برکات, ابتسام عبد الحميد. (2021). درجة ممارسة القيادة الأصيلة لدى رؤساء الأقسام بکلية التربية بالهيئة العامة للتعليم التطبيقى والتدريب بالکويت وعلاقتها بالقدرة على إتخاذ القرار. مجلة تطبيقات علوم الرياضة, 07(110), 86-104. doi: 10.21608/jaar.2021.68607.1131
ابتسام عبد الحميد برکات. "درجة ممارسة القيادة الأصيلة لدى رؤساء الأقسام بکلية التربية بالهيئة العامة للتعليم التطبيقى والتدريب بالکويت وعلاقتها بالقدرة على إتخاذ القرار". مجلة تطبيقات علوم الرياضة, 07, 110, 2021, 86-104. doi: 10.21608/jaar.2021.68607.1131
برکات, ابتسام عبد الحميد. (2021). 'درجة ممارسة القيادة الأصيلة لدى رؤساء الأقسام بکلية التربية بالهيئة العامة للتعليم التطبيقى والتدريب بالکويت وعلاقتها بالقدرة على إتخاذ القرار', مجلة تطبيقات علوم الرياضة, 07(110), pp. 86-104. doi: 10.21608/jaar.2021.68607.1131
برکات, ابتسام عبد الحميد. درجة ممارسة القيادة الأصيلة لدى رؤساء الأقسام بکلية التربية بالهيئة العامة للتعليم التطبيقى والتدريب بالکويت وعلاقتها بالقدرة على إتخاذ القرار. مجلة تطبيقات علوم الرياضة, 2021; 07(110): 86-104. doi: 10.21608/jaar.2021.68607.1131
درجة ممارسة القيادة الأصيلة لدى رؤساء الأقسام بکلية التربية بالهيئة العامة للتعليم التطبيقى والتدريب بالکويت وعلاقتها بالقدرة على إتخاذ القرار
درجة ممارسة القيادة الأصيلة لدى رؤساء الأقسام بکلية التربية بالهيئة العامة للتعليم التطبيقى والتدريب بالکويت وعلاقتها بالقدرة على إتخاذ القرار أستهدف البحث التعرف على درجة ممارسة القيادة الأصيلة ، ومستوى القدرة على إتخاذ القرار ، والعلاقة بين درجة ممارسة القيادة الأصيلة ومستوى القدرة على إتخاذ القرار لدى رؤساء الأقسام العلمية بکلية التربية بالهيئة العامة للتعليم التطبيقى والتدريب بدولة الکويت من وجهة نظر رؤساء الأقسام وأعضاء هيئة التدريس بالأقسام العلمية ، وأستخدمت الباحثة المنهج الوصفى بالإستعانة بالأسلوب المسحى على عينة قوامها (115) عضواً من رؤساء الأقسام العلمية وأعضاء هيئة التدريس بکلية التربية بالهيئة العامة للتعليم التطبيقى والتدريب بدولة الکويت ، ومن أدوات البحث : مقياس القيادة الأصيلة - مقياس القدرة على إتخاذ القرار من إعداد الباحثة. ومن أهم النتائج: 1- مستوى درجة ممارسة القيادة الأصيلة لدى رؤساء الأقسام العلمية بکلية التربية بالهيئة العامة للتعليم التطبيقى والتدريب بدولة الکويت بلغت نسبته (85.00%) بدرجة کبيرة. 2- مستوى درجة القدرة على إتخاذ القرار لدى رؤساء الأقسام العلمية بکلية التربية بالهيئة العامة للتعليم التطبيقى والتدريب بدولة الکويت بلغت نسبته (76.60%) بدرجة مرتفعة. 3- توجد علاقة إرتباطية موجبة دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (0.05) بين أبعاد القيادة الأصيلة والقدرة على إتخاذ القرار لدى رؤساء الأقسام العلمية بکلية التربية. ومن أهم التوصيات : 1- إعادة النظر في معايير اختيار رؤساء الأقسام العلمية بکلية التربية بالهيئة العامة للتعليم التطبيقى والتدريب بدولة الکويت وتدريبهم ، بحيث تتم الاستفادة من خصائص القيادة الأصيلة. 2- التعديل في القوانين الإدارية بحيث تتاح الفرص لأعضاء هيئة التدريس للمشارکة الفعالة في إحتيار رؤساء الأقسام العلمية بکلية التربية بالهيئة العامة للتعليم التطبيقى والتدريب بدولة الکويت.