العلى, محمد خليل. (2024). إدارة العلامة التجارية لدى الاندية الرياضية بدولة الكويت. مجلة تطبيقات علوم الرياضة, 010(119), 194-217. doi: 10.21608/jaar.2023.252295.1495
محمد خليل العلى. "إدارة العلامة التجارية لدى الاندية الرياضية بدولة الكويت". مجلة تطبيقات علوم الرياضة, 010, 119, 2024, 194-217. doi: 10.21608/jaar.2023.252295.1495
العلى, محمد خليل. (2024). 'إدارة العلامة التجارية لدى الاندية الرياضية بدولة الكويت', مجلة تطبيقات علوم الرياضة, 010(119), pp. 194-217. doi: 10.21608/jaar.2023.252295.1495
العلى, محمد خليل. إدارة العلامة التجارية لدى الاندية الرياضية بدولة الكويت. مجلة تطبيقات علوم الرياضة, 2024; 010(119): 194-217. doi: 10.21608/jaar.2023.252295.1495
إدارة العلامة التجارية لدى الاندية الرياضية بدولة الكويت
كلية التربية الاساسية - قسم التربية البدنية- الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب
المستخلص
إدارة العلامة التجارية لدى الاندية الرياضية بدولة الكويت هدف البحث : يهدف البحث إلى دراسة ورصد العلامة التجارية لبعض الأندية والمؤسسات الرياضية بدولة الكويت والتعرف على مدى تأثيرها في سوق الخدمات الرياضية الكويتة.
تساؤل البحث : 1- ما المتغيرات التى تؤثر على استثمار العلامة التجارية بالمؤسسات الرياضية الكويتية ؟ إجراءات البحث: منهج البحث: استخدم الباحث المنهج الوصفى " الدراسات المسحية " وذلك لمناسبته لطبيعة الدراسة. مجتمع البحث: يتكون مجتمع البحث من مديري التسويق والمدير التنفيذي ومجالس إدارات الأندية الرياضية والمشتركين بالدوري الممتاز لكرة القدم والبالغ عددهم (18) نادي لموسم 2022مم.
عينة البحث: تم اختيار عينة البحث بالطريقة العشوائية من مديري التسويق أوالمدير التنفيذي أوأعضاء مجالس إدارات الأندية الرياضية بواقع فرد واحد من كل نادي رياضي مشترك بالدوري الممتاز لموسم 2022 فى كرة القدم ( 2) عينة من كل نادي X 16 نادي بالدوري الممتاز = 32 فرد ) وذلك بخلاف العينة الاستطلاعية الاستنتاجات : - عدم وجود بنود في لوائح وقوانين بالهئية العامة للرياضة تنظم سير عملية تسويق العلامة التجارية - ضرورة توفير ادارة للتسويق فى المؤسسات الرياضية تهتم بالنشاط التسويقي والتمويلي للعلامة التجارية - عدم قيام المؤسسات الرياضية بإجراء بحوث للتعرف على قوة العلامة التجارية فى السوق الرياضي - قلة خطط مجالس الادارة فى بعض المؤسسات الرياضية لتسويق العلامة التجارية
التوصيات : - ضرورة وضع استراتيجية تسويقية للعلامة التجارية للمؤسسة الرياضية - ضرورة اشراك الرعاة الرئيسيين فى بحوث تسويق العلامة التجارية - ضرورة انشاء موقع الكتروني للمؤسسة الرياضية وربطه بجميع الاحداث الرياضية ( محلية – عربية – دولية )