مصطفي السايح, علياء. (2021). برنامج تعليمي قائم علي إستراتيجية التعلم التوليدي وتاثيرة فى المستوي المهاري والرقمي لمسابقة عدو 100م حواجز. مجلة تطبيقات علوم الرياضة, 07(108), 255-274. doi: 10.21608/jaar.2019.155947
علياء مصطفي السايح. "برنامج تعليمي قائم علي إستراتيجية التعلم التوليدي وتاثيرة فى المستوي المهاري والرقمي لمسابقة عدو 100م حواجز". مجلة تطبيقات علوم الرياضة, 07, 108, 2021, 255-274. doi: 10.21608/jaar.2019.155947
مصطفي السايح, علياء. (2021). 'برنامج تعليمي قائم علي إستراتيجية التعلم التوليدي وتاثيرة فى المستوي المهاري والرقمي لمسابقة عدو 100م حواجز', مجلة تطبيقات علوم الرياضة, 07(108), pp. 255-274. doi: 10.21608/jaar.2019.155947
مصطفي السايح, علياء. برنامج تعليمي قائم علي إستراتيجية التعلم التوليدي وتاثيرة فى المستوي المهاري والرقمي لمسابقة عدو 100م حواجز. مجلة تطبيقات علوم الرياضة, 2021; 07(108): 255-274. doi: 10.21608/jaar.2019.155947
برنامج تعليمي قائم علي إستراتيجية التعلم التوليدي وتاثيرة فى المستوي المهاري والرقمي لمسابقة عدو 100م حواجز
مدرس بقسم المناهج وطرق التدريس – کلية التربية الرياضية للبنات – جامعة الإسکندرية
المستخلص
لا شک أن التعلم التوليدي يعد عملية نشطة يتم خلالها بناء صلات بين المعرفة القديمة والمعرفة الجديدة وجوهر نموذج التعلم التوليدي هو أن العقل أو الدماغ ليس مستهلکا سلبيا للمعلومات فبدلا من ذلک هو يبني تفسيراته الخاصة من المعلومات المخزنة لديه ويکون استدلالات منها ، ويهدف البحث الحالي إلي التعرف علي تأثير البرنامج التعليمي القائم علي إستراتيجية التعلم التوليدي في المستوي المهاري والرقمي لمسابقة عدو 100م حواجز لطالبات الفرقة الثانية بکلية التربية الرياضية للبنات – الإسکندرية استخدم المنهج التجريبي ذو القياسين القبلي البعدي علي مجموعتين ( تجريبية وضابطة ) ، مثلت العينة المستهدفة طالبات الفرقة الأولي بکلية التربية الرياضية عددهن 60 طالبة ، استخدمت الاختبارات البدنية والمهارية والرقمية وتم إيجاد المعاملات العلمية لها ، من أهم النتائج البرنامج التعليمي المقترح تطبيقه باستخدام إستراتيجية التعلم التوليدي قد اثبت فاعلية في تحسين المستوي المهاري والرقمي في تعليم مسابقة 100م حواجز لطالبات الکلية ، ومن أهم التوصيات الاعتماد علي البرنامج التعليمي باستخدام إستراتيجية التعلم التوليدي من قبل أعضاء هيئة التدريس القائمين بتدريس مسابقة 100م حواجز في نفس الصف او الصفوف الاخري .
المراجع العربية والأجنبية : Arabic and foreign references
1-
إبراهيم محمد عزيز
(2013)
التعلم البنائي والتحصيل المعرفي والحرکي في کرة القدم ، دار غيدا للنشر والتوزيع ، عمان الأردن ص 142
2-
احمد سعد سالم
(2019)
تأثير إستراتيجية التعلم التوليدي في التحصيل المعرفي وتحسين بعض المهارات الحرکية بدرس التربية لتلاميذ المرحلة الإعدادية الأزهرية ، رسالة ماجستير ، کلية التربية الرياضية للبنين ، جامعة الإسکندرية .
3-
أحمد عيسى صابر
(2011)
نموذج التعلم البنائي وأثرة في تحسين بعض المهارات الحرکية والحياتية والتحصيل المعرفي بدرس التربية الرياضية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية " رسالة دکتوراه ،کلية التربية الرياضية للبنين ، جامعة الإسکندرية .
4-
اشرف أبو الوفا عبد الرحيم
(2018)
اثر استخدام نموذج التعلم التوليدي في تدريس مهارة الوثب الطويل علي التحصيل المعرفي والأداء المهاري لدي طلاب المرحلة الثانوية ، بحث منشور بالمجلة العلمية للتربية البدنية وعلوم الرياضة، عدد82 ، کلية التربية الرياضية للبنين ، جامعة حلوان
5-
بسطويسي احمــــــــد
(1997)
سباقات الميدان والمضمار ( تعليم –تکنيک – تدريب ) دار الفکر العربي ، القاهرة
6-
جبر عبد الله البنا
(2015)
اثر استخـــــدام نموذج التعلم التوليدي في تعديــــــل التصورات البديلـــة في الرياضيات وتنميـــــة القـــدرة علي حل المسألة لدي طــــــلاب کليات المجتمع في الأردن ، رسالة دکتوراه ، کلية القادسية ، جامعة البلقاء التطبيقية ، عمان ، الأردن
7-
رياض خليل وجاسم رشيد
(2016)
تأثير استخدام إستراتيجية التعلم التوليدي لذوي الأسلوب المعرفي في تطوير دقة بعض المهارات الفنية بالکرة الطائرة للأشبال ، بحث منشور ، مجلة کلية التربية الرياضية ، المجلد الثلاثون ، العدد الثاني ، بغداد
8-
زکية إبراهيم ونوال شلتوت وميرفت خفاجة
(2002)
أساسيات في تدريس التربية الرياضية ،مطبعة الإشعاع الفينة ، المنتزه ،الإسکندرية
9-
سحر معوض قابيل
(2009)
فاعلية استخدام النموذج التوليدي لتدريس العلوم في تنمية الاتجاهات التعاونية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ، رسالة ماجستير ، کلية التربية ، جامعة الزقازيق
10-
سلمى مجيد حميد
(2014)
فاعلية نموذج التعلم التوليدي في تحصيل طالبات الصف الرابع الإعدادي في مادة التاريخ ، بحث منشور بمجلة کليـــــــــــة التربية عدد 63 ، ديالى ، العراق .
تأثير التعلم النشط في دروس التربية الرياضية علي بعض نواتج التعلم لتلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي ، رسالة دکتوراه ، کلية التربية الرياضية للبنين ، جامعة الإسکندرية .
13-
طارق عز الدين
(2006)
مبادئ مسابقات الميدان والمضمار ، دار الإخوة للطباعة ، طنطا
14-
عامر فاخر
(2006)
تطبيقات للمبادئ والأسس الفنية لألعاب الساحة والميدان ، مکتبة الکرار للطباعة ص 66-67
15-
عبد الحليم محمد وسامي نصر
(2002)
نظريات وتطبيقات مسابقات الميدان والمضمار ( الجزء الثاني ) مکتبة ومطبعة الإشعاع الفنية ، المنتزه ، الإسکندرية
16-
عبد الله مناع الطحاوي
(2015)
( 2015) تأثير استخدام النموذج التوليدي علي مستوي الاداء المهاري والتحصيل المعرفي لدي تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الاساسى ، بحث منشور بالمجلة العلمية للتربية البدنية والرياضة العدد (74) الجزء (2) ، کلية التربية الرياضية بالهرم – جامعة حلوان
17-
عزة عبد المجيد علي
(2014)
برنامج مقترح باستخدام العاب تمهيدية مبتکرة وأثره علي سباق 100م حواجز رسالة ماجستير غير منشورة ، کلية التربية الرياضية للبنات ، جامعة الزقازيق
18-
عمرو محمد احمد
(2014)
تأثير استخدام نموذج التعلم التوليدي علي تعلم بعض الأداءات الهجومية المرکبة للناشئين في رياضة الکاراتيه ، بحث منشور بمجلة بحوث التربية الرياضية ، مجلد 49 ، عدد 95 کلية التربية الرياضية للبنين ، الزقازيق
19-
عويس الجبالي
(2000)
العاب القوي بين النظرية والتطبيق ، دار الفکر العربي ، القاهرة
20-
غازي العنزي
(2009)
سباقات الحواجز 100م ، مقالة منشور علي بدنية – مکتبة التربية البدنية والرياضة علي الموقع www.bdnia.com
21-
فاطمة محمد عبد الوهاب
(2008)
إستراتيجية التعلم التوليدي ماهيتها وخطواتها
www.currculumscience.blogspot.com
22-
فريد سمير حسن
(2010)
تأثير برنامج تعليمي مقترح باستخدام إستراتيجية التعلم التوليدي على بعض المهارات التدريسية لطلاب التربية العملية ، رسالة دکتوراه ، کلية التربية الرياضية ، جامعة طنطا
23-
کمال عماد حنا
(2013)
تقنيات الانجازات في العاب القوي تحت المجهر ، سباقات الحواجز
www.alhayat.com
24-
لمياء الشناوي علي
(2016)
تأثير التعلم النشط علي بعض المهارات الحرکية والسلوک العدواني في درس التربية الرياضية لتلاميذ المرحلة الابتدائية ، رسالة ماجستير ، کلية التربية الرياضية للبنين ، جامعة الإسکندرية .
25-
ماجدة حميد ونبراس کامل وتحسين شاغي
(2015)
فاعلية استخدام إستراتيجية التعلم التوليدي في تطوير مهارتي الدحرجة التهديف للطالبات بکرة القدم للصالات ، بحث منشور بمجلد علوم الرياضة المجلد الثامن العدد 24 ، ديالي العراق .
26-
محمد بدر الدين صالح
(2014)
فاعلية استخدام إستراتيجية التعلم التوليدي في تعليم بعض المهارات الهجومية المرکبة في الاسکواش للناشئين ، المجلة العلمية للتربية البدنية والرياضة ، عدد70، کلية التربية الرياضية للبنين ، جامعة حلوان
27-
محمد جاسم الخالدي
(2009)
اثر استخدام بعض الوسائل المساعدة في فعالية رکض 100م حواجز ، بحث منشور ، مجلة علوم التربية الرياضية ، العدد الأول ، المجلد الثاني ، العراق
28-
محمد صبحي حسانين
(2001)
القياس والتقويم في التربية الرياضية ، دار الفکر العربي ، القاهرة
29-
محمود الربيعي وسعيد أمين
(2010)
الاتجاهات الحديثة في تدريس التربية الرياضية مطبعة منار ، اربيل ، العراق
30-
مصطفي السايح محمد
(2009)
أدبيات البحث في تدريس التربية الرياضية ، دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر ، الإسکندرية .
31-
مصطفي السايح محمد
(2012)
أدبيات البحث في تدريس التربية الرياضية ، سلسلة مقالات ودراسات علمية ، الکتاب الثاني دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر ، الإسکندرية .
32-
مکارم أبو هرجه ومحمد سعد زغلول
(1999)
مناهج التربية الرياضية ، مرکز الکتاب للنشر ، القاهرة
33-
مها صبري وفراس أکرم
(2016)
اثر استخدام التعلم التوليدي في التحصيل المعرفي والذات الأکاديمي والاتجاه نحو مادة طرق التدريس ، بحث منشور بمجلة علوم الرياضة ، المجلد السابع ، عدد (23) ، العراق
The main advocate of generative learning learners construet meaning by actively building relationships between stimuli and their stored information such as knowledge and their experience
(2009)
Acceding ,W
34-
Generative Learning in research education for the Knowledge society IEJME- matheptics Education Vol,11 No,6
(2016)
Alexander ,O,K
35-
Effectiveness use generative Learning Model on strategic thinking skills and Learning level of basics offensive fencing ovidius university annals ,series physical education and sport /science movement and health Vol .XVL, Issues 1 , Romania
(2016)
Amal, F & Aisha,E
36-
Experimental Method www.simplypsychology.org
(2012)
Charles McLeod
37-
Learning as a generative activity :eight learning strategies that promote understanding .New York : Cambridge University Press
(2015)
Fiorella ,L & Mayer, R , E
38-
Active learning strategies in physics teaching energy education science and technology part B(social and educational studies
(2009)
Karamust ,A
39-
The Cambridge handbook of multimedia learning ,second Edition th ed ,pp 43-71 New York Cambridge University
(2014)
Mayer, R , E
40-
The Effects of three strategies on UNV students sports performance .www.Ericir.Sys EDS
(2011)
Schilling,M,E
41-
A study of the degree of the effect of regular learning in improving the performances of the basic skills in basketball among high school students, research published in the scientific magazine
(2012)
Stefan McLewey
42-
Coaching Hurdles a Progressive Guide For
Coaching a Junior To Accomplished Athlete
(2007)
Stephan cowbum
43-
Learning to solve physical problems "links theoretical concept with practice through action research ;teaching in higher education Vole 8 No 2