ياسين, أحمد, الويسي, نزار محمد, ذيابات, محمد خلف. (2023). أثر التعلم الإتقاني على الرضا الحركي والأداء المهاري لفعالية الوثب العالي في ألعاب القوى لدى طلبة كلية التربية الرياضية. مجلة تطبيقات علوم الرياضة, 09(115), 252-278. doi: 10.21608/jaar.2023.178172.1355
أحمد ياسين; نزار محمد الويسي; محمد خلف ذيابات. "أثر التعلم الإتقاني على الرضا الحركي والأداء المهاري لفعالية الوثب العالي في ألعاب القوى لدى طلبة كلية التربية الرياضية". مجلة تطبيقات علوم الرياضة, 09, 115, 2023, 252-278. doi: 10.21608/jaar.2023.178172.1355
ياسين, أحمد, الويسي, نزار محمد, ذيابات, محمد خلف. (2023). 'أثر التعلم الإتقاني على الرضا الحركي والأداء المهاري لفعالية الوثب العالي في ألعاب القوى لدى طلبة كلية التربية الرياضية', مجلة تطبيقات علوم الرياضة, 09(115), pp. 252-278. doi: 10.21608/jaar.2023.178172.1355
ياسين, أحمد, الويسي, نزار محمد, ذيابات, محمد خلف. أثر التعلم الإتقاني على الرضا الحركي والأداء المهاري لفعالية الوثب العالي في ألعاب القوى لدى طلبة كلية التربية الرياضية. مجلة تطبيقات علوم الرياضة, 2023; 09(115): 252-278. doi: 10.21608/jaar.2023.178172.1355
أثر التعلم الإتقاني على الرضا الحركي والأداء المهاري لفعالية الوثب العالي في ألعاب القوى لدى طلبة كلية التربية الرياضية
هدفت هذه الدراسة التعرف إلى أثر التعلم الإتقاني على الرضا الحركي والأداء المهاري لفعالية الوثب العالي في ألعاب القوى لدى طلبة كلية التربية الرياضية، استخدم الباحث المنهج التجريبي بتصميم المجموعتين التجريبية والضابطة، وتكونت عينة الدراسة من (30) طالباً من طلبة كلية التربية الرياضية في جامعة اليرموك المسجلين لمساق تدريب ألعاب القوى على الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 2021/2022، تم اختيارهم بالطريقة العمدية، قسموا إلى مجموعتين متكافئتين بواقع (15) طالباً لكل مجموعة، طبقت المجموعة التجريبية البرنامج التعليمي باستخدام التعلم الاتقاني، بينما طبقت المجموعة الضابطة المنهاج المقرر لفعالية الوثب العالي بطريقة المحاضرة الاعتيادية، استغرق تطبيق البرنامج أربع أسابيع بواقع ثلاث وحدات تدريسية في الأسبوع زمن الوحدة التدريسية (50) دقيقة، ولقياس الرضا الحركي استخدم الباحث المقياس الذي أعدته بني صخر (2020) والمكون من (30) فقرة بعد تعديله، ولقياس الأداء المهاري لفعالية الوثب العالي قام الباحث بتصميم استمارة خاصة لهذا الغرض، أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين القياسين القبلي والبعدي لأفراد المجموعة التجريبية التي استخدمت التعلم الاتقاني على الرضا الحركي والأداء المهاري لفعالية الوثب العالي لدى طلبة كلية التربية الرياضية في جامعة اليرموك ولصالح القياس البعدي، وأن هناك فروق في القياسات البعدية بين أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة في الرضا الحركي والأداء المهاري لفعالية الوثب العالي ولصالح المجموعة التجريبية، ويوصي الباحث باستخدام التعلم الاتقاني على لتعزيز الرضا الحركي وتطوير الأداء المهاري لفعالية الوثب العالي لما لها من أثر إيجابي في تعلم الطلاب للمهارات المختلفة والتي تراعي الفروق والقدرات الفردية فيما بينهم.