• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
مجلة تطبيقات علوم الرياضة
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 011 (2025)
المجلد المجلد 010 (2024)
العدد العدد 122
الجزء الثالث
العدد العدد 122
الجزء الثاني
العدد العدد 122
الجزء الأول
العدد العدد 121
الجزء الثالث
العدد العدد 121
الجزء الثاني
العدد العدد 121
الجزء الأول
العدد العدد 120
الجزء الثاني
العدد العدد 120
الجزء الأول
العدد العدد 119
الجزء الثالث
العدد العدد 119
الجزء الثاني
العدد العدد 119
الجزء الأول
المجلد المجلد 09 (2023)
المجلد المجلد 08 (2022)
المجلد المجلد 07 (2021)
المجلد المجلد 06 (2020)
المجلد المجلد 05 (2019)
المجلد المجلد 04 (2018)
المجلد المجلد 03 (2017)
المجلد المجلد 02 (2016)
المجلد المجلد 01 (2015)
العبدلله, وسام, أبو الطيب, محمد, الدبابسة, محمد. (2024). علاقة أنماط التعلم (البصري - السمعي - القرائي الكتابي - الأدائي) مع الذكاء الجسمي الحركي لدى طلبة مساقات السباحة بكلية علوم الرياضة. مجلة تطبيقات علوم الرياضة, 010(119), 12-37. doi: 10.21608/jaar.2024.243497.1486
وسام العبدلله; محمد أبو الطيب; محمد الدبابسة. "علاقة أنماط التعلم (البصري - السمعي - القرائي الكتابي - الأدائي) مع الذكاء الجسمي الحركي لدى طلبة مساقات السباحة بكلية علوم الرياضة". مجلة تطبيقات علوم الرياضة, 010, 119, 2024, 12-37. doi: 10.21608/jaar.2024.243497.1486
العبدلله, وسام, أبو الطيب, محمد, الدبابسة, محمد. (2024). 'علاقة أنماط التعلم (البصري - السمعي - القرائي الكتابي - الأدائي) مع الذكاء الجسمي الحركي لدى طلبة مساقات السباحة بكلية علوم الرياضة', مجلة تطبيقات علوم الرياضة, 010(119), pp. 12-37. doi: 10.21608/jaar.2024.243497.1486
العبدلله, وسام, أبو الطيب, محمد, الدبابسة, محمد. علاقة أنماط التعلم (البصري - السمعي - القرائي الكتابي - الأدائي) مع الذكاء الجسمي الحركي لدى طلبة مساقات السباحة بكلية علوم الرياضة. مجلة تطبيقات علوم الرياضة, 2024; 010(119): 12-37. doi: 10.21608/jaar.2024.243497.1486

علاقة أنماط التعلم (البصري - السمعي - القرائي الكتابي - الأدائي) مع الذكاء الجسمي الحركي لدى طلبة مساقات السباحة بكلية علوم الرياضة

المقالة 2، المجلد 010، العدد 119، مارس 2024، الصفحة 12-37  XML PDF (1 MB)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/jaar.2024.243497.1486
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلفون
وسام العبدلله1؛ محمد أبو الطيب email orcid 2؛ محمد الدبابسة3
1كلية علوم الرياضة-الجامعة الأردنية
2كلية علوم الرياضة، الجامعة الأردنية، عمان ، الأردن
3كلية علوم الرياضة، الجامعة الأردنية
المستخلص
هدفت هذه الدراسة التعرف إلى علاقة أنماط التعلم (البصري - السمعي - القرائي الكتابي - الأدائي) بالذكاء الجسمي-الحركي لدى طلبة مساقات السباحة بكلية علوم الرياضة في الجامعة الأردنية تبعاً لمتغير المساق و النوع (ذكر , انثى )، استخدم الباحثون المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي، على عينة مكونة من الطلبة الذين درسوا مساقات السباحة (السباحة (1)، والسباحة (2)، والمهارات الأساسية في السباحة) بلغ عدد الطلاب (103) وعدد الطالبات (85) بمجموع (188)، ولجمع البيانات صمم الباحثون استبانة لتقييم مستوى أنماط التعلم لدى طلبة كلية علوم الرياضة مكونة من أربعة أنماط (النمط البصري، والنمط القرائي الكتابي، والنمط السمعي، والنمط الأدائي) بالاعتماد على نموذج (VARK)، واستبانة لتقييم مستوى الذكاء الجسمي-الحركي، وتم استخدام المعالجات الإحصائية التالية (المتوسطات الحسابية ، الانحرافات المعيارية، و النسب المئوية ،معامل كرونبخ الفا و معامل ارتباط بيرسون، وأشارت نتائج الدراسة وجود ارتباط طردي بين أنماط التعلم والذكاء الجسمي-الحركي لدى طلبة مساقات السباحة في كلية علوم الرياضة وجاءت أنماط التعلم لدى طلبة مساقات السباحة بالترتيب التالي النمط الأدائي في المرتبة الأولى يليه النمط البصري ثم النمط السمعي واخيراً النمط القرائي الكتابي، وأوصى الباحثون باستخدام نمط التعلم الأدائي ونمط التعلم البصري بشكل مناسب وتعزيز العملية التعليمية بنمط التعلم السمعي والقرائي الكتابي عند تعليم مهارات السباحة لدى طلبة كلية علوم الرياضة.
الكلمات الرئيسية
أنماط التعلم (البصري - السمعي - القرائي الكتابي - الأدائي)؛ الذكاء الجسمي-الحركي؛ السباحة
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 270
تنزیل PDF: 366
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.