• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
مجلة تطبيقات علوم الرياضة
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 011 (2025)
المجلد المجلد 010 (2024)
المجلد المجلد 09 (2023)
المجلد المجلد 08 (2022)
المجلد المجلد 07 (2021)
العدد العدد 110
الجزء الثاني
العدد العدد 110
الجزء الأول
العدد العدد 109
الجزء الثاني
العدد العدد 109
الجزء الأول
العدد العدد 108
الجزء الثاني
العدد العدد 108
الجزء الأول
العدد العدد 107
المجلد المجلد 06 (2020)
المجلد المجلد 05 (2019)
المجلد المجلد 04 (2018)
المجلد المجلد 03 (2017)
المجلد المجلد 02 (2016)
المجلد المجلد 01 (2015)
قبلان الرحامنه, حران, موسى ددوخ, مريانا. (2021). إتجاهات الطلبة غير المعاقين نحو دمج الطلبة ذوي الإعاقة معهم في حصة التربية الرياضية في محافظة العاصمة. مجلة تطبيقات علوم الرياضة, 07(110), 302-336. doi: 10.21608/jaar.2021.82224.1171
حران قبلان الرحامنه; مريانا موسى ددوخ. "إتجاهات الطلبة غير المعاقين نحو دمج الطلبة ذوي الإعاقة معهم في حصة التربية الرياضية في محافظة العاصمة". مجلة تطبيقات علوم الرياضة, 07, 110, 2021, 302-336. doi: 10.21608/jaar.2021.82224.1171
قبلان الرحامنه, حران, موسى ددوخ, مريانا. (2021). 'إتجاهات الطلبة غير المعاقين نحو دمج الطلبة ذوي الإعاقة معهم في حصة التربية الرياضية في محافظة العاصمة', مجلة تطبيقات علوم الرياضة, 07(110), pp. 302-336. doi: 10.21608/jaar.2021.82224.1171
قبلان الرحامنه, حران, موسى ددوخ, مريانا. إتجاهات الطلبة غير المعاقين نحو دمج الطلبة ذوي الإعاقة معهم في حصة التربية الرياضية في محافظة العاصمة. مجلة تطبيقات علوم الرياضة, 2021; 07(110): 302-336. doi: 10.21608/jaar.2021.82224.1171

إتجاهات الطلبة غير المعاقين نحو دمج الطلبة ذوي الإعاقة معهم في حصة التربية الرياضية في محافظة العاصمة

المقالة 16، المجلد 07، العدد 110، ديسمبر 2021، الصفحة 302-336  XML PDF (1.12 MB)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/jaar.2021.82224.1171
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلفون
حران قبلان الرحامنه email 1؛ مريانا موسى ددوخ2
1الجامعة الاردنية کلية علوم الرياضة
2وزارة التربية والتعليم - الأردن
المستخلص
هدفت هذه الدراسة التعرف إلى اتجاهات الطلبة غير المعاقين نحو دمج الطلبة ذوي الإعاقة معهم في حصة التربية الرياضية، والتعرف إلى الفروق في الاتجاهات تبعا لمتغير الجنس (ذکر وانثى) ونوع المدرسة (حکومية، وخاصة)، إستخدم الباحثان المنهج الوصفي بصورته المسحية لملائمته لطبيعة الدراسة.
تکون مجتمع الدراسة من الطلبة غير المعاقين المدمج معهم طلبة من ذوي الإعاقة في حصة التربية الرياضية في المدارس الحکومية والخاصة التي يطبق فيها نظام الدمج من الصف السادس للصف العاشر، واشتملت العينة على (354) طالب وطالبة، منهم (166) طالب و(188) طالبة.
تم تصميم إستبانة مکونة من (22) فقرة تعبر عن الإتجاهات نحو الدمج لکل فئة من فئات الطلبة ذوي الإعاقة (العقلية، الحرکية، السمعية، البصرية) و 20 فقرة تعبر عن الإتجاهات نحو دمج طلبة صعوبات التعلم. وتم تحليل ومعالجة النتائج إحصائيا باستخدام (SPSS) لإستخراج المتوسطات الحسابية، والإنحرافات المعيارية، وإختبار (t.test)، ومعامل کرونباخ ألفا.
أظهرت نتائج الدراسة أن اتجاهات الطلبة غير المعاقين نحو دمج الطلبة ذوي الإعاقة معهم في حصة التربية الرياضية جاءت بمستوى مرتفع نحو الطلبة ذوي الإعاقة، کما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الإتجاهات تعزى لمتغير الجنس باستثناء الاعاقة الحرکية حيث کان اتجاه الاناث نحو الدمج اعلى مقارنة بالذکور، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير نوع المدرسة بالنسبة لدمج الطلبة ذوي الإعاقة العقلية والإعاقة السمعية. بينما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية للدمج مع طلبة صعوبات التعلم ولصالح المدارس الخاصة. وأوصى الباحثان بزيادة فرص الدمج والتواصل بين الطلبة غير المعاقين والطلبة ذوي الإعاقة في المدارس لما له من اثار ايجابية على الطلبة ذوي الاعاقة، والترکيز على الدمج بالمجال الرياضي.
الكلمات الرئيسية
الدمج؛ الاعاقة العقلية؛ الاعاقة الحسية؛ صعوبات التعلم؛ الاعاقة الحرکية
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 98
تنزیل PDF: 233
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.