محمد خالد البقاعي, مالك, حسن مخادمة, عبد الكريم, رزق حتامله, مازن. (2022). أثر برنامج ﻤﻘﺘﺭﺡ ﻟﻠﺘﺩﺭﻴﺏ ﺍﻟﻌﻘﻠﻲ المصاحب على المستوى الرقمي لفعالية الوثب الثلاثي لطلبة كلية التربية الرياضية في جامعة اليرموك. مجلة تطبيقات علوم الرياضة, 08(114), 204-223. doi: 10.21608/jaar.2023.181635.1367
مالك محمد خالد البقاعي; عبد الكريم حسن مخادمة; مازن رزق حتامله. "أثر برنامج ﻤﻘﺘﺭﺡ ﻟﻠﺘﺩﺭﻴﺏ ﺍﻟﻌﻘﻠﻲ المصاحب على المستوى الرقمي لفعالية الوثب الثلاثي لطلبة كلية التربية الرياضية في جامعة اليرموك". مجلة تطبيقات علوم الرياضة, 08, 114, 2022, 204-223. doi: 10.21608/jaar.2023.181635.1367
محمد خالد البقاعي, مالك, حسن مخادمة, عبد الكريم, رزق حتامله, مازن. (2022). 'أثر برنامج ﻤﻘﺘﺭﺡ ﻟﻠﺘﺩﺭﻴﺏ ﺍﻟﻌﻘﻠﻲ المصاحب على المستوى الرقمي لفعالية الوثب الثلاثي لطلبة كلية التربية الرياضية في جامعة اليرموك', مجلة تطبيقات علوم الرياضة, 08(114), pp. 204-223. doi: 10.21608/jaar.2023.181635.1367
محمد خالد البقاعي, مالك, حسن مخادمة, عبد الكريم, رزق حتامله, مازن. أثر برنامج ﻤﻘﺘﺭﺡ ﻟﻠﺘﺩﺭﻴﺏ ﺍﻟﻌﻘﻠﻲ المصاحب على المستوى الرقمي لفعالية الوثب الثلاثي لطلبة كلية التربية الرياضية في جامعة اليرموك. مجلة تطبيقات علوم الرياضة, 2022; 08(114): 204-223. doi: 10.21608/jaar.2023.181635.1367
أثر برنامج ﻤﻘﺘﺭﺡ ﻟﻠﺘﺩﺭﻴﺏ ﺍﻟﻌﻘﻠﻲ المصاحب على المستوى الرقمي لفعالية الوثب الثلاثي لطلبة كلية التربية الرياضية في جامعة اليرموك
1مدير مركز عالم البقاعي للرعاية والتأهيل الشامل – الاردن ، دكتوراه الفلسفة فى التربية الرياضية - تخصص العلوم الصحية من كلية التربية
2استاذ تدريب العاب القوى – كلية التربية الرياضية – قسم التربية البدنية – جامعة اليرموك – الاردن
3استاذ علم نفس الرياضات التطبيقية - كلية التربية الرياضية - قسم علوم الرياضة - جامعة اليرموك - الاردن
المستخلص
هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر برنامج ﻤﻘﺘﺭﺡ ﻟﻠﺘﺩﺭﻴﺏ ﺍﻟﻌﻘﻠﻲ المصاحب للتدريب التقليدي على المستوى الرقمي لفعالية الوثب الثلاثي، ولهذه الغاية تم تصميم برنامج لمدة اربع أسابيع للتدريب على مهارة الوثب الثلاثي باستخدام التدريب والتصور العقلي، حيث تم تطبيقه على المجموعة التجريبية فقط، وتكونت عينة الدراسة من (28) أفراد كلية التربية الرياضية من المسجلين للفصل الصيفي سنة (2014) والمجتازين لمساق (ت. ر 216 ) نظريات تدريب ألعاب القوى للسنه الدراسية (2013-2014) ، وقد تم إجراء قياسين قبلي وبعدي لجميع أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة، والتأكد من التكافؤ تبعا لمتغيري الجنس (الذكور والإناث) والمجموعة (التجريبية والضابطة)، وبعد تنظيم البيانات وإجراء المعالجة الإحصائية المناسبة أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية على مقياس تطوير المستوى الرقمي لفعالية الوثب الثلاثي لطلبة كلية التربية الرياضية بين القياس القبلي والبعدي لكلا المجموعتين لدى الذكور والإناث, وكانت الفروق لصالح القياس البعدي. كما أظهرت وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعتين في القياس البعدي تبعاً لاختلاف المجموعة لفعالية الوثب الثلاثي لطلبة كلية التربية الرياضية وكانت الفروق لصالح التجريبية في كلا الجنسين.