• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
مجلة تطبيقات علوم الرياضة
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 011 (2025)
المجلد المجلد 010 (2024)
العدد العدد 122
الجزء الثالث
العدد العدد 122
الجزء الثاني
العدد العدد 122
الجزء الأول
العدد العدد 121
الجزء الثالث
العدد العدد 121
الجزء الثاني
العدد العدد 121
الجزء الأول
العدد العدد 120
الجزء الثاني
العدد العدد 120
الجزء الأول
العدد العدد 119
الجزء الثالث
العدد العدد 119
الجزء الثاني
العدد العدد 119
الجزء الأول
المجلد المجلد 09 (2023)
المجلد المجلد 08 (2022)
المجلد المجلد 07 (2021)
المجلد المجلد 06 (2020)
المجلد المجلد 05 (2019)
المجلد المجلد 04 (2018)
المجلد المجلد 03 (2017)
المجلد المجلد 02 (2016)
المجلد المجلد 01 (2015)
ابوعاقوله, كرم خلف ناصر, ذيابات, خلف وليد خلف. (2024). أنماط السيطرة الدماغية السائدة وعلاقتها بالأداء المهاري لدى طلبة مساق العاب القوى في قسم التربية البدنية في جامعة ال البيت. مجلة تطبيقات علوم الرياضة, 010(119), 242-259. doi: 10.21608/jaar.2024.267128.1516
كرم خلف ناصر ابوعاقوله; خلف وليد خلف ذيابات. "أنماط السيطرة الدماغية السائدة وعلاقتها بالأداء المهاري لدى طلبة مساق العاب القوى في قسم التربية البدنية في جامعة ال البيت". مجلة تطبيقات علوم الرياضة, 010, 119, 2024, 242-259. doi: 10.21608/jaar.2024.267128.1516
ابوعاقوله, كرم خلف ناصر, ذيابات, خلف وليد خلف. (2024). 'أنماط السيطرة الدماغية السائدة وعلاقتها بالأداء المهاري لدى طلبة مساق العاب القوى في قسم التربية البدنية في جامعة ال البيت', مجلة تطبيقات علوم الرياضة, 010(119), pp. 242-259. doi: 10.21608/jaar.2024.267128.1516
ابوعاقوله, كرم خلف ناصر, ذيابات, خلف وليد خلف. أنماط السيطرة الدماغية السائدة وعلاقتها بالأداء المهاري لدى طلبة مساق العاب القوى في قسم التربية البدنية في جامعة ال البيت. مجلة تطبيقات علوم الرياضة, 2024; 010(119): 242-259. doi: 10.21608/jaar.2024.267128.1516

أنماط السيطرة الدماغية السائدة وعلاقتها بالأداء المهاري لدى طلبة مساق العاب القوى في قسم التربية البدنية في جامعة ال البيت

المقالة 11، المجلد 010، العدد 119، مارس 2024، الصفحة 242-259  XML PDF (693.84 K)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/jaar.2024.267128.1516
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلفون
كرم خلف ناصر ابوعاقوله email orcid 1؛ خلف وليد خلف ذياباتorcid 2
1كلية العلوم التربوية - جامعة ال البيت- الاردن
2وزارة التربية والتعليم - الاردن
المستخلص
هدفت هذه الدراسة التعرف إلى العلاقة بين السيطرة الدماغية وعلاقتها بالأداء المهاري لفعاليات العاب القوى ، ولتحقيق ذلك استخدم الباحثين المنهج الوصفي على عينة من طلاب مساق العاب القوى في قسم التربية البدنية في جامعة ال البيت، لملائمته لطبيعة الدراسة، وتكونت عينة الدراسة من (45) طالب وطالبة مسجلين في مساق العاب القوى، ولجمع البيانات بيانات الدراسة استخدم الباحثين مقياس السيطرة الدماغية لديان (Diane) والمترجم من قبل القدومي (2010) المكون من (21) سؤلا، وأشارت نتائج الدراسة أن نمط السيطرة الدماغية السائد لدى الطلاب هو النمط التكاملي وبنسبة مئوية (66.7%)، يليه النمط الأيسر(20.0%)، وأخيراً النمط الأيمن (13.3%) ،كما إشارة نتائج الدراسة الى أن هناك علاقة ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α ≤ 0.05) بين نمط السيطرة الدماغية والأداء المهاري، وأوصى الباحثون بضرورة الاهتمام باختيار لاعبي العاب القوى وتطوير مهاراتهم من خلال ربطها بالقدرات العقلية والسيطرة الدماغية التكاملية والعمل على تنميتها خلال البرامج التدريبية.
الكلمات المفتاحية: السيطرة الدماغية، الأداء المهاري، مساق العاب القوى
الكلمات الرئيسية
السيطرة الدماغية؛ الأداء المهاري؛ مساق العاب القوى
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 157
تنزیل PDF: 238
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.