الزعبي, آمال. (2022). بعض القدرات التوافقية والحرکية الخاصة وعلاقتها بمؤشر کتلة الجسم والمستوى الرقمي لفعالية رمي الرمح لدى طلاب مساق تعليم العاب القوى. مجلة تطبيقات علوم الرياضة, 08(113), 49-72. doi: 10.21608/jaar.2022.128679.1264
آمال الزعبي. "بعض القدرات التوافقية والحرکية الخاصة وعلاقتها بمؤشر کتلة الجسم والمستوى الرقمي لفعالية رمي الرمح لدى طلاب مساق تعليم العاب القوى". مجلة تطبيقات علوم الرياضة, 08, 113, 2022, 49-72. doi: 10.21608/jaar.2022.128679.1264
الزعبي, آمال. (2022). 'بعض القدرات التوافقية والحرکية الخاصة وعلاقتها بمؤشر کتلة الجسم والمستوى الرقمي لفعالية رمي الرمح لدى طلاب مساق تعليم العاب القوى', مجلة تطبيقات علوم الرياضة, 08(113), pp. 49-72. doi: 10.21608/jaar.2022.128679.1264
الزعبي, آمال. بعض القدرات التوافقية والحرکية الخاصة وعلاقتها بمؤشر کتلة الجسم والمستوى الرقمي لفعالية رمي الرمح لدى طلاب مساق تعليم العاب القوى. مجلة تطبيقات علوم الرياضة, 2022; 08(113): 49-72. doi: 10.21608/jaar.2022.128679.1264
بعض القدرات التوافقية والحرکية الخاصة وعلاقتها بمؤشر کتلة الجسم والمستوى الرقمي لفعالية رمي الرمح لدى طلاب مساق تعليم العاب القوى
الملخص هدفت هذه الدراسة الى التعرف الى مستوى بعض القدرات التوافقية والحرکية الخاصة وعلاقتها بمؤشر کتلة الجسم والمستوى الرقمي لفعالية رمي الرمح لدى طلاب مساق تعليم العاب القوى ، تکونت عينة الدراسة من (24) طالباً من مساقات تعليم العاب القوى ، استخدمت الباحثة المنهج الوصفي لملائمته طبيعة الدراسة ، وتم استخدم البرنامج (SPSS) للتحليل الإحصائي معالجة بيانات الدراسة، باستخراج المتوسطات لحسابية والإنحرافات المعيارية وإرتباط بيرسون للعلاقات الإرتباطية، وتوصلت النتائج الى وجود علاقة إرتباط متوسطة للقدرة على الربط الحرکي ، والقدرة على التنظيم والتوجيه المکاني، والرشاقة ، والمرونة بمؤشر کتلة الجسم، ولا توجد علاقة ارتباط للقدرة على ضبط الإيقاع الحرکي والتوافق الکلي للجسم، والتوازن ، وکما أظهرت النتائج أيضاً وجود علاقة ارتباط متوسطة للقدرة على سرعة الربط الحرکي ، والقدرة على ضبط الإيقاع الحرکي ، والتوافق الکلي للجسم، والتوازن ، ومرونة الجذع بالمستوى الرقمي لفعالية رمي الرمح ، ولا توجد علاقة ارتباط للقدرة على التنظيم والتوجيه المکاني والرشاقة ومؤشر کتلة الجسم والمستوى الرقمي، وتوصي الدراسة بضرورة الاهتمام بالقدرات التوافقية والحرکية الخاصة بمکونات الأداء لفعالية الرمح خاصة لدى الطلاب المبتدئين في ممارسة هذه الرياضة.
الکلمات المفتاحية : القدرات الحرکية ، مؤشر کتلة الجسم ، رمي الرمح ، مساق تعليم العاب القوى