• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
مجلة تطبيقات علوم الرياضة
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 011 (2025)
المجلد المجلد 010 (2024)
المجلد المجلد 09 (2023)
العدد العدد 118
الجزء الأول
العدد العدد 118
الجزء الثاني
العدد العدد 117
العدد العدد 116
العدد العدد 115
المجلد المجلد 08 (2022)
المجلد المجلد 07 (2021)
المجلد المجلد 06 (2020)
المجلد المجلد 05 (2019)
المجلد المجلد 04 (2018)
المجلد المجلد 03 (2017)
المجلد المجلد 02 (2016)
المجلد المجلد 01 (2015)
ياسين, أحمد, الويسي, نزار محمد, ذيابات, محمد خلف. (2023). أثر التعلم الإتقاني على الرضا الحركي والأداء المهاري لفعالية الوثب العالي في ألعاب القوى لدى طلبة كلية التربية الرياضية. مجلة تطبيقات علوم الرياضة, 09(115), 252-278. doi: 10.21608/jaar.2023.178172.1355
أحمد ياسين; نزار محمد الويسي; محمد خلف ذيابات. "أثر التعلم الإتقاني على الرضا الحركي والأداء المهاري لفعالية الوثب العالي في ألعاب القوى لدى طلبة كلية التربية الرياضية". مجلة تطبيقات علوم الرياضة, 09, 115, 2023, 252-278. doi: 10.21608/jaar.2023.178172.1355
ياسين, أحمد, الويسي, نزار محمد, ذيابات, محمد خلف. (2023). 'أثر التعلم الإتقاني على الرضا الحركي والأداء المهاري لفعالية الوثب العالي في ألعاب القوى لدى طلبة كلية التربية الرياضية', مجلة تطبيقات علوم الرياضة, 09(115), pp. 252-278. doi: 10.21608/jaar.2023.178172.1355
ياسين, أحمد, الويسي, نزار محمد, ذيابات, محمد خلف. أثر التعلم الإتقاني على الرضا الحركي والأداء المهاري لفعالية الوثب العالي في ألعاب القوى لدى طلبة كلية التربية الرياضية. مجلة تطبيقات علوم الرياضة, 2023; 09(115): 252-278. doi: 10.21608/jaar.2023.178172.1355

أثر التعلم الإتقاني على الرضا الحركي والأداء المهاري لفعالية الوثب العالي في ألعاب القوى لدى طلبة كلية التربية الرياضية

المقالة 10، المجلد 09، العدد 115، مارس 2023، الصفحة 252-278  XML PDF (656.21 K)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/jaar.2023.178172.1355
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلفون
أحمد ياسين email 1؛ نزار محمد الويسي2؛ محمد خلف ذيابات3
1كلية التربية الرياضية جامعة اليرموك
2جامعة اليرموك كلية التربية الرياضية
3جامعة اليرموک , کلية التربيه الرياضيه
المستخلص
هدفت هذه الدراسة التعرف إلى أثر التعلم الإتقاني على الرضا الحركي والأداء المهاري لفعالية الوثب العالي في ألعاب القوى لدى طلبة كلية التربية الرياضية، استخدم الباحث المنهج التجريبي بتصميم المجموعتين التجريبية والضابطة، وتكونت عينة الدراسة من (30) طالباً من طلبة كلية التربية الرياضية في جامعة اليرموك المسجلين لمساق تدريب ألعاب القوى على الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 2021/2022، تم اختيارهم بالطريقة العمدية، قسموا إلى مجموعتين متكافئتين بواقع (15) طالباً لكل مجموعة، طبقت المجموعة التجريبية البرنامج التعليمي باستخدام التعلم الاتقاني، بينما طبقت المجموعة الضابطة المنهاج المقرر لفعالية الوثب العالي بطريقة المحاضرة الاعتيادية، استغرق تطبيق البرنامج أربع أسابيع بواقع ثلاث وحدات تدريسية في الأسبوع زمن الوحدة التدريسية (50) دقيقة، ولقياس الرضا الحركي استخدم الباحث المقياس الذي أعدته بني صخر (2020) والمكون من (30) فقرة بعد تعديله، ولقياس الأداء المهاري لفعالية الوثب العالي قام الباحث بتصميم استمارة خاصة لهذا الغرض، أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين القياسين القبلي والبعدي لأفراد المجموعة التجريبية التي استخدمت التعلم الاتقاني على الرضا الحركي والأداء المهاري لفعالية الوثب العالي لدى طلبة كلية التربية الرياضية في جامعة اليرموك ولصالح القياس البعدي، وأن هناك فروق في القياسات البعدية بين أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة في الرضا الحركي والأداء المهاري لفعالية الوثب العالي ولصالح المجموعة التجريبية، ويوصي الباحث باستخدام التعلم الاتقاني على لتعزيز الرضا الحركي وتطوير الأداء المهاري لفعالية الوثب العالي لما لها من أثر إيجابي في تعلم الطلاب للمهارات المختلفة والتي تراعي الفروق والقدرات الفردية فيما بينهم.
الكلمات الرئيسية
التعلم الإتقاني؛ الرضا الحركي؛ الوثب العالي
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 137
تنزیل PDF: 242
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.