إدارة العلامة التجارية لدى الاندية الرياضية بدولة الكويت

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية الاساسية - قسم التربية البدنية- الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب

المستخلص

إدارة العلامة التجارية لدى الاندية الرياضية بدولة الكويت
هدف البحث :
يهدف البحث إلى دراسة ورصد العلامة التجارية لبعض الأندية والمؤسسات الرياضية بدولة الكويت والتعرف على مدى تأثيرها في سوق الخدمات الرياضية الكويتة.

تساؤل البحث :
1- ما المتغيرات التى تؤثر على استثمار العلامة التجارية بالمؤسسات الرياضية الكويتية ؟
إجراءات البحث:
منهج البحث:
استخدم الباحث المنهج الوصفى " الدراسات المسحية " وذلك لمناسبته لطبيعة الدراسة.
مجتمع البحث:
يتكون مجتمع البحث من مديري التسويق والمدير التنفيذي ومجالس إدارات الأندية الرياضية والمشتركين بالدوري الممتاز لكرة القدم والبالغ عددهم (18) نادي لموسم 2022مم.

عينة البحث:
تم اختيار عينة البحث بالطريقة العشوائية من مديري التسويق أوالمدير التنفيذي أوأعضاء مجالس إدارات الأندية الرياضية بواقع فرد واحد من كل نادي رياضي مشترك بالدوري الممتاز لموسم 2022 فى كرة القدم ( 2) عينة من كل نادي X 16 نادي بالدوري الممتاز = 32 فرد ) وذلك بخلاف العينة الاستطلاعية
الاستنتاجات :
- عدم وجود بنود في لوائح وقوانين بالهئية العامة للرياضة تنظم سير عملية تسويق العلامة التجارية
- ضرورة توفير ادارة للتسويق فى المؤسسات الرياضية تهتم بالنشاط التسويقي والتمويلي للعلامة التجارية
- عدم قيام المؤسسات الرياضية بإجراء بحوث للتعرف على قوة العلامة التجارية فى السوق الرياضي
- قلة خطط مجالس الادارة فى بعض المؤسسات الرياضية لتسويق العلامة التجارية

التوصيات :
- ضرورة وضع استراتيجية تسويقية للعلامة التجارية للمؤسسة الرياضية
- ضرورة اشراك الرعاة الرئيسيين فى بحوث تسويق العلامة التجارية
- ضرورة انشاء موقع الكتروني للمؤسسة الرياضية وربطه بجميع الاحداث الرياضية ( محلية – عربية – دولية )

الكلمات الرئيسية