عاطف سعيد, أسماء. (2021). "أثر إستخدام إستراتيجية الرؤوس المرقمة على بعض نواتج تعلم مسابقة الوثب الطويل لطالبات الفرقة الأولى بکلية التربية الرياضية للبنات – جامعة الأسکندرية ". مجلة تطبيقات علوم الرياضة, 07(108), 316-338. doi: 10.21608/jaar.2019.155951
أسماء عاطف سعيد. ""أثر إستخدام إستراتيجية الرؤوس المرقمة على بعض نواتج تعلم مسابقة الوثب الطويل لطالبات الفرقة الأولى بکلية التربية الرياضية للبنات – جامعة الأسکندرية "". مجلة تطبيقات علوم الرياضة, 07, 108, 2021, 316-338. doi: 10.21608/jaar.2019.155951
عاطف سعيد, أسماء. (2021). '"أثر إستخدام إستراتيجية الرؤوس المرقمة على بعض نواتج تعلم مسابقة الوثب الطويل لطالبات الفرقة الأولى بکلية التربية الرياضية للبنات – جامعة الأسکندرية "', مجلة تطبيقات علوم الرياضة, 07(108), pp. 316-338. doi: 10.21608/jaar.2019.155951
عاطف سعيد, أسماء. "أثر إستخدام إستراتيجية الرؤوس المرقمة على بعض نواتج تعلم مسابقة الوثب الطويل لطالبات الفرقة الأولى بکلية التربية الرياضية للبنات – جامعة الأسکندرية ". مجلة تطبيقات علوم الرياضة, 2021; 07(108): 316-338. doi: 10.21608/jaar.2019.155951
"أثر إستخدام إستراتيجية الرؤوس المرقمة على بعض نواتج تعلم مسابقة الوثب الطويل لطالبات الفرقة الأولى بکلية التربية الرياضية للبنات – جامعة الأسکندرية "
مدرس دکتور – قسم المناهج وطرق تدريس – کلية التربية الرياضية للبنات – جامعة الاسکندرية
المستخلص
إن إستخـــدام استراتيجية الرؤوس المرقمة تساعــــد فــــىالقياده والتحکم فى إدارة الفصل وأن التعلم النشط أيضا له تأثير إيجابـى علــــى نتائج المتعلميـــــن وزيادة دافعيتهـــم ممـــا يدفـــع الجميــع الــى الانتباه والتفاعـــــل وإعمــــال الفکـــــر في ايجاد الحــــل الامثــــل لمـــا يطرحه المدرس من مشکلات وافکار ، ويهدف البحث الحالي الي التعرف علي تأثير إستخدام استراتيجية الرؤس المرقمة فى تحسين المستوي المهاري والرقمي لمسابقة الوثب الطويل بطريقة القرفصاء لطالبات الفرقة الأولى بکلية التربية الرياضية للبنات – الإسکندرية استخدم المنهج التجريبي ذو القياسين القبلي البعدي علي مجموعتين ( تجريبية وضابطة ) ، مثلت العينة المستهدفة طالبات الفرقة الأولي بکلية التربية الرياضية عددهن 80 طالبة ، استخدمت الاختبارات البدنية والمهارية والرقمية وتم إيجاد المعاملات العلمية لها ، من أهم النتائج التأثير الايجابى فى کلا من المستوى المهارى والرقمى لمسابقة الوثب الطويل بطريقة القرفصاء لطالبات الفرقة الأولى بکلية التربية الرياضية للبنات، ومن أهم التوصيات ضرورة إدخال طرق واستراتيجيات حديثة فى العملية التعليمية وبالأخص استراتيجية الرؤوس المرقمة کإحدى استراتيجيات التعلم النشط.
مساق الاختبارات النفسية (عملي) اختبارات المصفوفات المتتابعة الملون لجون رافن، بحث ترقية غير منشور، قسم علم النفس بالجامعة، الأسکندرية.
2-
أبو حرب ،يحيى الموسوعى،على ،عطا(2004)
:
الجديد فى التعلم التعاونى لمراحل التعليم والتعلم العالىى ، مکتبة الفلاح،بيروت.
3-
أبو طالب محمد سعيد، ورشراش سعيد عبدالخالق(2001)
:
علم التربية العام ميادينه وفروعه، دار النهضة العربية، بيروت،لبنان.
4-
أثــــار حســـــــن حامـــــــد(2012)
:
فعالية إستراتيجية التعلم النشط في الجانب المعرفي لمقرر أساسيات الرياضات المائية على نواتج التعلم لطالبات کلية التربية الرياضية باﻹسکندرية، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية الرياضية للبنات،جامعة اﻹسکندرية.
5-
أحمد جميل محمد حنونه (2017)
:
أثر توظيف استراتيجية الرؤوس المرقمة فى تنمية بعض مهارات القراءه لدى تلاميذ الصف الثانى الاساسى بغزه،رسالة ماجستير،کلية التربية،الجامعة الاسلامية بغزه.
6-
أحمد عبــد الخــالق محمــود(2018)
:
تأثير استخدام التعلم النشط على بعض مهارات العب القوى بدرس التربية الرياضية لتلاميذ المرحلة الاعدادية بادارة الابراهيمية التعليمية بالشرقية،رسالة ماجستير غير منشوره،کلية التربية الرياضية جامعة بنها.
7-
أحمد هاشم ونوره خالد جهاد (2017)
:
أثر استراتيجية الرؤوس المرقمة فى تحصيل طالبات الصف الثانى المتوسط فى مادة التاريخ ، مجلة البحوث التربوية والنفسية، العدد(54)،، جامعة بغداد، کلية التربية للبنات.
8-
أشرف أبو الوفا عبد الرحيم (2018)
:
اثر استخدام نموذج التعلم التوليدي في تدريس مهارة الوثب الطويل علي التحصيل المعرفي والأداء المهاري لدي طلاب المرحلة الثانوية ، بحث منشور بالمجلة العلمية للتربية البدنية وعلوم الرياضة، عدد82 ، کلية التربية الرياضية للبنين ، جامعة حلوان.
9-
أمانــى فــــوزى نصيــــر (2015)
:
فاعلية استخدام التعلم النشط على تحسن مهارة الوثب الطويل والتحصيل المعرفى لتلميذات المرحلة الاعدادية،رسالة ماجستير غير منشوره،کلية التربية الرياضية للبنات ، جامعة الزقازيق.
10-
انتصارخليل وفريال محمد أبو عواد والهام على الشلبى وايمان رسمى (2012)
:
أثر استراتيجيات التعلم النشط فى تنمية الفاعلية الذاتية والتحصيل الأکاديمى لدى طلبة کلية العلوم التربوية التابعة لوکالة الغوث الدولية، مجلة جامعة دمشق،المجلد 28،العدد الاول.
11-
إيمان عبد الله عبد الحميـــد(2014)
:
فاعلية برنامج للتعلم الفردى بمساعدة الکمبيوتر على تحصيل وزمن تعلم طالبات کلية التربية الرياضية ومستوى أدائهن فى الجمباز الإيقاعي، رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية التربية الرياضية للبنات، جامعة الاسکندرية.
12-
ايمان عبد المقتدر محمد(2012)
:
بناء برنامج تعليمى على شبکة المعلومات الدولية وتأثيرة فى جوانب تعلم بعض مهارات الکرة الطائرة لتلميذات الحلقة الثانية من التعليم الاساسى، رسالة دکتوراه غير منشورة،کلية التربية الرياضية،جامعة طنطا.
استراتيجيات التدريس (رؤية معاصرة لطرق التعليم والتعلم)، عالم الکتب، القاهرة.
19-
حسن قطامـى ونايفه (1993)
:
نماذج التدريس الصفى ،مکتبة زهران ، عمان.
20-
حسيـــــــن علـــــى حمــــد (2012)
:
فعالية التعلم النشط فى تنمية بعض الجوانب المعرفية والمهارية لمهارات العاب القوى للاطفال بدولة الکويت،رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية الرياضية للبنين ، جامعة الزقازيق.
21-
خــــيـري عـــــبدالله سليــــــم، محمــــد حسن إبــراهيم، ميشــيـل عـــبدالمسيـح (2015)
:
التعلم النشط وجودة التعليم، دار الکتاب الحديث، القاهرة، مصر.
22-
رانيــــــا عــــادل سلامـــــه (2008)
:
برنامج تدريبى مقترح على استخدام استراتيجية التعلم النشط واثره على الاداء التدريسى للطلاب معلمى العلوم البيولوجية والجيولوجية، رسالة ماجستيرغير منشورة، کلية التربية، جامعة الاسکندرية.
23-
رنـــــده فـــــاروق السيــــد (2007)
:
فعالية برنامج مقترح لتطوير النمو المهني لمعلمة التربية الرياضية في التعبير الحرکي في ضوء الاتجاهات المعاصرة، رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية التربية الرياضية للبنات، جامعة الإسکندرية.
25-
زينب على عمر، غادة جلال عبدالحکيم (2008)
:
طرق تدريس التربية الرياضية الاسس النظرية والتطبيقات العملية، دار الفکر العربى،القاهرة.
26-
سعد عبــد الجليــل محمــــد (2006)
:
تأثير إستخدام أسلوب التعلم التعاوني والإتقان علي الجانب المعرفي والمهاري لسباحة الزحف علي البطن، قسم التربية الرياضية، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، جامعة الأزهر.
27-
سهــــاد فخــــرى عــــادل (2016)
:
أثر توظيف استراتيجية الرؤوس المرقمة معا على تنمية مهارات التواصل ودافع الانجاز فى الرياضيات لدى طالبات الصف السابع الاساسى بغزة،رسالة ماجستير غير منشوره،کلية التربية، الجامعه الاسلامية.غزة.
تأثير التعلم النشط في دروس التربية الرياضية علي بعض نواتج التعلم لتلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي، رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية التربية الرياضية بنين، جامعة الإسکندرية.
30-
شوهنــدا حمــــدى حســــن (2019)
:
تأثير استخدام استراتيجية التعلم النشط على تحسين مهارات لغة الجسد فى ضوء المهارات التدريسية لدرس الجمباز الايقاعى،رسالة دکنوراه غير منشوره، کلية التربية الرياضية للبنات، جامعة الاسکندرية.
31-
طــــارق عـــز الديــــن (2006)
:
مبادئ مسابقات الميدان والمضمار ، دار الإخوة للطباعة ، طنطا.
32-
عـــامـــــر فــــاخـــــــر (2006)
:
تطبيقات للمبادئ والأسس الفنية لألعاب الساحة والميدان ، مکتبة الکرار للطباعة.
33-
عايــش وزيتـــــون (2007)
:
النظرية البنائية واستراتيجيات تدريس العلوم ،دار الشروق للنشر ، عمان.
34-
عبد الحليم محمد وسامي نصر (2002)
:
نظريات وتطبيقات مسابقات الميدان والمضمار ( الجزء الثاني ) مکتبة ومطبعة الإشعاع الفنية ، المنتزه ، الإسکندرية
35-
عبد السلام مصطفى عبدالسلام (2000)
:
أساسيات التدريب والتطوير المهني للمعلم، دار الفکر العربي، الطبعة الأولي، القاهرة.
36-
عفـــــاف عبـــد الکريــــم (1993)
:
طرق التدريس في التربية البدنية والرياضة، منشأة المعارف، الإسکندرية.
37-
عمــــار محمـــــد جاســـــم (2012)
:
أثر استخدام التعلم النشط علي التحصيل المعرفي وبعض المهارات الحرکية في کرة اليد لطلاب کلية التربية الرياضية عمان، بحث منشور بمجلة البحوث التربوية والنفسية العدد (31) عمان.
38-
عـــــمـــرو مصطفــي السايــح(2015)
:
تأثير إستخدام التعلم النشط علي تحسين بعض القدرات البدنية والمهارات الحرکية في کرة القدم للمرحلة السنية من 9-12سنة، رسالة دکتوراه غير منشوره، کلية التربية الرياضية بنين، جامعة الإسکندرية.
39-
عنايــــــــة يوســـــف حمــزه (2018)
:
أثر استعمال استراتيجية الرؤوس المرقمة فى تحصيل مادة البلاغة والتطبيق واستبقائها لدى طالبات المرحلة الاعدادية، مجلة کلية التربية الاساسية، مجلد 24،عدد100،الجامعة المستنصرية.
40-
فتحــــى محمــــد الشرقاوى (2008)
:
تأثير أنماط تنظيم المعلومات الإجتماعية ومستوياتها على الذکاء الإجتماعى لتلاميذ الصف الثاني الاعدادى، رسالة ماجستير غير منشوره، في التربية "تخصصصحة نفسية" من قسـم الصحة النفسية، کلية التربية - جامعة الإسکندرية.
41-
فـــريـج محـــمــد العطـــوى (2008)
:
تقنين اختبارات رافن المتتابعة – المستوى العادى للفئة العمرية (16-18) سنة بالسعودية،رسالة ماجيستير غير منشوره، جامعة مؤته.
قحطان فاضل علي، أحمد عقيل عباس، عمـر رشيــد محمـــــد(2018)
:
فاعلية استراتيجية الرؤوس المرقمة فى تطوير مهارات التدريس لطلاب المرحلة الثالثة کلية التربية البدنية وعلوم الرياضية،المؤتمر العلمى الاول ،کلية التربية البدنية وعلوم الرياضة، جامعة ديالى، العراق.
44-
کريمـــان بديـــر محمـــد (2008)
:
التعلم النشط الميسر، للنشر والتوزيع، عمان.
45-
لـــيلـي عبـــاس سليمــــــــان (2000)
:
فعالية إستخدام إستراتيجية التعلم التعاوني علي مستوي التحصيل المعرفي والحرکي وبقاء أثر التعلم لمهارة الشقلبة الأمامية علي اليدين علي حصان القفز، رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية التربية الرياضية للبنات، جامعة الأسکندرية.
46-
ماجــــــدة محمــــــــد حميـــــد(2012)
:
التعلم النشط وتأثيره علي بعض المهارات الحرکية في کرة السلة للطالبات في درس التربية الرياضية بالمرحلة المتوسطة، بحث منشور بمجلة ديالي للبحوث العلمية والتربوية لعدد (33) العراق.
47-
متمم جمال غــني اليـــاسري ( 2016)
:
فاعلية التدريس باستعمال استراتيجية الرؤوس المرقمة فــي تحصيل طالب الصف الثالث متوسط بمادة التاريخ الحديث، جلة کلية التربية الاساسية للعلوم التربوية والانسانية ، جامعة بابل ، ع26 ، بابل ، العراق.
https://www.new.educ.com/
48-
محمــــــد حســـــن عــــلاوى (2006)
:
علم النفس الرياضى ، دار المعارف، القاهرة
49-
محمـد خـالــد فايز عبـدالقـادر(2018)
:
أثر توظيف إستراتيجية الروؤس المرقمة في تنمية مهارات التفکير البصري في الرياضيات والميل نحوها لدي طلاب الصف الرابع الأساسي، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية قسم مناهج وطرق تدريس، جامعة غزة.
50 -
محــمــــد زيـاد حـــــــمـــــدان(2006)
:
مؤشرات التعلم النشط في القرن الواحد والعشرين، قسم المناهج وطرق التدريس،رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية جامعة الزقازيق.
51 -
محمــــد صبحـــي حسانيـــن (2001)
:
القياس والتقويم في التربية الرياضية ، دار الفکر العربي ، القاهرة.
52 -
محمـــــد محمـــودالحيلــــــــة (2003)
:
طرائق التدريس واستراتيجياته،العين، دار الکتاب الجامعى.
53 -
مصطفى السايــــــح محمـــــد (2009)
:
أدبيات البحث في تدريس التربية الرياضية، دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر، الإسکندرية.
54-
منــــى محمــــد شرشـــــــوح (2013)
:
دراسة التفاعل بين القدرات البدنية وبعض أساليب التدريس فى تعلم مهارة الارسال المواجه من أسفل فى الکرة الطائرة،رسالة دکتوراه غير منشوره،کلية التربية الرياضية بنات،جامعة الاسکندرية.
55 -
ميرفت على خفاجه،مصطفى السايح محمد (2007)
:
المدخل الى طرائق تدريس التربية الرياضية،ماهى للنشر والتوزيع ،الاسکندرية.
56 -
نــــادر اسماعيــــل حــــــلاوة (2017)
:
برنامج تدريبى لتطوير بعض المتغيرات البدنية والمستوى الرقمى لمسابقة الوثب الطويل لطلاب کلية التربية البدنية بجامعة الاقصى ،سلسلة العلوم الانسانية ،مجلة جامعة الاقصى، المجلد الحادى والعشرون ،العدد الاول ص 476-526.
57-
نافـــــــز أحمـــــــد بقيعــــــى (2010)
:
التربية العملية الفاعلة، دار المسيرة للنشر والتوزيع، عمان، الاردن.
58-
نجـــاة عبــداللـــه محمــــــــد (2007)
:
أثر استخدام اساراتيجية التعلم النشط والتدريب المباشر على التحصيل الاجل وتنمية مهارات التدريس لدى الطالبات المعلمات،رسالة ماجستير غير منشوره،کلية التربيةجامعة الملک عبد العزيز،جدة، المملکة العربية السعودية.
59-
نعيـــــــم يوســـــف محمــــــد (2015)
:
فاعلية برنامج تدريبي قائم علي استراتيجيات التعلم النشط والمهارات الرياضية المتضمنه بالدراسة الدولية TIMSS في تنمية اﻷداء التدريسي للمعلمين ومستوي الطلاب، رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية البنات للآداب والعلوم والتريية، جامعة عين شمس.
60-
وجـــدان جاســم محمد سعيد (2015)
:
فاعلية إستراتيجية الرؤوس المرقمة فى تحصيل طالبات الصف الثانى المتوسط فى مادى التاريخ ، مجلة جامعة تکريت للعلوم الانسانية،مجلد22،العدد4،جامعة ديالى.
61-
وفيقـــــة مصطفـــى سالــــــم (2000)
:
تکنولوجيا التعليم والتعلم في التربية الرياضية، الجزء الأول، منشأة المعارف، الإسکندرية.
62-
ولـــيـــد عصــــام حســـــــــن (2010)
:
فعالية إستخدام التعليم الالکتروني فى التنمية المهنية لمعلم التربية الرياضية، رسالة دکتوراة غير منشورة، کلية التربية الرياضية للبنين، جامعة الأسکندرية.
63-
ياسر عبد الواحد الکبيسى (2012)
:
فاعلية استراتيجية الرؤوس المرقمة معا فى التحصيل فى مادة الجغرافيا وتنمية الدافعية نحو دراستها لدى طلبة الصف الاول المتوسط، مجلة سر من رأى، جامعة سامراء.
ثانياً: المراجع الأجنبية:
The Effect of Numbered Heads Together Techniqueon Reading Comprehension Achievement of the Eighth GradeStudents, Unpublished Master Thesis, The Faculty of Teacher Training and Education, JEMBER University, Negeri.
:
( 2012 ) Afrilia, R.
-64
Build a model using the educational learning cognitive motional which contribute in achieve the standads of physical education studie Review.vol,2004.
:
) 2004 Bendict,daison (
-65
Using Numbered Heads Together to Improve theReading Ability of the Eighth Graders of MTs Al-Amin Mojokerto. Unpublished Master Thesis, FacultyOfLetters English Department, StateUniversity of Malang, Indonesia.
:
) 2011) Hadi, S
-66
Effects of Numbered Heads Together on the Daily Quiz Scores and On-Task Behavior of Students withDisabilities. Journal of Behavioral Education, 19(3), (222-238).
:
Haydon, T., Maheady, L. & Hunter, W. (2010)
-67
Kagan cooperative learning, san clement,California,kagan for publication.
:
Kagan,,s&kagan,M ( 2009 (
- 68
Using problem based and active learning in an inter disciplinary science course for Non-science majors journal of General of education, Vol.51,No4,p.272-281.
(2002 Keller,G.E (
-69
Improving student motivation Thro-ugh the use of active Learning strategies, Eric.No:ED455961.
:
Leander, Susan,L
(2001)
-70
Active Learning and Lbrary Intruction,WWW.libraryreference.org/activebi.html.
:
(2001) Lorenzen,M
-71
Coaching Hurdles a Progressive Guide For
Coaching a Junior To Accomplished Athlete.
(2007) Stephan cowbum
-72
The Effects of problem based active learning in science education on students'academicachievenent attitude and concept, learning ,on line, submission, Eurasia and Journal of Mathematics, Science and TechnologyEducation,Vol.3,No.1,pp.71/81,Eric.no.
:
Tandogan,R&Akinogl (2007)
-73
Activity Instrucation in Lectures; A Study into the Possibilities and the Effects, Dissertation Abstract Intrrnational, V.61, N.4, P.905.
:
(2000) Van Dijk, L.A.
-74
The Comparison of the Difficulties between Cooperative Learning and Traditional TeachingMethods in College English Teachers The Journal of Human. Resource and Adult Learning, 3(2), 23-30.