محمد عبدالسلام على, رشا. (2021). " معادلة تنبؤية للتفوق فى التدريب الميدانى بمعلومية عادات العقل لدى طالبات کلية التربية الرياضية بنات – جامعة الإسکندرية ". مجلة تطبيقات علوم الرياضة, 07(108), 367-386. doi: 10.21608/jaar.2021.155954
رشا محمد عبدالسلام على. "" معادلة تنبؤية للتفوق فى التدريب الميدانى بمعلومية عادات العقل لدى طالبات کلية التربية الرياضية بنات – جامعة الإسکندرية "". مجلة تطبيقات علوم الرياضة, 07, 108, 2021, 367-386. doi: 10.21608/jaar.2021.155954
محمد عبدالسلام على, رشا. (2021). '" معادلة تنبؤية للتفوق فى التدريب الميدانى بمعلومية عادات العقل لدى طالبات کلية التربية الرياضية بنات – جامعة الإسکندرية "', مجلة تطبيقات علوم الرياضة, 07(108), pp. 367-386. doi: 10.21608/jaar.2021.155954
محمد عبدالسلام على, رشا. " معادلة تنبؤية للتفوق فى التدريب الميدانى بمعلومية عادات العقل لدى طالبات کلية التربية الرياضية بنات – جامعة الإسکندرية ". مجلة تطبيقات علوم الرياضة, 2021; 07(108): 367-386. doi: 10.21608/jaar.2021.155954
" معادلة تنبؤية للتفوق فى التدريب الميدانى بمعلومية عادات العقل لدى طالبات کلية التربية الرياضية بنات – جامعة الإسکندرية "
مدرس دکتور بقسم المناهج و طرق تدريس التربية الرياضية – کلية التربية الرياضية بنات – جامعة الإسکندرية .
المستخلص
يهدف البحث الى إلى التوصل الى معادلة تنبؤية للتفوق فى التدريب الميدانى بمعلومية عادات العقل و ذلک من خلال التعرف على عادات العقل المساهمة فى التفوق فى التدريب الميدانى و وضع معادلة تنبؤية للتفوق فى التدريب الميدانى بمعلومية عادات العقل، إستخدمت الباحثة المنهج الوصفى بالأسلوب المسحى ، تم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية و تکونت من 114 طالبة مقسمين الى مستويات معيارية بناء على الدرجات الى مستوى عالى و عددهن 32 طالبة و المستوى المتوسط و عددهن 57 طالبة و المستوى المنخفض و عددهن 25 طالبة ، تم استخدام مقياس عادات العقل کأداة لجمع البيانات ، و توصلت نتائج الدراسة الى أن أکثر عادات العقل المساهمة فى تفوق الطالبات فى التدريب الميدانى هى التفکير بمرونة و التفکير ما وراء المعرفة و التساؤل وطرح المشکلات و تطبيق المعارف الماضية فى مواقف جديدة و التفکير والتوصيل بوضوح ودقة و جمع البيانات باستخدام جميع الحواس و الابداع والتخيل والابتکار و الإقدام على المخاطر المسئولة و التفکير التبادلى و التعلم المستمر و تم التوصل الى معادلة يمکن من خلالها التنبؤ بدرجات الطالبات فى التدريب الميدانى
عادات العقل لدى طلاب کلية التربية بجامعة الملک خالد وعلاقتها ببعض المتغيرات ، مجلة الثقافة و التنمية ، جامعة الملک خالد ، أبها ، المملکة العربية السعودية ، العدد 126، 2018 .
2)
امانى حسن مصطفى
:
فاعلية برنامج قائم على الانشطة المتکاملة فى تنمية بعض عادات العقل لدى اطفال الروضة، رسالة دکتوراة غير منشورة ، معهد الدراسات التربوية، جامعة القاهرة ، 2014 م .
3)
أماني محمد عبدالحميد
:
فاعلية "نموذج دورة التقييم المستمر والتدريسي والتعلم في العلوم SAIL " لتنمية مهارات الاستقصاء العلمي وبعض عادات العقل لدى طلاب المرحلة الإعدادية، مجلة التربية العلمية، المجلد (21) العدد4 أبريل ، 2018 م .
4)
أميرة محمد بکر
:
الذکاء الأخلاقى وبعض عادات العقل لدى مرتفعى ومنخفضى الکفاءة الأکاديمية من طلاب الجامعة : دراسة تنبؤية مقارنة ، رسالة ماجستير غير منشورة ، کلية التربية ، جامعة حلوان ، 2014 م .
5)
جابر عبد الحميد جابر
:
حجرة الدراسة الفارقة والبنائية، عالم الکتب ، القاهرة ، 2006 م .
6)
حازم رياض عناقرة ، زياد عبدالکريم الجراح
:
عادات العقل وعلاقتها بالذکاءات المتعددة لدى طلاب السنة التحضيرية بجامعة طيبة فى المملکة العربية السعودية، مجلة المنارة للبحوث والدراسات بالاردن، 21(4)، 29-75 ، 2015 م .
7)
رشا احمد محمد
:
برنامج تدريبى مقترح فى النمذجة والنماذج العلمية واثرة على تنمية مهارات النمذجة وعادات العقل لدى الطالبات المعلمات بکلية البنات ، رسالة دکتوراة غير منشورة ، کلية البنات ، جامعة عين شمس ، 2015 م .
8)
سعدية شکرى على
:
فاعلية برنامج فى التربية المهنية فى ضوء المدخل البنائى فى تنمية بعض مهارات الدراسة وعادات العقل لدى الطالبات المعلمات شعبة علم النفس ، رسالة دکتوراة غير منشورة ، کلية البنات ، جامعة عين شمس ، 2010 م .
9)
سماح حسين صالح
:
أثر استخدام غرائب صور ورسوم الأفکار الإبداعية لتدريس مقرر العلوم في تنمية التحصيل وبعض عادات العقل لدى طالبات الصف الأول المتوسط بمدينة مکة المکرمة، رسالة دکتوراه کلية التربية جامعة أم القرى، مکة المکرمة، المملکة العربية السعودية،2012م.
10)
شيماء محمد راغب
:
عادات العقل وعلاقتها بمستوى الدافعية الداخلية للإنجاز لدي معلمات التربية الرياضية ، رسالة ماجستير غير منشورة ، کلية الـتربية الريــاضية للبنين ، جامعة بنها ، 2019 م .
11)
عبد العزيز السيد الشخص و آخرون
:
مقياس عادات العقل لمرحلة المراهقة، مجلة کلية التربية عين شمس، 39(4)، 455- 490 ، 2015 م .
12)
عمـاد محمـد هنداوي
:
برنامج مقترح قائم على نظرية التعلم المستند إلي الدماغ لتنمية بعض عادات العقل وفهم طبيعة العلم لدى الطلاب معلمي العلوم بکلية التربية، رسالة دکتوراة غير منشورة ، کلية التربية ، جامعة مدينة السادات ، 2016 م .
13)
فاطمة حجاجى أحمد
:
التدريس باستخدام مدخل الخطاب الحجاجى لتنمية بعض مهارات الدراسة وعادات العقل لدى الطلبة المعلمة شعبة التاريخ، مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، 39، 202- 248،2012م.
14)
فراس طلافحة ، الحمران محمد
:
أثر تدريس وحدة تعليمية وفقا لنموذج التفاعل المعرفي الانفعالي على تنمية الکفاءة الذاتية المدرکة لدى طلبة الصف العاشر الأساسي، مجلة جامعة النجاح للعلوم الإنسانية، 27 (6)، 1223- 1256، 2013 م .
15)
کوثر حسين کوجک
:
تنوع التدريس في الفصل (دليل المعلم) لتحسين طرق التعليم والتعلم في مدارس الوطن العربي، مکتب اليونسکو الإقليمي للتربية في الدول العربية، بيروت، لبنان ، 2008 م .
16)
مرفت محمد آدم
:
فعالية وحدة تدريبية فى عادات العقل فى تنمية التحصيل الرياضى و التفکير الإبداعي والاتجاه نحوها و نحو الرياضيات لدى الطالبات الجامعيات. دراسات عربية في التربية وعلم النفس - السعودية، ع 48, ج 2، 100-162،2014م.
17)
مروة صلاح ابراهيم
:
عادات العقل المنبئة وعلاقتها بدافعية الاتقان والمرونة المعرفية لدى طلاب المرحلة الثانوية ، مجلة دراسات عربية فى التربية وعلم النفس ، رابطة التربويين العرب ، العدد 87 ، يوليو 2017 م .
18)
منار عبدالحميد السواح
:
فاعلية برنامج تدريبي لتنمية بعض عادات العقل المنتجة لدى مجموعة من الطالبات المعلمات برياض الأطفال، مجلة العلوم التربوية، 19 (3)، يوليو، 55- 97،2011م.
19)
هناء جمال السيد
:
عادات العقل وعلاقتها بمستوى الذکاء الإنفعالى لدي معلمات التربية الرياضية ، رسالة ماجستير غير منشورة ، کلية الـتربية الريــاضية للبنين ، جامعة بنها ، 2019 م .
20)
ولاء مصطفى محمد
:
فاعلية برنامج تدريبي قائم على إستراتيجية قبعات التفکير الست وعادات العقل لتنمية التفکير الإبداعي للطالبات المعلمات بقسم تربية الطفل ، رسالة ماجستير غير منشورة ، کلية التربية ، جامعة أسيوط ، 2019 م .
ثانيا : المراجع الأجنبية :
6 tips for leading schools with ‘Habits of Mind’ in mind , ASCD , JANUARY 2, 2018 .
:
Arthur L. Costa
21 -
Academically Adrift: Limited Learning on College Campuses. Chicago: University of Chicago Press, 2011.
:
Arum, R., and J. Roska
22 -
"From Research Aesthetics to Habits of Mind: Student Publishing as a Core Competency " (2019). Staff Presentations, Proceedings, Lectures, and Symposia. 30.
:
Chang, Bebe
23 -
Habits of mind in the curriculum. Available from:' www.mindfulbvdesign.com [Accessed: 17 September , 2013 .
:
Costa, A. & Kallick
24 -
The seven transdisciplinary habits of mind of creative teachers: An exploratory study of award winning teachers , Thinking Skills and Creativity , Volume 22, December 2016, Pages 212-232 .
:
Danah Henriksen
25 -
Schools that succeed, Students who achieve: Profiles of programs helping all students to learn. Maryland: Rowman & Littlefield Publishers. Inc,2010.
:
Deneen, J
26 -
Corresponding Habits of Mind and Mathematical Ability , Journal of Physics: Conference Series, Volume 895, conference 1 , 2019 .
:
Dwirahayu et al
27 -
Using the science teaching standards to nature habits of the mind in the middle school students, Master of education, The School of Education, Pacific Lutheran University, 2001 .
:
Ellen J
28 -
Instruction, perceptio, and Reflection: Transforming Beginning Teachers' Habit of Mind", Proquest LLC, Ed. D. Dissertation, University of San Francisca, 2010 .
:
Fenderson, S
29 -
Using mobile puzzles to exhibit certain algebraic habits of mind and demonstrate symbol-sense in primary school students , The Journal of Mathematical Behavior , Volume 53, March 2019, Pages 210-227.
:
Ioannis
30 -
Theorising Habits of Mind as a Framework for Learning , Central Queensland University , aare, 2006 .
:
John Campbell
31 -
Computer Conferencing and the Development of Habits of Mind Associated will Effective Teacher Education", Journal of Interactive learning Research, 16(4), 369-393, 2005.
:
Lepage, P. & Robinson
32 -
Teachers' role in stimulating students’ inquiry habit of mind , Teaching and Teacher Education , Volume 86, November 2019, 102894.
:
Lisette et al
33 -
Developing Mathematical Habits of Mind, Mathematics Teaching in the Middle School, 15 (9), 505 – 509,2010.
:
Mark et al
34 -
Scientific Habits of Mind in Virtual Worlds, Journal of Science Education and Technology, 17(6), 530-543, 2008.
:
Steinkuehler , & Duncan
35 -
Using Habits of Mind to Improve Student‟s thinking, Higher Education Studies; Vol. 8, No. 1; 2018 ISSN 1925-4741 E-ISSN 1925-475X Published by Canadian Center of Science and Education , 2018.
:
Suad Alhamlan et al
36 -
What Are The Habits Of Mind? , TeachThought is an organization dedicated to innovation in education through the growth of outstanding teachers , August 4, 2017 .
:
Teach Thought Staff
37 -
Integrating the 16 Habits of Mind , CRITICAL THINKING , GEORGE LUCAS EDUCATIONAL FOUNDATION, edutopia , October 19, 2012.
:
Terry Heick
38 -
Advancing reflective judgment through Socioscientific Issues. Journal of Research in Science Teaching, 46(7), pp.74-101,2009.