أنماط السيطرة الدماغية السائدة وعلاقتها بالأداء المهاري لدى طلبة مساق العاب القوى في قسم التربية البدنية في جامعة ال البيت

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية العلوم التربوية - جامعة ال البيت- الاردن

2 وزارة التربية والتعليم - الاردن

المستخلص

هدفت هذه الدراسة التعرف إلى العلاقة بين السيطرة الدماغية وعلاقتها بالأداء المهاري لفعاليات العاب القوى ، ولتحقيق ذلك استخدم الباحثين المنهج الوصفي على عينة من طلاب مساق العاب القوى في قسم التربية البدنية في جامعة ال البيت، لملائمته لطبيعة الدراسة، وتكونت عينة الدراسة من (45) طالب وطالبة مسجلين في مساق العاب القوى، ولجمع البيانات بيانات الدراسة استخدم الباحثين مقياس السيطرة الدماغية لديان (Diane) والمترجم من قبل القدومي (2010) المكون من (21) سؤلا، وأشارت نتائج الدراسة أن نمط السيطرة الدماغية السائد لدى الطلاب هو النمط التكاملي وبنسبة مئوية (66.7%)، يليه النمط الأيسر(20.0%)، وأخيراً النمط الأيمن (13.3%) ،كما إشارة نتائج الدراسة الى أن هناك علاقة ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α ≤ 0.05) بين نمط السيطرة الدماغية والأداء المهاري، وأوصى الباحثون بضرورة الاهتمام باختيار لاعبي العاب القوى وتطوير مهاراتهم من خلال ربطها بالقدرات العقلية والسيطرة الدماغية التكاملية والعمل على تنميتها خلال البرامج التدريبية.
الكلمات المفتاحية: السيطرة الدماغية، الأداء المهاري، مساق العاب القوى

الكلمات الرئيسية