مصطفى السايح, عمرو. (2021). تقييم مقرر الألعاب الجماعية لطلبــــة تخصص تدريس بکلية التربية الرياضية في ضوء جودة التعليم الجامعي. مجلة تطبيقات علوم الرياضة, 07(108), 421-435. doi: 10.21608/jaar.2021.155956
عمرو مصطفى السايح. "تقييم مقرر الألعاب الجماعية لطلبــــة تخصص تدريس بکلية التربية الرياضية في ضوء جودة التعليم الجامعي". مجلة تطبيقات علوم الرياضة, 07, 108, 2021, 421-435. doi: 10.21608/jaar.2021.155956
مصطفى السايح, عمرو. (2021). 'تقييم مقرر الألعاب الجماعية لطلبــــة تخصص تدريس بکلية التربية الرياضية في ضوء جودة التعليم الجامعي', مجلة تطبيقات علوم الرياضة, 07(108), pp. 421-435. doi: 10.21608/jaar.2021.155956
مصطفى السايح, عمرو. تقييم مقرر الألعاب الجماعية لطلبــــة تخصص تدريس بکلية التربية الرياضية في ضوء جودة التعليم الجامعي. مجلة تطبيقات علوم الرياضة, 2021; 07(108): 421-435. doi: 10.21608/jaar.2021.155956
تقييم مقرر الألعاب الجماعية لطلبــــة تخصص تدريس بکلية التربية الرياضية في ضوء جودة التعليم الجامعي
مدرس دکتور – کلية التربية الرياضية – جامعة بني سويف
المستخلص
يمکن القول إن التربية الرياضية عملية تستهدف استحداث تغيرات مرغوبة في سلوکيات المجالات المعرفية والنفس حرکية والانفعالية ، وهذا يعنى أنه لا يمکن الافتراض بأن التعلم قد حدث فعلاً ما لم يجر نوع من التقييم لبعض التغييرات المستجدة واستخدام الأساليب الملائمة المتبعة في التقويم وتفسير نتائجه ، تهدف الدراسة إلي تقييم مقرر الألعاب الجماعية لطلاب تخصص تدريس بکلية التربية الرياضية جامعة بني سويف في ضوء جودة التعليم الجامعي من خلال جودة عناصر المقرر التالية : ( الأهداف التدريسية ومخرجات التعلم -- محتوي المقرر – الأساليب وطرق التدريس -- الوسائل التعليمية المستخدمة -- أساليب التقييم ) استخدم المنهج المسحي کأحـــــد الدراسات الوصفيــــة التحليليــــــــة وطبق علي عينـــة مستهدفـــــــة عــــددها (70 سبعون طالبا ) استخدم الاستبيان کأداة لجمع البيانات حيث احتوي علي عدد خمسة عناصر تکون المقرر ، تم عمل المعاملات العلمية لأداة القياس ، من أهم النتائج أن المقرر ومکوناته لم يحققا معايير الجودة ، بمعني هناک قصور في کل عناصر المقرر ، من أهم التوصيات إعادة تصميم المقرر في ضوء جودة التعليم الجامعي .
ضوابط صياغة أسئلة الاستبيان کأداة بحثية ، شبکة الالوکة موقع الدکتور احمد إبراهيم www.alukah.net
2-
احمد يوسف حمدان
(2008)
تقويم منهج التربية الرياضية للمرحلة الثانوية بفلسطين من وجهة نظر المعلمين ، بحث منشور بالمجلة العلمية للتربية البدنية والرياضة ، العدد 55 کلية التربية الرياضية للبنين ، جامعة حلوان .
أهمية التقويم التربوي في العملية التعليمية ( التربية والثقافة والقياس والتقويم ) مقال علمي منشور علي الموقع www.el3loom.com
7-
امجد قاسم
(2013)
"تعريف أساليب التدريس وأنواعها وأهميتها" ، مقال علمي منشور علي الموقع ، al3loom.comwww.
8-
أنيسة عطية سليم
(2014)
الاستبيان کأداة بحث علمي ، دراسة تقييميه ، مکتبة الالوکة کتب تربوية واجتماعية ، الجامعة الإسلامية ، غزة ، فلسطين
9-
بو کره عباسي
(2018)
تقييم منهاج الجيل الثاني لمادة التربية البدنية والرياضة في الطور المتوسطة من وجهة نظر الأساتذة ، بحث تخرج ضمن متطلبات نيل شهادة الماجستير ، معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضة جامعة الجيلالي بو نعامة ، خميس مليانه ، الجزائر .
10-
حيدر حاتم فالح
(2013)
تقويم مقرر طرائق التدريس العامة في ضوء معايير جودة التعليم ، بحث منشور بمجلة کلية التربية الأساسية/ جامعة بابل العراق ص2
11-
حيدر حاتم فالح
(2014)
التقييم والتقويم وضمان الجودة في التعليم العالي ، مقال علمي منشور علي الموقع www.reository.uobaby.edu.iq
12-
خالد إبراهيم عشري
(2018)
التفکير الناقد في المناهج الدراسية ( المفهوم ، الأهمية ، الأهداف )
www.psyco-dz.info
13-
زياد بن علي محمود
(2013)
القواعد المنهجية التربوية لبناء الاستبيان ، الطبعة الثانية ، مطبعة أبناء الجراح ، غزة ، فلسطين
14-
زيد بن عجير الحارثي
(2019)
بناء الاستبيانات وقياس الاتجاهات ، دار العلوم للطباعة والنشر مکة المکرمة – المدينة
15-
رضا مسعد السعيد
(2013)
المفاهيم الأساسية ( المنهج ، المقرر ، الوحدة ، البرنامج ) مداخل بناء المقررات التعليمية ، مقال منشور علي الموقع
staff.du.edu.eg www.
16-
سمير عبد النبي شعبان
(2012)
التقويم في المجال الرياضي ، مقالة منشورة علي الموقع
www.sport.ta4a.us
17-
طلال الزبيدي
(2019)
کل ما يخص بناء الاستبيان ، أکاديمية علم النفس ، مقال منشور علي الموقع www.acofps.com
18-
عبد السلام جابر حسين
(2011)
تقويم فاعلية مجالات مناهج الألعاب الجماعية في ضوء برامج الجودة الشاملة وعلاقتها بالقيم التربوية ، بحث منشور بمجلة دراسات العلوم التربوية المجلد 38 العدد 2 ، عمان ، الأردن .
19-
محمد العامري
(2019)
المعايير الأساسية لاختيار الوسائل التعليمية ، مقال علمي منشور علي الموقع sst5.comwww.
20-
مروة صلاح
(2018)
الألعاب الجماعية لها جذور قديمة ، مقال علمي منشور علي الموقع
www.scientificamericam.com
21-
مصطفى بـاهى و منى الازهرى
(2006)
أدوات التقويم في البحث العلمي ، مکتبة الأنجلو المصرية القاهرة ،
Evaluation of the physical education and sports curriculum in Turkish schools Educational Research and Reviews Vol. 12(16), pp. 811-816 www.academicjournals.org/ERR
(2017)
Ahmet Sadan Okmen
23-
Developing curriculum evaluation research in higher education: Process, politics and practicalities https://link.springer.com/
Evaluation in the field of general education, a view towards the development and modernization of courses in the light of quality reports, research published in the Journal of Contemporary Education Issue A, Poznan, Poland
(2008)
Mark Christopher
27-
The Importance Of Quality Education , www.chinadaily.com
(2010)
Sally Thomas
28-
Introduction To Australian Universities Quality Agency And Quality Audit ,Lecture Accreditation Council ,Jordan