علاقة أنماط التعلم (البصري - السمعي - القرائي الكتابي - الأدائي) مع الذكاء الجسمي الحركي لدى طلبة مساقات السباحة بكلية علوم الرياضة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية علوم الرياضة-الجامعة الأردنية

2 كلية علوم الرياضة، الجامعة الأردنية، عمان ، الأردن

3 كلية علوم الرياضة، الجامعة الأردنية

المستخلص

هدفت هذه الدراسة التعرف إلى علاقة أنماط التعلم (البصري - السمعي - القرائي الكتابي - الأدائي) بالذكاء الجسمي-الحركي لدى طلبة مساقات السباحة بكلية علوم الرياضة في الجامعة الأردنية تبعاً لمتغير المساق و النوع (ذكر , انثى )، استخدم الباحثون المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي، على عينة مكونة من الطلبة الذين درسوا مساقات السباحة (السباحة (1)، والسباحة (2)، والمهارات الأساسية في السباحة) بلغ عدد الطلاب (103) وعدد الطالبات (85) بمجموع (188)، ولجمع البيانات صمم الباحثون استبانة لتقييم مستوى أنماط التعلم لدى طلبة كلية علوم الرياضة مكونة من أربعة أنماط (النمط البصري، والنمط القرائي الكتابي، والنمط السمعي، والنمط الأدائي) بالاعتماد على نموذج (VARK)، واستبانة لتقييم مستوى الذكاء الجسمي-الحركي، وتم استخدام المعالجات الإحصائية التالية (المتوسطات الحسابية ، الانحرافات المعيارية، و النسب المئوية ،معامل كرونبخ الفا و معامل ارتباط بيرسون، وأشارت نتائج الدراسة وجود ارتباط طردي بين أنماط التعلم والذكاء الجسمي-الحركي لدى طلبة مساقات السباحة في كلية علوم الرياضة وجاءت أنماط التعلم لدى طلبة مساقات السباحة بالترتيب التالي النمط الأدائي في المرتبة الأولى يليه النمط البصري ثم النمط السمعي واخيراً النمط القرائي الكتابي، وأوصى الباحثون باستخدام نمط التعلم الأدائي ونمط التعلم البصري بشكل مناسب وتعزيز العملية التعليمية بنمط التعلم السمعي والقرائي الكتابي عند تعليم مهارات السباحة لدى طلبة كلية علوم الرياضة.

الكلمات الرئيسية