعى في بعض المقررات الدراسية بكلية التربية الرياضية". مجلة تطبيقات علوم الرياضة, 010, 120, 2024, 255-276. doi: 10.21608/jaar.2024.284851.1554
صلاح السيد عبد العزيز الشاعر, اسلام. (2024). 'دراسة تحليلة لواقع تطبيقات الذكاء الإصطناعى في بعض المقررات الدراسية بكلية التربية الرياضية', مجلة تطبيقات علوم الرياضة, 010(120), pp. 255-276. doi: 10.21608/jaar.2024.284851.1554
صلاح السيد عبد العزيز الشاعر, اسلام. دراسة تحليلة لواقع تطبيقات الذكاء الإصطناعى في بعض المقررات الدراسية بكلية التربية الرياضية. مجلة تطبيقات علوم الرياضة, 2024; 010(120): 255-276. doi: 10.21608/jaar.2024.284851.1554
دراسة تحليلة لواقع تطبيقات الذكاء الإصطناعى في بعض المقررات الدراسية بكلية التربية الرياضية
الأستاذ المساعد بقسم مناهج وطرق تدريس التربية البدنية والرياضية- كلية التربية الرياضية للبنين جامعة الاسكندرية
المستخلص
ملخص البحث "دراسة تحليلة لمدى تضمين تطبيقات الذكاء الإصطناعى ببعض المقررات بكلية التربية الرياضية" أ.م.د /إسلام صلاح السيد الشاعر تهدف الدراسة الحالية الى: - التعرف على ماهية تطبيقات الذكاء الإصطناعى(10) تطبيقات، و التي يتم استخدامها في مناهج التربية الرياضية "النظرية والتطبيقية" بكلية التربية الرياضية للبنين بأبى قير جامعة الإسكندرية ومدى تضمينها بالمناهج التعليمية وكيف يسهم ذلك في تطوير مناهج التربية الرياضية . - تم تصميم بطاقة تحليل للمحتوى لمعرفة مدى تضمين بعض تطبيقا الذكاء الإصطناعى ببعض المقررات بكلية التربية الرياضية وعددها (3) مقررات. - وكان من أهم النتائج :انخفاض تضمين تطبيقات الذكاء الإصطناعى بمناهج ومقررات التربية الرياضية موضع الدراسة وقد أوصت الدراسة بتضمين تطبيقات الذكاء الاصطناعي وهى (نظم التعلم الذكى ،التعلم الآلى ،تحليل الأداء وتقديم التقارير، تكنولوجيا الترجمة الفورية، المساعدات الافتراضية والروبوتات التعليمية، تقنيات التحليل اللغوي، المحاكاة والواقع الافتراضي، تقنيات التحليل البياني، تخصيص المسارات التعليمية، مراقبة التقدم والتكيف) بمقررات ومناهج التربية الرياضية بناء على نتائج الدراسة الحالية يوصى الباحث بما يلي: 1- تضمين تطبيقات الذكاء الاصطناعي بمقررات ومناهج التربية الرياضية بشكل أكبر مما هو عليه الأن. 2- دمج تقنيات ونماذج الذكاء الاصطناعي في العملية التدريسية. 3- توفير بيئة تعليمية مؤهلة لتعليم تقنيات ومختلف نماذج الذكاء الاصطناعي .