أثر برنامج تعليمي باستخدام الاستراتيجية التدريبية على تحسين الأداء المهاري لفعالية رمي المطرقة والقرص في ألعاب القوى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة اليرموک / اربد/ الاردن

2 الجامعة الهاشمية

3 مديرية تربية أربد، وزارة التربية والتعليم

المستخلص

هدفت الدراسة التعرف الى أثر برنامج تعليمي باستخدام الاستراتيجية التدريبية على تحسين الأداء المهاري لفعاليتي رمي المطرقة والقرص في ألعاب القوى. وتم استخدام المنهج شبة التجريبي ذو التصميم الثنائي باستخدام المجموعتين الضابطة والتجريبية لمناسبتة وطبيعة الدراسة. وتم اختيار عينة الدراسة من طلاب کلية التربية الرياضية في جامعة اليرموک من المسجلين لمساقات تدريب العاب القوى للفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي 2020 -2021 والبالغ عددهم (44) طالباً حيث اقتصرت العينة على الطلبة الذکور من المسجلين ، تم اختيارها بالطريقة العمدية. وبعد إجراء الاختبار القبلي تم تنفيذ البرنامج التعليمي المقترح باستخدام الاسلوب التدريبي ومن ثم إجراء الاختبار البعدي، وللوصول الى النتائج تم استخدام اختبار (ت) للعينات المستقلة والعينات المتناظرة. وقد اظهرت النتائج الى تحسن افراد المجموعة التجريبية بين القياسيين القبلي والبعدي ولصالح البعدي، وان البرنامج التعليمي باستخدام الاستراتيجية التدريبية ساهم مساهمة فعالة في تحسين الأداء المهاري لفعاليتي رمي المطرقة ورمي القرص لدى افراد المجموعة التجريبية .
الکلمات المفتاحية: برنامج تعليمي، الاستراتيجية التدريبية، رمي المطرقة، رمي القرص.

الكلمات الرئيسية