• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
مجلة تطبيقات علوم الرياضة
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 011 (2025)
المجلد المجلد 010 (2024)
المجلد المجلد 09 (2023)
العدد العدد 118
الجزء الأول
العدد العدد 118
الجزء الثاني
العدد العدد 117
العدد العدد 116
العدد العدد 115
المجلد المجلد 08 (2022)
المجلد المجلد 07 (2021)
المجلد المجلد 06 (2020)
المجلد المجلد 05 (2019)
المجلد المجلد 04 (2018)
المجلد المجلد 03 (2017)
المجلد المجلد 02 (2016)
المجلد المجلد 01 (2015)
السايح, مصطفى, عامر, احمد عرفه ابراهیم, محمد, علياء مصطفي السايح م, محمد, عمرو مصطفى السايح. (2023). درجة ممارسة الحرية الأكاديمية لطلبة تخصص تدريس في بعض كليات التربية الرياضية بـجمهورية مصر العربية. مجلة تطبيقات علوم الرياضة, 09(116), 486-506. doi: 10.21608/jaar.2023.215771.1444
مصطفى السايح; احمد عرفه ابراهیم عامر; علياء مصطفي السايح م محمد; عمرو مصطفى السايح محمد. "درجة ممارسة الحرية الأكاديمية لطلبة تخصص تدريس في بعض كليات التربية الرياضية بـجمهورية مصر العربية". مجلة تطبيقات علوم الرياضة, 09, 116, 2023, 486-506. doi: 10.21608/jaar.2023.215771.1444
السايح, مصطفى, عامر, احمد عرفه ابراهیم, محمد, علياء مصطفي السايح م, محمد, عمرو مصطفى السايح. (2023). 'درجة ممارسة الحرية الأكاديمية لطلبة تخصص تدريس في بعض كليات التربية الرياضية بـجمهورية مصر العربية', مجلة تطبيقات علوم الرياضة, 09(116), pp. 486-506. doi: 10.21608/jaar.2023.215771.1444
السايح, مصطفى, عامر, احمد عرفه ابراهیم, محمد, علياء مصطفي السايح م, محمد, عمرو مصطفى السايح. درجة ممارسة الحرية الأكاديمية لطلبة تخصص تدريس في بعض كليات التربية الرياضية بـجمهورية مصر العربية. مجلة تطبيقات علوم الرياضة, 2023; 09(116): 486-506. doi: 10.21608/jaar.2023.215771.1444

درجة ممارسة الحرية الأكاديمية لطلبة تخصص تدريس في بعض كليات التربية الرياضية بـجمهورية مصر العربية

المقالة 20، المجلد 09، العدد 116، يونيو 2023، الصفحة 486-506  XML PDF (806.28 K)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/jaar.2023.215771.1444
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلفون
مصطفى السايح email ؛ احمد عرفه ابراهیم عامرorcid 1؛ علياء مصطفي السايح م محمدorcid 2؛ عمرو مصطفى السايح محمد3
1كلية التربية الرياضية - ابو قير - جامعة الاسكندرية
2کلية التربية الرياضية - جامعة بالاسکندرية
3کلية التربية الرياضية - جامعة بنى سويف
المستخلص
تهدف الدراسة إلي التعرف علي درجة ممارسة الحرية الأكاديمية عند طلبة تخصص تدريس في مجالات الحرية الأكاديمية بكليات التربية الرياضية بجامعتي الإسكندرية وبني سويف، استخدم المنهج المسحي للحصول علي بيانات درجة الممارسة ، استخدم الاستبيان كأداة لجمع البيانات ، احتوي هذا الاستبيان علي عدد خمسة محاور ، ومن أهم النتائج درجات ممارسة الحرية الأكاديمية للطلبة في كليات التربية الرياضية قيد الدراسة جاءت ضعيفة في قليل من المجالات و متوسطة في غالبية مجالات محاور الدراسة هناك اتفاق حول درجـــــــة ممارسة الحريــــــة الأكاديميـــــة ( درجة ممارسة متوسطة ) في مجالات الدراسة التاليــــــة (الحرية في اتخاذ القرارات ، الحريــــة في مجــال الدراسة ، الحريـــــة في البحث العلمي ، الحريــــة في مجـــال خدمة المجتمع ) ومن أهم التوصيات ، تركيز إدارة الكليات علي إشراك الطلبــة في أركان العمليـــة التعليميـــة وصنع القــرار بما يعزز لديهم مجالات الحريــــة الأكاديميـــــة ، وضع مزيــــد من القرارات اللائحيـــــة من اجـــل التأكيــــد علي الحريــــة الأكاديميـــــة علي أنها حق أصيل للطلبـــــة .
الكلمات الرئيسية
الحرية الأكاديمية؛ درجة الممارسة؛ طلبة تخصص تدريس
المراجع

المراجع العربية:

  1. إدريس لكريني. (2016) البحث العلمي والحرية الأكاديمية ، مقال منشور علي موقع الخليج بتاريخ 26 3 2016 www.alkhaleej.ae
  2. تحلاتي خيرة . (2017)  . الحرية الأكاديمية في الجزائر ودورها في المنظومة الجامعية والمجتمع، دراسة ميدانية على عينة من الأساتذة الباحثين بجامعة مستغانم ، بحث منشور بمجلة العلوم الاجتماعية المجلد4عدد6   www.asjp.cerist.dz
  3. جمال السيسي وعلي نصار. (2004) . الحرية الأكاديمية لطلاب الجامعة في مصر – دراسة ميدانية ، بحث منشور بمجلة البحوث النفسية والتربوية ، المجلد 19 ، العدد 1، كلية التربية ، جامعة المنوفية 
  4. سفيان باكراد ميسروب (2020) . أهمية الحرية الأكاديمية في المجتمع المعاصر مقال علمي منشور علي الموقع wwwportal.arid.my 
  5. سامر نصر الدين (2022) . الحريات التعليمية والأكاديمية ، مقال علمي منشور علي مدونة الحق في التعليم ،  WWW.RIGHT-TO-EDUCATION.ORG
  6. عادل السيد الجندي (2006) . معوقات الحرية الأكاديمية لدي طلاب الجامعة ودور الإدارة الجامعية في تفعيلها – دراسة ميدانية علي طلاب كلية التربية – جامعة الإسكندرية ، مجلة كلية التربية مج 16 ع 1
  7. فايز علي و محمود عبد المجيد(2014) . الحرية الأكاديمية لدى أعضاء هيئة التدريس بكليات التربية في الجامعات الفلسطينية بمحافظات غزة وسبل تفعيلها ، بحث منشور بمجلة سلسلة العلوم الإنسانية ،المجلد16  ،العدد 1، جامعة الأزهر ، غزة
  8. محمد الشبول ومحمد الزيود(2017) . واقع ممارسة الطلبة للحرية الأكاديمية في الجامعات الأردنية العامة والخاصة كما يراها الطلبة أنفسهم ، بحث منشور بمجلة العلوم التربوية العدد 12 عمان الأردن
  9. محمد الشبول ومحمد الزيود(2021) . الحرية الأكاديمية ، مقال منشور علي موقع شئون تربوية بتاريخ 7 3 2023 www.educationalaffairs.net
  10. محمد الظفيري ومزنة العازمي (2013) . درجة ممارسة طلبة جامعة الكويت للحرية الأكاديمية ودور المناهج الدراسية في تعزيزها ، بحث منشور بمجلة العلوم التربوية والنفسية العدد 14 ،  قطر.

11. محمد بركات (2022) .الآثار الجانبية للعلاقات الطيبة بين الطلاب وأعضاء هيئة التدريس  مقال علمي منشور علي  مدونة الموجه التربوي. almuajih.com.www

12. محمد تيسير(2020) .الاستبيان في البحث العلمي ( مفهومه – تصميمه – خصائصه – أنواعه) مقال منشور علي موقع المجلة العربية للعلوم ونشر الأبحاث . www.ajsrp.com

13. محمد سلمان فياض (2016) .واقع ممارسة الحرية الأكاديمية لدى أعضاء هيئة التدريس في جامعة الزرقاء ومعيقات ممارستها من وجهــــــة نظرهم ، بحث منشور بمجلة جامعة مؤتة للبحوث والدراسات، ، المجلد 31، العدد 6 ، الكرك ، الأردن.

14. محمد عبد الرءوف احمد(2015) . دراسة تقويمية للحرية الأكاديمية في الجامعات المصرية . رسالة ماجستير غير منشورة ، كلية التربية ، جامعة عين شمس .

15. محمد عمـــــاد العمري وحسن احمد الحيارى (2021) . درجة ممارسة الحرية الأكاديمية لدي طلبة الدراسات العليا في جامعة اليرموك ، بحث منشور بمجلة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية المجلد (12) العدد  (33) فلسطين .

16. معيض زيـــدي الــــــــرزقي (2013) . الحرية الأكاديمية وعلاقتها بمجال الاتصال واتخاذ القرارات لدي طلاب الدراسات العليا في كليات التربية بالجامعات السعودية ، رسالة دكتوراه ، كلية التربية ، جامعة أم القري

17. محمد محمـود الخوالدة و تغريد محمــود عناب (2017) . الحرية الأكاديمية كما يتصورها أعضاء هيئة التدريس في بعض الجامعات الأردنية بحث منشور بمجلة مؤتة للبحوث والدراسات، ، المجلد 32، العدد 1، الكرك ، الأردن.

18. موفق أيوب  (2018) . أسباب ضعف إقبال طلبة الجامعة على البحث العلمي ، بحث منشور بمجلة الفتح العدد الثاني والخمسون ، جامعة ديالي ، العراق  .

19. وسيلة زروالى وسامية ابريعم  (2018) . درجة ممارسة الحرية الأكاديمية بالجامعة الجزائرية من وجه نظر أعضاء هيئة التدريس والطلاب ، بحث منشور بالمجلة العربية لضمان  جودة التعليم العالي ، جامعة العلوم والتكنولوجيا ، اليمن ، المجلد (11) العدد (36)

20. يسرا الخشاب (2016) . دراسة أكاديمية : ممارسة الحرية الأكاديمية في الجامعة متوسطة ، مقال علمي منشور علي مجلة القبس الإلكترونية  www.alqabas.com

المراجع الأجنبية:

  1. Alexis Gibbs. (2016)Academic freedom in international higher education: right or responsibility Published online: www. doi.org
  2. Anatoly V. Oleksiyenko &Liz Jackson. (2015) Freedom of speech, freedom to teach, freedom to learn: The crisis of higher education in the post-truth era https://doi.org/
  3. Balbachevsky, E.(2017) Academic values and freedoms in higher education. Encyclopedia of higher education, systems and institutions – Holland.
  4. Boland, Mary.(2013) Academic Freedom and Struggle for the subject of 
composition , A dissertation submitted in partial fulfillment of the requirements for the degree of Doctor of Philosophy at University of Rochester

  1. Calitz, T. M..(2018) Enhancing the freedom to flourish in higher education: Participation, equality and capabilities. Rout ledge.
  2. Cary Nelson.(2021) Defining Academic Freedom president of the American Association of University Professors and professor of English at the University of Illinois at Urbana-Champaign. www.insidehighered.com
  3. Grajina Tadewinski.(2021) Academic freedom for research students, a scientific symposium on the sidelines of the scientific conference for educational sciences, Faculty of Education, University of Łódź Polska
  4. Jack Lawrence. (2022) Features of academic freedom in education  Scientific Features of academic freedom in education  Scientific   Blooms  article published on the site www.britannica.com/topic          
  5. Jogchum Vrielink.(2011) Academic Freedom as a Fundamental Right League of European Research Universities Procedia Social and Behavioral Sciences 13 , Katholieke Universitiet Leuven, Belgium Available online at www.sciencedirect.com.
  6. Jonathan f . fantan.(2019) lettor to university community ,journal academe ,vol (76) N(4) PP ( 86-94).
  7. Kwiek, M (2005) The university and the state in a global age: Renegotiating the traditional social contract? European Educational Research Journal, 4(4), 324–341. https://doi.org
  8. Lorenzo Cini (2022)Student freedom in contemporary universities: England and Italy compared Political Science and Public www.elgaronline.com/display/book.
  9. Macfarlane, B.(2019) Freedom to learn: The threat to student academic freedom and why it needs to be reclaimed. Rout ledge learning. Rout ledge
  10. Международнобъединение.(2022) Академия за академические свободы». Дата обращения:. Архивировано 17 марта  года https://ru.wikipedia.org/ .
  11. Michael Meyer, Michaela Neumayr. (2019) Students’ Community Service: Self-Selection and the Effects of Participation J0URNAL HOMEPAGE  Volume 48 Issue 6
  12. Muhammad M. Zain-Al-Dien.(2016) Student Academic Freedom in Egypt: Perceptions of University Education Students Universal Journal of Educational Research 4(2): 432-444, www.hrpub.org
  13. Olivier Beaud.( 2021) La liberté académique en France : un silence instructif Dans Commentaire 2021/3 (Numéro 175), pages 631 à 640 www.cairn.info
  14. Peter George William.(2021) Academic Freedom – American Federation of  Teachers  www.aft.org  .
  15. Poch, R.K.(2013) Academic Freedom in American Higher Education: Rights, Respons-ibilities, and Limitations. Washington, D.C.: George Washington University, School of https://link.springer.com
  16. Pritha Bhandari.(2023) Questionnaire Design | Methods, Question Types & Examples Revised on January www.scribbr.com 
  17. Przemysław Czarnek.(2021) Pakiet Wolności Akademickiej Umocnienie wolności słowa, badań nauczania Ministers two Edukacji /www.gov.pl/web
  18. Tadeusz Polanski.(2021) Academic Freedom Lectures for academic researchers Faculty of Social Sciences Warsaw Poland
  19. Theodore Roosevelt. (2023) Reasons Why Decision Making Is Important for Students www.analyticsfordecisions.com
  20. Tierney, W.G & Lechuga, V.. (2005) Academic freedom in the 21st century. Thought, (Fall), 7–22
  21. Wassila Zerouali.(2018)The Degree of Academic Freedom Practiced in the Algerian The Arab Journal of Quality Assurance in Higher Education is a peer-reviewed journal  https://journals.ust.edu
 
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 218
تنزیل PDF: 318
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.