الحموري, وليد. (2021). تأثير برنامج تعليمي قائم على استراتيجيات التعلم النشط والمنهاج المستتر على منظومة القيم الأخلاقية ومهارات التفکير العليا لدى طلبة کلية علوم الرياضه .. مجلة تطبيقات علوم الرياضة, 07(110), 301-333. doi: 10.21608/jaar.2021.67824.1128
وليد الحموري. "تأثير برنامج تعليمي قائم على استراتيجيات التعلم النشط والمنهاج المستتر على منظومة القيم الأخلاقية ومهارات التفکير العليا لدى طلبة کلية علوم الرياضه .". مجلة تطبيقات علوم الرياضة, 07, 110, 2021, 301-333. doi: 10.21608/jaar.2021.67824.1128
الحموري, وليد. (2021). 'تأثير برنامج تعليمي قائم على استراتيجيات التعلم النشط والمنهاج المستتر على منظومة القيم الأخلاقية ومهارات التفکير العليا لدى طلبة کلية علوم الرياضه .', مجلة تطبيقات علوم الرياضة, 07(110), pp. 301-333. doi: 10.21608/jaar.2021.67824.1128
الحموري, وليد. تأثير برنامج تعليمي قائم على استراتيجيات التعلم النشط والمنهاج المستتر على منظومة القيم الأخلاقية ومهارات التفکير العليا لدى طلبة کلية علوم الرياضه .. مجلة تطبيقات علوم الرياضة, 2021; 07(110): 301-333. doi: 10.21608/jaar.2021.67824.1128
تأثير برنامج تعليمي قائم على استراتيجيات التعلم النشط والمنهاج المستتر على منظومة القيم الأخلاقية ومهارات التفکير العليا لدى طلبة کلية علوم الرياضه .
هدفت هذه الدراسة التعرف الى أثر مناهج العاب القوى القائمه على استراتيجيات التعلم النشط والمنهاج المستتر على منظومة القيم الأخلاقية ومهارات التفکير العليا لدى طلبة کلية علوم الرياضه ., تکونت عينة الدراسة من (40) طالباً من طلبة کلية علوم الرياضه في الجامعة الأردنية للعام الدراسي2019 /2020، تم توزيعهم في مجموعتين، مجموعة تجريبية ومجموعة ضابطة، بواقع (20) طالباً لکل مجموعة، واستخدم المنهج شبه التجريبي لملاءمته وطبيعة الدراسه, و تم تطبيق استراتيجيات التعلم النشط على المجموعة التجريبية للدارسين لفعاليات ألعاب القوى (الوثب الطويل، دفع الجلة، قذف القرص, عدو الحواجز) لمدة ثمانية أسابيع وبواقع ثلاث وحدات تدريبية في الأسبوع، لبيان أثرها على تحسين منظومة القيم الأخلاقية ومهارات التفکير العليا, أما المجموعة الضابطة فقد خضعت الى الطريقه الإعتياديه في التدريس , ولجمع البيانات تم تصميم أداة قياس منظومة قيم اخلاقية وأداة قياس لمهارات التفکير العليا تتناسب مع إستراتيجيات التعلم النشط ( العصف الذهني , , حل المشکلات , التعلم التعاوني ) وفعاليات ألعاب القوى واظهرت النتائج الآتي : إلى وجود فروق ذو دلالة إحصائية بين المجموعات في مجالات القيم الأخلاقية ومهارات التفکير العليا في القياس البعدي بحيث أن افضلية الفروق کانت لصالح المجموعة التجريبية صاحبة المتوسطات الحسابية الأفضل مقارنة بمتوسطات المجموعة الضابطة .