سليمان الدمخي, بدر, ناصر عبدالله محمد, بتول, خليفة عرب, مريم. (2021). تأثير برنامج بدني غذائي عن بعد على بعض المتغيرات البدنية والوزن لدى الاطفال المعاقين ذهنيا القابلين للتعلم بدولة الکويت في ظل جائحة کورونا. مجلة تطبيقات علوم الرياضة, 07(109), 23-49. doi: 10.21608/jaar.2021.221023
بدر سليمان الدمخي; بتول ناصر عبدالله محمد; مريم خليفة عرب. "تأثير برنامج بدني غذائي عن بعد على بعض المتغيرات البدنية والوزن لدى الاطفال المعاقين ذهنيا القابلين للتعلم بدولة الکويت في ظل جائحة کورونا". مجلة تطبيقات علوم الرياضة, 07, 109, 2021, 23-49. doi: 10.21608/jaar.2021.221023
سليمان الدمخي, بدر, ناصر عبدالله محمد, بتول, خليفة عرب, مريم. (2021). 'تأثير برنامج بدني غذائي عن بعد على بعض المتغيرات البدنية والوزن لدى الاطفال المعاقين ذهنيا القابلين للتعلم بدولة الکويت في ظل جائحة کورونا', مجلة تطبيقات علوم الرياضة, 07(109), pp. 23-49. doi: 10.21608/jaar.2021.221023
سليمان الدمخي, بدر, ناصر عبدالله محمد, بتول, خليفة عرب, مريم. تأثير برنامج بدني غذائي عن بعد على بعض المتغيرات البدنية والوزن لدى الاطفال المعاقين ذهنيا القابلين للتعلم بدولة الکويت في ظل جائحة کورونا. مجلة تطبيقات علوم الرياضة, 2021; 07(109): 23-49. doi: 10.21608/jaar.2021.221023
تأثير برنامج بدني غذائي عن بعد على بعض المتغيرات البدنية والوزن لدى الاطفال المعاقين ذهنيا القابلين للتعلم بدولة الکويت في ظل جائحة کورونا
1کليه التربيه الاساسيه - قسم التربيه البدنيه و الرياضه الهيئه العامه للتعليم التطبيقي و التدريب
2کلية التربية الاساسية - قسم الاقتصاد المنزلي الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب
3کلية التربية الاساسية- قسم التربيه البدنيه و الرياضه الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب
المستخلص
نظرا لما يمر به العالم عامة والکويت خاصة من جائحة کورونا وما قامت به من اتخاذ بعض الإجراءات تتضمن الحجر المؤسسي أو المنزلي الإجباري تلاه إغلاق کافة منافذ الدولة الامر الذي ادي الى تقليل النشاط البدني لدي المعاقين ذهنيا وما ترتب عليه من زيادة في الوزن وضعف في القدرات البدنية، واتجهت جميع المؤسسات والهيئات للعمل والتواصل عن بعد ولأهمية النشاط الرياضي والتغذية للمعاق ذهنيا، جاءت فکرة هذا البحث کمحاولة لوضع برنامج بدني غذائي عن بعد يجمع بين النشاط البدني متلازمًا مع نظام غذائي وتقديمة للاطفال المعاقين ذهنيا القابلين للتعلم باستخدام برنامج زووم وهو أحد برامج التواصل عن طريق الانترنت والذي يتيح التواصل بالصوت والصورة بين المدرب والمتدربين فيتم تدريب عينة البحث في منازلهم، وتم تطبيق الدراسة على عينة تم اختيارها بالطريقه العمدية من الاطفال المعاقين ذهنيا القابلين للتعلم المسجلين بمرکز الخرافي لذوي الاعاقة بدولة الکويت المرحله السنية (9: 10) سنه وقد بلغ عددهم 20 طفل ، وتم إستخدام المنهج المنهج التجريبي بالتصميم التجريبي لمجموعه واحده بالقياس القبلي البعدي لمناسبته لطبيعة الدراسة وتوصل الباحث وجود تأثير ايجابي للبرنامج على بعض المتغيرات البدنية محل الدراسة والوزن للاطفال المعاقين عقليا القابلين للتعلم