تقييم مقرر الألعاب الجماعية لطلبــــة تخصص تدريس بکلية التربية الرياضية في ضوء جودة التعليم الجامعي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس دکتور – کلية التربية الرياضية – جامعة بني سويف

المستخلص

       يمکن القول إن التربية الرياضية عملية تستهدف استحداث تغيرات مرغوبة في  سلوکيات المجالات المعرفية والنفس حرکية والانفعالية ، وهذا يعنى أنه لا يمکن الافتراض بأن التعلم قد حدث فعلاً ما لم يجر نوع من التقييم لبعض التغييرات المستجدة واستخدام الأساليب الملائمة المتبعة في التقويم وتفسير نتائجه ، تهدف الدراسة إلي تقييم مقرر الألعاب الجماعية لطلاب تخصص تدريس بکلية التربية الرياضية جامعة بني سويف في ضوء جودة التعليم الجامعي من خلال جودة عناصر المقرر التالية : ( الأهداف التدريسية ومخرجات التعلم  -- محتوي المقرر – الأساليب وطرق التدريس  -- الوسائل التعليمية المستخدمة  -- أساليب التقييم ) استخدم المنهج المسحي کأحـــــد الدراسات الوصفيــــة التحليليــــــــة وطبق علي عينـــة مستهدفـــــــة عــــددها (70 سبعون طالبا ) استخدم الاستبيان کأداة لجمع البيانات حيث احتوي علي عدد خمسة عناصر تکون المقرر ، تم عمل المعاملات العلمية لأداة القياس ، من أهم النتائج أن المقرر ومکوناته لم يحققا معايير الجودة ، بمعني هناک قصور في کل عناصر المقرر ، من أهم التوصيات إعادة تصميم المقرر في ضوء جودة التعليم الجامعي .

الكلمات الرئيسية


1-
احمد إبراهيم خضر
(2013)
ضوابط صياغة أسئلة الاستبيان کأداة بحثية ، شبکة الالوکة موقع الدکتور احمد إبراهيم www.alukah.net
2-
احمد يوسف حمدان
(2008)
تقويم منهج التربية الرياضية للمرحلة الثانوية بفلسطين من وجهة نظر المعلمين ، بحث منشور بالمجلة العلمية للتربية البدنية والرياضة ، العدد 55 کلية التربية الرياضية للبنين ، جامعة حلوان .
3-
إخلاص محمد عبد الحي
(2017)
6 نماذج جديدة لتقويم تعلم الطلابwww.new-educ.com
4-
اشرف طه مهدين
(2015)
کيف يمکن اختيار طرق  واستراتيجيات وأساليب التدريس  ، مقال علمي منشور علي الموقع www. specialties.bayt.com               
5-
أشواق بنت محمد العمري و سارة بنت عبد العزيز
(2019)
مفهوم تقويم المنهج وأغراضه ومشکلات تقويمه ، محتوي علمي منشور علي الموقع     www.master1435-4bologspot.com      
 
6-
امجد قاسم
(2011)
أهمية التقويم التربوي في العملية التعليمية ( التربية والثقافة والقياس والتقويم  ) مقال علمي منشور علي الموقع www.el3loom.com
7-
امجد قاسم
(2013)
"تعريف أساليب التدريس وأنواعها وأهميتها" ، مقال علمي منشور علي الموقع ، al3loom.comwww.
8-
أنيسة عطية سليم
(2014)
الاستبيان کأداة بحث علمي ، دراسة تقييميه ، مکتبة الالوکة کتب تربوية واجتماعية ، الجامعة الإسلامية ، غزة ، فلسطين
9-
بو کره عباسي
(2018)
تقييم منهاج الجيل الثاني لمادة التربية البدنية والرياضة في الطور المتوسطة من وجهة نظر الأساتذة ، بحث تخرج ضمن متطلبات نيل شهادة الماجستير ، معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضة جامعة الجيلالي  بو نعامة ، خميس مليانه ، الجزائر .
10-
حيدر حاتم فالح
(2013)
تقويم مقرر طرائق التدريس العامة في ضوء معايير جودة التعليم ، بحث منشور بمجلة کلية التربية الأساسية/ جامعة بابل العراق ص2
11-
حيدر حاتم فالح
(2014)
التقييم والتقويم وضمان الجودة في التعليم العالي ، مقال علمي منشور علي الموقع                   www.reository.uobaby.edu.iq             
12-
خالد إبراهيم عشري
(2018)
التفکير الناقد في المناهج الدراسية ( المفهوم ، الأهمية ، الأهداف )
www.psyco-dz.info
13-
زياد بن علي محمود
(2013)
القواعد المنهجية التربوية لبناء الاستبيان ، الطبعة الثانية ، مطبعة أبناء الجراح ، غزة ، فلسطين
14-
زيد بن عجير الحارثي
(2019)
بناء الاستبيانات وقياس الاتجاهات ، دار العلوم للطباعة والنشر مکة المکرمة – المدينة
15-
رضا مسعد السعيد
(2013)
المفاهيم الأساسية  ( المنهج ، المقرر ، الوحدة ، البرنامج ) مداخل بناء المقررات التعليمية ، مقال منشور علي الموقع
 staff.du.edu.eg www.
 
16-
سمير عبد النبي شعبان
(2012)
التقويم في المجال الرياضي ، مقالة منشورة علي الموقع
www.sport.ta4a.us
17-
طلال الزبيدي
(2019)
کل ما يخص بناء الاستبيان ، أکاديمية علم النفس ، مقال منشور علي الموقع www.acofps.com
18-
عبد السلام جابر حسين
(2011)
تقويم فاعلية مجالات مناهج الألعاب الجماعية في  ضوء برامج الجودة الشاملة وعلاقتها بالقيم التربوية ، بحث منشور بمجلة دراسات العلوم التربوية المجلد 38 العدد 2 ، عمان ، الأردن .
19-
محمد العامري
(2019)
المعايير الأساسية لاختيار الوسائل التعليمية ، مقال علمي  منشور  علي الموقع sst5.comwww.
20-
مروة صلاح
(2018)
الألعاب الجماعية لها جذور قديمة ، مقال علمي منشور علي الموقع
www.scientificamericam.com
21-
مصطفى بـاهى و منى الازهرى
(2006)
أدوات التقويم في البحث العلمي ، مکتبة الأنجلو المصرية القاهرة ،
 
22-
نادية  عمر شرقي
(2019)
صياغة الأهداف التعليمية           www.edutrapedia.com
Evaluation of the physical education and sports curriculum in Turkish schools Educational Research and Reviews Vol. 12(16), pp. 811-816 www.academicjournals.org/ERR   
(2017)
Ahmet Sadan Okmen
23-
Developing curriculum evaluation research in higher education: Process, politics and practicalities https://link.springer.com/
 
(2010)
Carole's Leadwood and David Phillips
24-
Evaluation of course curriculum and teaching: Guidelines for higher education instructors  www.researchgate.net/publication/
(2013)
Derek Campbell
25-
)  A program evaluation of an in-school daily physical activity initiative for children and youth BMC Public Health volume 18, Article number: 
(2018)
Emily B, Jeffrey D. Gorham ,S
26-
Evaluation in the field of general education, a view towards the development and modernization of courses in the light of quality reports, research published in the Journal of Contemporary Education Issue A, Poznan, Poland
(2008)
Mark Christopher
27-
The Importance Of Quality Education , www.chinadaily.com
(2010)
Sally Thomas
28-
Introduction To Australian Universities Quality Agency And Quality Audit ,Lecture Accreditation Council ,Jordan
2005))
Woodhouse, David
29-