دور وسائل التواصل الاجتماعي في التماسك الإجتماعي لدى لاعبي كرة السلة في الأردن

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مدرس كرة السلة / كلية التربية الرياضية/ جامعة اليرموك/ إربد/ الأردن

2 كلية التربية الرياضية/ جامعة اليرموك/ إربد/ الأردن

3 مدرس في وزارة التربية والتعليم/ الرمثا/ الأردن.

4 مدرب سباحة في مدينة الحسن للشباب/ إربد/ الأردن.

5 مدرب كرة اليد لنادي الحسين اربد الرياضي/ اربد/ الأردن

المستخلص

هدفت هذه الدراسة التعرف إلى دور وسائل التواصل الاجتماعي في التماسك الاجتماعي لدى لاعبي كرة السلة في الأردن، وتم استخدام المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي وذلك لملائمته لطبيعة وأهداف الدراسة، وتكون مجتمع الدراسة من جميع لاعبي كرة السلة في الأردن والبالغ عددهم (400) لاعب حسب القوائم الصادرة عن الاتحاد الأردني لكرة السلة، وتكونت عينة الدراسة من (115) لاعب تم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة، وقد أجابت العينة على مقياس دور وسائل التواصل الاجتماعي في التماسك الاجتماعي الذي أعده الباحثون بعد التأكد من صدقه وثباته وموضوعيته، والذي تكون من (15) فقرة موزعة على (3) مجالات وهي: (الانتماء للجماعة، إشباع الحاجات الاجتماعية لعضو الجماعة، الاندماج في العمل الجماعي)، وتم استخدام برنامج الرزم الإحصائية (Spss)، وقد أظهرت النتائج أن دور وسائل التواصل الاجتماعي في التماسك الاجتماعي لدى لاعبي كرة السلة في الأردن جاءت بدرجة متوسطة في جميع المجالات وفي الأداة ككل، باستثناء مجال الانتماء للجماعة الذي جاء بدرجة مرتفعة، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية لدور وسائل التواصل الاجتماعي في التماسك الاجتماعي لدى لاعبي كرة السلة في الأردن تبعاً لمتغير الدراسة (سنوات اللعب)، وأوصى الباحثون بضرورة عقد الدورات وورش العمل لدى لاعبي كرة السلة لبيان أهمية وسائل التواصل الاجتماعي في تعزيز تماسك الفريق.

الكلمات الرئيسية