تأثير برنامج تدريبي باستخدام التدريب العقلي في تحسين الأداء المهاري في سباحة الزحف على البطن

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 وزارة التربية والتعليم- الأردن

2 قسم التربية البدنية، کلية التربية الرياضية، جامعة اليرموک، اربد، الأردن

3 جامعة اليرموک / كلية التربية الرياضية

المستخلص

هدفت الدراسة التعرف إلى تأثير برنامج تدريبي باستخدام التدريب العقلي في تحسين الأداء المهاري في سباحة الزحف على البطن، واستخدم الباحث المنهج التجريبي بإستخدام القياس القبلي والبعدي، وتكونت العينة الدراسة من (16) طالب من طلبة مساق تعليم السباحة في كلية التربية الرياضية بجامعة اليرموك لعام الجامعي (2022-2023) وتكون البرنامج التدريبي من (18) وحدة تدريبية موزع على (6) أسابيع، بواقع (3) وحدات تدريبية في الأسبوع وزمن الوحدة التدريبية (45) دقيقة، وتم إجراء إختبارات للمتغيرات المهارية (سباحة الزحف على البطن (25) متر، سباحة الزحف على البطن (50) متر)، وتم استخدام الإحصاء كالمتوسطات الحسابية والانحراف المعياري وإختبار (t) للعينات المزدوجة (Paired Sample t. Test)، وأظهرت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين القياسين القبلي والبعدي في المتغيرات المهارية (سباحة الزحف على البطن (25) متر، سباحة الزحف على البطن (50) متر) لصالح القياس البعدي، ويوصى الباحث بضرورة تعميم البرنامج التدريبي المقترح بإستخدام التدريب العقلي في تحسين الأداء المهاري في سباحة الزحف على البطن على المدرسين والمدربين.

الكلمات الرئيسية