درجة امتلاک معلمي التربية الرياضية بمديرية التربية والتعليم لواء قصبة إربد للمهارات الحياتية من وجهة نظرهم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 وزارة التربية والتعليم - الاردن

2 الجامعة الهاشمية - الزرقاء - الاردن

3 الجامعة الاردنية - عمان - الاردن

المستخلص

هدفت هذه الدراسة التعرف إلى درجة امتلاک معلمي التربية الرياضية بمديرية التربية والتعليم في قصبة إربد للمهارات الحياتية من وجهة نظرهم، کما هدفت الى تعرف الفروق في درجة امتلاک المعلمين للمهارات الحياتية تبعا لمتغيرات الجنس، والمؤهل العلمي، وسنوات الخبرة التدريسية. تکونت عينة الدراسة من (103) معلماً ومعلمة أجابوا على استبيان المهارات الحياتية الالکتروني الذي أعده الباحثون والمکون من (40) فقرة موزعة على خمسة مجالات هي (مهارة الاتصال والتواصل، اتخاذ القرار، إدارة الوقت، تقدير الذات، وحل المشکلات). وقد أظهرت النتائج أن معلمي التربية الرياضية بمديرية التربية والتعليم في قصبة إربد يمتلکون المهارات الحياتية بدرجة مرتفعة، وجاء ترتيب المهارات على النحو التالي: مهارة الاتصال والتواصل أولاً، تلتها مهارة اتخاذ القرار، ثم مهارة إدارة الوقت، فمهارة تقدير الذات، وأخيراً مهارة حل المشکلات. کما أظهرت النتائج عدم وجود فروق في درجة امتلاک معلمي التربية الرياضية للمهارات الحياتية تعزى لمتغيرات الجنس، والخبرة، والمؤهل العلمي باستثناء مهارتي إدارة الوقت وحل المشکلات. وقد أوصت الدراسة بالإفادة من قائمة المهارات الحياتية عند تنفيذ الأنشطة الصفية واللاصفية، والاستمرار في عقد الدورات التدريبية والأنشطة التي تسهم في اکساب وتنمية المهارات الحياتية لمعلمي التربية الرياضية.

الكلمات الرئيسية