البنا, وسام عبد المنعم يوسف. (2022). فعالية برنامج تدريبى بإستخدام لعبة هوکى الميدان لتحسين جودة الحياة لدى ذوى الإعاقة السمعية. مجلة تطبيقات علوم الرياضة, 08(113), 238-279. doi: 10.21608/jaar.2022.137395.1288
وسام عبد المنعم يوسف البنا. "فعالية برنامج تدريبى بإستخدام لعبة هوکى الميدان لتحسين جودة الحياة لدى ذوى الإعاقة السمعية". مجلة تطبيقات علوم الرياضة, 08, 113, 2022, 238-279. doi: 10.21608/jaar.2022.137395.1288
البنا, وسام عبد المنعم يوسف. (2022). 'فعالية برنامج تدريبى بإستخدام لعبة هوکى الميدان لتحسين جودة الحياة لدى ذوى الإعاقة السمعية', مجلة تطبيقات علوم الرياضة, 08(113), pp. 238-279. doi: 10.21608/jaar.2022.137395.1288
البنا, وسام عبد المنعم يوسف. فعالية برنامج تدريبى بإستخدام لعبة هوکى الميدان لتحسين جودة الحياة لدى ذوى الإعاقة السمعية. مجلة تطبيقات علوم الرياضة, 2022; 08(113): 238-279. doi: 10.21608/jaar.2022.137395.1288
فعالية برنامج تدريبى بإستخدام لعبة هوکى الميدان لتحسين جودة الحياة لدى ذوى الإعاقة السمعية
جامعة بنى سويف - کلية التربية الرياضية - قسم الرياضات الجماعية والعاب المضرب
المستخلص
فعَّالية برنامج تدريبي باستخدام لعبة هوکي الميدان لتحسين جودة الحياة لدى التلاميذ ذوي الإعاقة السمعية المستخلص: هدف البحث الحالي إلى تحسين جودة الحياة لدى التلاميذ ذوي الإعاقة السمعية من خلال استخدام لعبة هوکي الميدان، وتکونت عينة البحث من (20) تلميذًا من ذوي الإعاقة السمعية، تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (13- 15) عامًا، بمتوسط عمري قدره (14.40)، وانحراف معياري (0.68)، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين متساويتين الأولى تجريبية، والثانية ضابطة؛ قوام کل منهما (10) تلاميذ، وتکونت أدوات البحث من مقياس ستانفورد – بينية للذکاء "الصورة الخامسة" (تقنين: محمود أبو النيل, 2011)، ومقياس جودة الحياة والبرنامج التدريبي باستخدام لعبة هوکي الميدان (إعداد: الباحثان)، وأسفرت النتائج عن فعَّالية البرنامج التدريبي باستخدام لعبة هوکي الميدان في تحسين جودة الحياة لدى المجموعة التجريبية مقارنة بالمجموعة الضابطة، وفي القياس البعدي لدى المجموعة التجريبية مقارنة بالقياس القبلي، کما أسفرت أيضًا عن فعَّالية البرنامج وکان ذلک واضحًا في القياس التتبعي حيث أنه لم تکن هناک فروق دالة احصائيًّا بين القياسين البعدي والتتبعي.