• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
مجلة تطبيقات علوم الرياضة
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 011 (2025)
المجلد المجلد 010 (2024)
المجلد المجلد 09 (2023)
المجلد المجلد 08 (2022)
المجلد المجلد 07 (2021)
العدد العدد 110
الجزء الثاني
العدد العدد 110
الجزء الأول
العدد العدد 109
الجزء الثاني
العدد العدد 109
الجزء الأول
العدد العدد 108
الجزء الثاني
العدد العدد 108
الجزء الأول
العدد العدد 107
المجلد المجلد 06 (2020)
المجلد المجلد 05 (2019)
المجلد المجلد 04 (2018)
المجلد المجلد 03 (2017)
المجلد المجلد 02 (2016)
المجلد المجلد 01 (2015)
مصطفى السايح, عمرو. (2021). تقييم مقرر الألعاب الجماعية لطلبــــة تخصص تدريس بکلية التربية الرياضية في ضوء جودة التعليم الجامعي. مجلة تطبيقات علوم الرياضة, 07(108), 421-435. doi: 10.21608/jaar.2021.155956
عمرو مصطفى السايح. "تقييم مقرر الألعاب الجماعية لطلبــــة تخصص تدريس بکلية التربية الرياضية في ضوء جودة التعليم الجامعي". مجلة تطبيقات علوم الرياضة, 07, 108, 2021, 421-435. doi: 10.21608/jaar.2021.155956
مصطفى السايح, عمرو. (2021). 'تقييم مقرر الألعاب الجماعية لطلبــــة تخصص تدريس بکلية التربية الرياضية في ضوء جودة التعليم الجامعي', مجلة تطبيقات علوم الرياضة, 07(108), pp. 421-435. doi: 10.21608/jaar.2021.155956
مصطفى السايح, عمرو. تقييم مقرر الألعاب الجماعية لطلبــــة تخصص تدريس بکلية التربية الرياضية في ضوء جودة التعليم الجامعي. مجلة تطبيقات علوم الرياضة, 2021; 07(108): 421-435. doi: 10.21608/jaar.2021.155956

تقييم مقرر الألعاب الجماعية لطلبــــة تخصص تدريس بکلية التربية الرياضية في ضوء جودة التعليم الجامعي

المقالة 20، المجلد 07، العدد 108، يونيو 2021، الصفحة 421-435  XML PDF (639.07 K)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/jaar.2021.155956
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلف
عمرو مصطفى السايح
مدرس دکتور – کلية التربية الرياضية – جامعة بني سويف
المستخلص
       يمکن القول إن التربية الرياضية عملية تستهدف استحداث تغيرات مرغوبة في  سلوکيات المجالات المعرفية والنفس حرکية والانفعالية ، وهذا يعنى أنه لا يمکن الافتراض بأن التعلم قد حدث فعلاً ما لم يجر نوع من التقييم لبعض التغييرات المستجدة واستخدام الأساليب الملائمة المتبعة في التقويم وتفسير نتائجه ، تهدف الدراسة إلي تقييم مقرر الألعاب الجماعية لطلاب تخصص تدريس بکلية التربية الرياضية جامعة بني سويف في ضوء جودة التعليم الجامعي من خلال جودة عناصر المقرر التالية : ( الأهداف التدريسية ومخرجات التعلم  -- محتوي المقرر – الأساليب وطرق التدريس  -- الوسائل التعليمية المستخدمة  -- أساليب التقييم ) استخدم المنهج المسحي کأحـــــد الدراسات الوصفيــــة التحليليــــــــة وطبق علي عينـــة مستهدفـــــــة عــــددها (70 سبعون طالبا ) استخدم الاستبيان کأداة لجمع البيانات حيث احتوي علي عدد خمسة عناصر تکون المقرر ، تم عمل المعاملات العلمية لأداة القياس ، من أهم النتائج أن المقرر ومکوناته لم يحققا معايير الجودة ، بمعني هناک قصور في کل عناصر المقرر ، من أهم التوصيات إعادة تصميم المقرر في ضوء جودة التعليم الجامعي .
الكلمات الرئيسية
مقرر الألعاب الجماعية؛ تخصص تدريس بکلية التربية الرياضية؛ جودة التعليم الجامعي
المراجع

1-

احمد إبراهيم خضر

(2013)

ضوابط صياغة أسئلة الاستبيان کأداة بحثية ، شبکة الالوکة موقع الدکتور احمد إبراهيم www.alukah.net

2-

احمد يوسف حمدان

(2008)

تقويم منهج التربية الرياضية للمرحلة الثانوية بفلسطين من وجهة نظر المعلمين ، بحث منشور بالمجلة العلمية للتربية البدنية والرياضة ، العدد 55 کلية التربية الرياضية للبنين ، جامعة حلوان .

3-

إخلاص محمد عبد الحي

(2017)

6 نماذج جديدة لتقويم تعلم الطلابwww.new-educ.com

4-

اشرف طه مهدين

(2015)

کيف يمکن اختيار طرق  واستراتيجيات وأساليب التدريس  ، مقال علمي منشور علي الموقع www. specialties.bayt.com               

5-

أشواق بنت محمد العمري و سارة بنت عبد العزيز

(2019)

مفهوم تقويم المنهج وأغراضه ومشکلات تقويمه ، محتوي علمي منشور علي الموقع     www.master1435-4bologspot.com      

 

6-

امجد قاسم

(2011)

أهمية التقويم التربوي في العملية التعليمية ( التربية والثقافة والقياس والتقويم  ) مقال علمي منشور علي الموقع www.el3loom.com

7-

امجد قاسم

(2013)

"تعريف أساليب التدريس وأنواعها وأهميتها" ، مقال علمي منشور علي الموقع ، al3loom.comwww.

8-

أنيسة عطية سليم

(2014)

الاستبيان کأداة بحث علمي ، دراسة تقييميه ، مکتبة الالوکة کتب تربوية واجتماعية ، الجامعة الإسلامية ، غزة ، فلسطين

9-

بو کره عباسي

(2018)

تقييم منهاج الجيل الثاني لمادة التربية البدنية والرياضة في الطور المتوسطة من وجهة نظر الأساتذة ، بحث تخرج ضمن متطلبات نيل شهادة الماجستير ، معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضة جامعة الجيلالي  بو نعامة ، خميس مليانه ، الجزائر .

10-

حيدر حاتم فالح

(2013)

تقويم مقرر طرائق التدريس العامة في ضوء معايير جودة التعليم ، بحث منشور بمجلة کلية التربية الأساسية/ جامعة بابل العراق ص2

11-

حيدر حاتم فالح

(2014)

التقييم والتقويم وضمان الجودة في التعليم العالي ، مقال علمي منشور علي الموقع                   www.reository.uobaby.edu.iq             

12-

خالد إبراهيم عشري

(2018)

التفکير الناقد في المناهج الدراسية ( المفهوم ، الأهمية ، الأهداف )

www.psyco-dz.info

13-

زياد بن علي محمود

(2013)

القواعد المنهجية التربوية لبناء الاستبيان ، الطبعة الثانية ، مطبعة أبناء الجراح ، غزة ، فلسطين

14-

زيد بن عجير الحارثي

(2019)

بناء الاستبيانات وقياس الاتجاهات ، دار العلوم للطباعة والنشر مکة المکرمة – المدينة

15-

رضا مسعد السعيد

(2013)

المفاهيم الأساسية  ( المنهج ، المقرر ، الوحدة ، البرنامج ) مداخل بناء المقررات التعليمية ، مقال منشور علي الموقع

 staff.du.edu.eg www.

 

16-

سمير عبد النبي شعبان

(2012)

التقويم في المجال الرياضي ، مقالة منشورة علي الموقع

www.sport.ta4a.us

17-

طلال الزبيدي

(2019)

کل ما يخص بناء الاستبيان ، أکاديمية علم النفس ، مقال منشور علي الموقع www.acofps.com

18-

عبد السلام جابر حسين

(2011)

تقويم فاعلية مجالات مناهج الألعاب الجماعية في  ضوء برامج الجودة الشاملة وعلاقتها بالقيم التربوية ، بحث منشور بمجلة دراسات العلوم التربوية المجلد 38 العدد 2 ، عمان ، الأردن .

19-

محمد العامري

(2019)

المعايير الأساسية لاختيار الوسائل التعليمية ، مقال علمي  منشور  علي الموقع sst5.comwww.

20-

مروة صلاح

(2018)

الألعاب الجماعية لها جذور قديمة ، مقال علمي منشور علي الموقع

www.scientificamericam.com

21-

مصطفى بـاهى و منى الازهرى

(2006)

أدوات التقويم في البحث العلمي ، مکتبة الأنجلو المصرية القاهرة ،

 

22-

نادية  عمر شرقي

(2019)

صياغة الأهداف التعليمية           www.edutrapedia.com

Evaluation of the physical education and sports curriculum in Turkish schools Educational Research and Reviews Vol. 12(16), pp. 811-816 www.academicjournals.org/ERR   

(2017)

Ahmet Sadan Okmen

23-

Developing curriculum evaluation research in higher education: Process, politics and practicalities https://link.springer.com/

 

(2010)

Carole's Leadwood and David Phillips

24-

Evaluation of course curriculum and teaching: Guidelines for higher education instructors  www.researchgate.net/publication/

(2013)

Derek Campbell

25-

)  A program evaluation of an in-school daily physical activity initiative for children and youth BMC Public Health volume 18, Article number: 

/bmcpublichealth.biomedcentral.com/

(2018)

Emily B, Jeffrey D. Gorham ,S

26-

Evaluation in the field of general education, a view towards the development and modernization of courses in the light of quality reports, research published in the Journal of Contemporary Education Issue A, Poznan, Poland

(2008)

Mark Christopher

27-

The Importance Of Quality Education , www.chinadaily.com

(2010)

Sally Thomas

28-

Introduction To Australian Universities Quality Agency And Quality Audit ,Lecture Accreditation Council ,Jordan

2005))

Woodhouse, David

29-

               

 

 

الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 652
تنزیل PDF: 547
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.