علام, أحمد محمد عبد المنعم, قطب, أحمد عيد يوسف. (2022). تأثير التدريب باستخدام تكنولوجيا الواقع الافتراضي على تطوير بعض المهارات الأساسية لناشئ رياضة الجودو. مجلة تطبيقات علوم الرياضة, 08(114), 169-203. doi: 10.21608/jaar.2023.185462.1388
أحمد محمد عبد المنعم علام; أحمد عيد يوسف قطب. "تأثير التدريب باستخدام تكنولوجيا الواقع الافتراضي على تطوير بعض المهارات الأساسية لناشئ رياضة الجودو". مجلة تطبيقات علوم الرياضة, 08, 114, 2022, 169-203. doi: 10.21608/jaar.2023.185462.1388
علام, أحمد محمد عبد المنعم, قطب, أحمد عيد يوسف. (2022). 'تأثير التدريب باستخدام تكنولوجيا الواقع الافتراضي على تطوير بعض المهارات الأساسية لناشئ رياضة الجودو', مجلة تطبيقات علوم الرياضة, 08(114), pp. 169-203. doi: 10.21608/jaar.2023.185462.1388
علام, أحمد محمد عبد المنعم, قطب, أحمد عيد يوسف. تأثير التدريب باستخدام تكنولوجيا الواقع الافتراضي على تطوير بعض المهارات الأساسية لناشئ رياضة الجودو. مجلة تطبيقات علوم الرياضة, 2022; 08(114): 169-203. doi: 10.21608/jaar.2023.185462.1388
تأثير التدريب باستخدام تكنولوجيا الواقع الافتراضي على تطوير بعض المهارات الأساسية لناشئ رياضة الجودو
يهدف البحث إلي التعرف علي تأثير التدريب باستخدام تكنولوجيا الواقع الافتراضي المدعم بنظارات VR BOX على تطوير بعض المهارات الأساسية لناشئ رياضة الجودو ، وقد استخدام الباحثان المنهج التجريبي ذو التصميم التجريبيى للمجموعة الواحدة باستخدام القياسات المتكررة (القبلية والبينية والبعدية ) ، وطبقت الدراسة على عينة قوامها (15) لاعباً للمرحلة السنية من 9-12 سنة والمقيدين بالاتحاد المصري لرياضة الجودو بنادي كلية التربية الرياضية للبنين جامعة الاسكندرية ، وقد تم تحديد المهارات الأساسية قيد البحث وهى ايبون سيو ناجي ، أو سوتو جاري ، أو جوشي ، وقام الباحثان بتصميم برنامج تدريبي لتطوير المهارات الأساسية والتدريب عليه باستخدام نظارات VR BOX لمدة (8) أسابيع، بواقع (2) وحدة تدريبية أسبوعية زمن الوحدة التدريبية (120) دقيقة ، وكانت من أهم النتائج تحقيق المجموعة التجريبية تفوقا في القياسات البينة على القياسات القبلية وكذلك حققت القياسات البعدية تفوقا على القياسات البينية وأيضا حققت القياسات البعدية تفوقا على القياسات القبلية في اختبارات تقييم المهارات الأساسية (ايبون سيو ناجي ، أو سوتو جاري ، أو جوشي ) لمراحل الأداء الفني لكل مهارة (اخلال التوازن ، دخول الحركة ، الرمي والتخلص) ، وقياس فعالية الأداء المهاري (عدد مهارات الرمي في الدقيقة) باستخدام فعالية النقاط الفنية (ايبون ، وزاري) ، وكانت من أهم التوصيات توجيه المدربين واللاعبين إلى استخدام تكنولوجيا الواقع الافتراضي المدعم بنظارات VR BOX لتطوير وتحسين الأداء المهارى للمهارات الأساسية في رياضة الجودو .