السلوک الإبداعى وعلاقته بأداء الجملة الإبتکارية فى التمرينات والعروض الرياضية لطالبات کلية التربية الرياضية بنات جامعة الإسکندرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم المناهج وطرق تدريس التربية الرياضية - کلية التربية الرياضية - جامعة الإسکندرية

2 قسم العلوم التربوية والنفسية والإجتماعية - کلية التربية الرياضية للبنات – جامعة الإسکندرية

المستخلص

تهدف الدراسة إلي تصميم مقياس السلوک الإبداعي وبطاقة معايير لتقييم الجملة الإبتکارية في التمرينات والعروض الرياضية لطالبات کلية التربية الرياضية للبنات - جامعة الأسکندرية، وأستخدم الباحثتان المنهج الوصفي (المسحي) وذلک لمناسبته لطبيعة البحث ولتحقيق أهدافة وإشتمل مجتمع البحث على طالبات الفرقة الثالثة (شعبة تعليم) بکلية التربية الرياضية - جامعة الإسکندرية للفصل الدراسى الأول للعام 2020/2021م، وقد تم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية وقد بلغ حجم العينة المختارة (200) طالبة، فبلغت حجم العينة الأساسية (100) طالبة بغرض التعرف على السلوک الإبداعى وعلاقته بأداء الجملة الإبتکارية فى التمرينات والعروض الرياضية لطالبات کلية التربية الرياضية بنات جامعة الإسکندرية، وتم إختيار (100) طالبة من داخل مجتمع البحث وخارج عينة البحث الأساسية طبق عليها الدراسة الإستطلاعية لتقنين أدوات البحث وقامت الباحثتان بتصميم أدوات البحث (مقياس السلوک الإبداعي - بطاقة تقييم مستوي أداء الجملة الإبتکارية) وقد أسفرت نتائج الدراسة عن وجود ارتباط بين السلوک الإبداعى وأداء الجملة الإبتکارية حيث أن عملية الإبداع الحرکى وإن کانت تصدر عن طالبات مبدعين ذوى خصائص معينة فهى لابد وأن تتأثر بالبيئة الرياضيية التى تنتمى إليها وايضا المناخ النفسى الإيجابى الذى يعتبر من اهم المتغييرات المؤثرة فى ظهور السلوک الإبداعى.

الكلمات الرئيسية