لطفي الطحاينة, معتصم, لطفي الطحاينة, زياد, يوسف الحموري, وليد. (2021). درجة امتلاک معلمي التربية الرياضية بمديرية التربية والتعليم لواء قصبة إربد للمهارات الحياتية من وجهة نظرهم. مجلة تطبيقات علوم الرياضة, 07(110), 450-468. doi: 10.21608/jaar.2021.78873.1162
معتصم لطفي الطحاينة; زياد لطفي الطحاينة; وليد يوسف الحموري. "درجة امتلاک معلمي التربية الرياضية بمديرية التربية والتعليم لواء قصبة إربد للمهارات الحياتية من وجهة نظرهم". مجلة تطبيقات علوم الرياضة, 07, 110, 2021, 450-468. doi: 10.21608/jaar.2021.78873.1162
لطفي الطحاينة, معتصم, لطفي الطحاينة, زياد, يوسف الحموري, وليد. (2021). 'درجة امتلاک معلمي التربية الرياضية بمديرية التربية والتعليم لواء قصبة إربد للمهارات الحياتية من وجهة نظرهم', مجلة تطبيقات علوم الرياضة, 07(110), pp. 450-468. doi: 10.21608/jaar.2021.78873.1162
لطفي الطحاينة, معتصم, لطفي الطحاينة, زياد, يوسف الحموري, وليد. درجة امتلاک معلمي التربية الرياضية بمديرية التربية والتعليم لواء قصبة إربد للمهارات الحياتية من وجهة نظرهم. مجلة تطبيقات علوم الرياضة, 2021; 07(110): 450-468. doi: 10.21608/jaar.2021.78873.1162
درجة امتلاک معلمي التربية الرياضية بمديرية التربية والتعليم لواء قصبة إربد للمهارات الحياتية من وجهة نظرهم
هدفت هذه الدراسة التعرف إلى درجة امتلاک معلمي التربية الرياضية بمديرية التربية والتعليم في قصبة إربد للمهارات الحياتية من وجهة نظرهم، کما هدفت الى تعرف الفروق في درجة امتلاک المعلمين للمهارات الحياتية تبعا لمتغيرات الجنس، والمؤهل العلمي، وسنوات الخبرة التدريسية. تکونت عينة الدراسة من (103) معلماً ومعلمة أجابوا على استبيان المهارات الحياتية الالکتروني الذي أعده الباحثون والمکون من (40) فقرة موزعة على خمسة مجالات هي (مهارة الاتصال والتواصل، اتخاذ القرار، إدارة الوقت، تقدير الذات، وحل المشکلات). وقد أظهرت النتائج أن معلمي التربية الرياضية بمديرية التربية والتعليم في قصبة إربد يمتلکون المهارات الحياتية بدرجة مرتفعة، وجاء ترتيب المهارات على النحو التالي: مهارة الاتصال والتواصل أولاً، تلتها مهارة اتخاذ القرار، ثم مهارة إدارة الوقت، فمهارة تقدير الذات، وأخيراً مهارة حل المشکلات. کما أظهرت النتائج عدم وجود فروق في درجة امتلاک معلمي التربية الرياضية للمهارات الحياتية تعزى لمتغيرات الجنس، والخبرة، والمؤهل العلمي باستثناء مهارتي إدارة الوقت وحل المشکلات. وقد أوصت الدراسة بالإفادة من قائمة المهارات الحياتية عند تنفيذ الأنشطة الصفية واللاصفية، والاستمرار في عقد الدورات التدريبية والأنشطة التي تسهم في اکساب وتنمية المهارات الحياتية لمعلمي التربية الرياضية.