• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
مجلة تطبيقات علوم الرياضة
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 011 (2025)
المجلد المجلد 010 (2024)
المجلد المجلد 09 (2023)
المجلد المجلد 08 (2022)
المجلد المجلد 07 (2021)
العدد العدد 110
الجزء الثاني
العدد العدد 110
الجزء الأول
العدد العدد 109
الجزء الثاني
العدد العدد 109
الجزء الأول
العدد العدد 108
الجزء الثاني
العدد العدد 108
الجزء الأول
العدد العدد 107
المجلد المجلد 06 (2020)
المجلد المجلد 05 (2019)
المجلد المجلد 04 (2018)
المجلد المجلد 03 (2017)
المجلد المجلد 02 (2016)
المجلد المجلد 01 (2015)
خليفة عرب, مريم, فيصل الغصاب, نواف. (2021). أهمية برنامج رياضي لتنمية وتطوير بعض المهارات الحرکية الأساسية لأطفال ذوي الإعاقة العقلية. مجلة تطبيقات علوم الرياضة, 07(108), 549-573. doi: 10.21608/jaar.2021.197194
مريم خليفة عرب; نواف فيصل الغصاب. "أهمية برنامج رياضي لتنمية وتطوير بعض المهارات الحرکية الأساسية لأطفال ذوي الإعاقة العقلية". مجلة تطبيقات علوم الرياضة, 07, 108, 2021, 549-573. doi: 10.21608/jaar.2021.197194
خليفة عرب, مريم, فيصل الغصاب, نواف. (2021). 'أهمية برنامج رياضي لتنمية وتطوير بعض المهارات الحرکية الأساسية لأطفال ذوي الإعاقة العقلية', مجلة تطبيقات علوم الرياضة, 07(108), pp. 549-573. doi: 10.21608/jaar.2021.197194
خليفة عرب, مريم, فيصل الغصاب, نواف. أهمية برنامج رياضي لتنمية وتطوير بعض المهارات الحرکية الأساسية لأطفال ذوي الإعاقة العقلية. مجلة تطبيقات علوم الرياضة, 2021; 07(108): 549-573. doi: 10.21608/jaar.2021.197194

أهمية برنامج رياضي لتنمية وتطوير بعض المهارات الحرکية الأساسية لأطفال ذوي الإعاقة العقلية

المقالة 24، المجلد 07، العدد 108، يونيو 2021، الصفحة 549-573  XML PDF (774.36 K)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/jaar.2021.197194
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلفون
مريم خليفة عرب؛ نواف فيصل الغصاب
المستخلص
       يهدف البحث إلى التعرف على أهمية وتأثير برنامج مقترح للانشطة الحرکية على تنمية بعض المهارات الحرکية الأساسية للأطفال المعاقين عقليا. استخدما الباحثان المنهج التجريبي لمجموعتين احدهما تجريبية والاخرى ضابطة باستخدام القياس القبلي والبعدي. کانت عينة هذه الدراسة من الأطفال المعاقين ذهنيا في مدارس التربية الخاصة في دولة الکويت لرعاية ذوي الاعاقة ، وتم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية من بين التلاميذ الذين تتراوح اعمارهم بين (7، 14) سنة ، ودرجات ذکائهم (50 – 70 ) درجة بمقياس ستانفورد  بينيه ويتراوح العمر العقلي لهذه المرحلة من المجموعتين التجريبية والضابطة من( 3-6 ) سنوات ، وبلغ حجم العينة (42) تلميذا. تم تصميم برنامج الانشطة الحرکية المقترح من خلال الاطلاع على بعض المراجع المتخصصة والبحوث المرتبطة ، ويتضمن برنامج الانشطة الحرکية المقترح على تمرينات والتي يؤديها التلميذ بمفرده أو مع الزميل أو ضمن جماعة بأدوات أو بدون أدوات أو على الأجهزة وذلک بهدف تنمية المهارات الحرکية الأساسية.  يرى الباحثان من خلال ان برنامج الانشطة الحرکية المقترح له تأثير إيجابيي على تنمية المهارات الحرکية الأساسية لدي الأطفال المعاقين عقليا فى المرحلة السنية  (7-14) سنة قيد البحث وذلک من خلال ممارستهم لأوجه نشاط البرنامج الحرکي المقترح مما کان له الأثر الإيجابي والمباشر على تحسين أداء المهارات الحرکية الأساسية .
الكلمات الرئيسية
المهارات الحرکية الأساسية؛ الأطفال ذوي الإعاقة العقلية
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 333
تنزیل PDF: 642
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.