أثر استخدام التعزيز اللفظي على تعلم بعض مهارات الجمباز لدى لاعبات مراکز تدريب الجمباز في عمان

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

کلية علوم الرياضة / الجامعة الاردنية

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية الى بيان أثر التعزيز اللفظي على الجانب النفسي للارتقاء بمستوى الأداء للاعبات الجمباز، ومعرفة دور التعزيز اللفظي على ارتفاع مستوى کفاءة اللاعبة من الناحية المهارية والخططية والنفسية لإنجاز متطلبات لعبة الجمباز، وقد تم المنهج شبه التجريبي نظراً لملائمته لطبيعة وأهداف هذه الدراسة، بعد ان تم تطبيق الدراسة على عينة تم اختيارها بالطريقة العشوائية، تکونت من 30 لاعبة.
وبعد اجراء الاختبارات، توصلت الدراسة الى العديد من النتائج من أهمها أن التعزيز اللفظي يساهم بشکل جيد على الارتقاء في تعلم وتدريب المهارة ويعزز الحالة النفسية لدى المتدرب بشکل ملحوظ، کما للتعزيز اللفظي وعلى اختلاف أشکاله تأثيرا ايجابيا في تعلم وتعليم المهارات في لعبة الجمباز، وأخيراً يعد تقديم المعلومات وتوجيه المتعلمين من خلال التعزيز اللفظي بشکل فردي من أفضل الأساليب التعليمية مقارنة مع الأساليب الأخرى.
وبناءً على ما توصلت اليه الدراسة من نتائج توصي الباحثة باستخدام التعزيز اللفظي في عملية التعلم والتدريب، وان يکون هناک استخدام وسائل التعزيز بشکل عام مثل الميداليات والشهادات التشجيعية لما لها أهمية في الارتقاء في المستوى النفسي والبدني والمهاري، واخيراً التأکيد على ضرورة تقديم التعزيز اللفظي لکل لاعب على حده.

الكلمات الرئيسية