ديناميکية مظاهر الانتباه لمواقف اللعب للمراحل السنية من (12 –18 ) سنه فى کرة القدم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية الرياضية للبنين جامعة الاسکندرية

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى التعرف على الفروق بين المراحل السنية الأربعة ( تحت 12 ، تحت 14، تحت 16 ، تحت 18 ) سنه فى مظاهر الانتباه لمواقف اللعب لدى ناشئى کرة القدم ، استخدم الباحث المنهج الوصفي باستخدام الأسلوب المسحي ، وتم اختيار عينة البحث وعددها (180) ناشىء کرة القدم للمراحل السنية الأربعة ( تحت 12 ، تحت 14، تحت 16 ، تحت 18 ) من أندية (الاتحاد السکندرى - حرس الحدود – أبو قير للأسمده ) منها (20) استطلاعية ، (160) اساسية وتم تطبيق الاختبار الموقفى لقياس مظاهر الإنتباه فى کرة القدم حيث يحتوى على (17موقف لقياس مظاهر الانتباه) ،أجريت الدراسة الإستطلاعية فى الفترة من 15/9/2021 إلى 25/9/2021م بهدف ايجاد المعاملات العلمية (الصدق – الثبات) للاختبار المستخدم فى البحث ،أجريت الدراسة الأساسية فى الفترة من 29/9/2021 إلى 30/10/2021م وکانت أهم النتائج وجود فروق معنوية بين المراحل السنية الاربعة (تحت 12 سنة – تحت 14 سنة – تحت 16 سنة – تحت 18سنة) لناشىء کرة القدم في مظاهر الانتباه لمواقف اللعب حيث بلغت قيمة (ف) ما بين (10.71 الى 26.62) ، تفوقت المرحلة تحت 16 مظاهر ( ترکيز – تحويل – حجم ) الانتباه وتفوقت المرحلة السنية تحت 14 سنة فى مظهر ( توزيع ) الانتباه بينما تفوقت المرحلة السنية تحت 18 سنه فى مظهر ( ثبات ) الانتباه ( ويوصى الباحث بضرورة تواجد أخصائي نفسي رياضى يعمل علي تنمية مظاهر الانتباه لمواقف اللعب لدى الناشئين داخل کل فريق فى کرة القدم للمراحل السنية المختلفة .

الكلمات الرئيسية