أثر برنامج تدريب مدربين متطوعين بکرة القدم من جمعية عبر الثقافات على صفاتهم ومستواهم المعرفي في تدريب الفئات العمرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 الاردن , اربد , جامعة اليرموک , کلية التربية الرياضية , قسم علوم الرياضة-الحرکة

2 جامعة اليرموک - کلية التربية الرياضية - قسم علوم الرياضة

3 قسم التربية البدنية، کلية التربية الرياضية، جامعة اليرموک، اربد، الأردن

4 وزارة التربية والتعليم الاردنية

المستخلص

الملخص
هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى فاعلية برنامج تدريب المدربين المتطوعين المشارکين بمشروع "مدارس المرح المفتوحة" المقام بمدينة العقبة الأردنية الذي أقيم سنة (2018م). وتم استخدام المنهج الوصفي المسحي لملاءمته لأغراض الدراسة من خلال تصميم استبانة بضوء المنهاج الأسترالي لتدريب المدربين للفئات العمرية الصغيرة، وتکونت عينة الدراسة من (30) مشترک يرغب بتدريب الأطفال کمتطوع.
أظهرت النتائج أن هناک فرق بالمستوى المعرفي (بالمهارات الشخصية والتنظيمية) المطلوبة من مدربي الصغار المشارکين وذلک قبل وبعد البرنامج التدريبي، وأن خريجي التربية الرياضية هم الأکثر دافعية ومعرفة بتدريب الأطفال مقارنة بالتخصصات الأخرى المهتمين بتدريب الأطفال، وأوصت الدراسة بضرورة مراعاة صفات مدربي الأطفال المتطوعين من جمعية عبر الثقافات( CCpa ) في الأردن عند التخطيط لأي برامج تدريبية للمدربين ( الفئات العمرية الصغيرة ) مع الترکيز على منح أولوية الاشتراک لخريجي التربية الرياضية قبل أي تخصصات أخرى في مثل هذه البرامج التدريبية.
الکلمات المفتاحية: تدريب الأطفال، تدريب المدربين، صفات المدرب المحلي/ المجتمع، مدرب متطوع، اتحاد کرة القدم الأسترالي FFA، جمعية عبر الثقافة (CCPA) تطوير الرياضيين على المدى البعيد (LTAD )

الكلمات الرئيسية