مصطفي السايح, عمرو. (2021). فاعلية برنامج تعليمي قائم علي نموذج التعلم التوليدي في تحسن بعض نواتج التعلم بدرس التربية الرياضية. مجلة تطبيقات علوم الرياضة, 07(108), 212-231. doi: 10.21608/jaar.2019.155605
عمرو مصطفي السايح. "فاعلية برنامج تعليمي قائم علي نموذج التعلم التوليدي في تحسن بعض نواتج التعلم بدرس التربية الرياضية". مجلة تطبيقات علوم الرياضة, 07, 108, 2021, 212-231. doi: 10.21608/jaar.2019.155605
مصطفي السايح, عمرو. (2021). 'فاعلية برنامج تعليمي قائم علي نموذج التعلم التوليدي في تحسن بعض نواتج التعلم بدرس التربية الرياضية', مجلة تطبيقات علوم الرياضة, 07(108), pp. 212-231. doi: 10.21608/jaar.2019.155605
مصطفي السايح, عمرو. فاعلية برنامج تعليمي قائم علي نموذج التعلم التوليدي في تحسن بعض نواتج التعلم بدرس التربية الرياضية. مجلة تطبيقات علوم الرياضة, 2021; 07(108): 212-231. doi: 10.21608/jaar.2019.155605
فاعلية برنامج تعليمي قائم علي نموذج التعلم التوليدي في تحسن بعض نواتج التعلم بدرس التربية الرياضية
مدرس دکتور - کلية التربية الرياضية – جامعة بني سويف
المستخلص
يهدف البحث إلي التعرف علي فاعلية البرنامج التعليمي المقترح القائم علي نموذج التعلم التوليدي في تحسين بعض نواتج التعلم (المهارات الحرکية– التحصيل المعرفي ) في نشاط کرة اليد بدرس التربية الرياضية لتلاميذ المرحلة الإعدادية ، استخدم المنهج التجريبي لمناسبته لهذا النوع من البحوث وطبق علي عينة مستهدفة من تلاميذ المرحلة الإعدادية ، استخدمت الاختبارات المهارية المناسبة للنشاط المتعلم واختبار التحصيل المعرفي ، تم عمل المعاملات العلمية لهذه الاختبارات ، حقنت النتائج الإحصائية فروض البحث وتم التوصل إلي النتائج التالية : نموذج التعلم التوليدي اثبت فاعلية ايجابية أکثر من أسلوب الشرح والنموذج في بعض نواتج التعلم ( المهارات الحرکية – التحصيل المعرفي ) في رياضة کرة اليد بدرس التربية الرياضية - تلاميذ عينة الدراسة التجريبية کانوا أکثر تفاعلا مع نموذج التعلم التوليدي في الأنشطة الحرکية المطبقــــة والتحصيل المعرفــــي من عينة الدراسة الضابطـــــة المتبعــــــــــــة لأسلوب ( الشرح والنموذج ) والدلالة نسبة التحسن ، ومن اهم التوصيات استخدام نموذج التعلم التوليدي في تعلم (المهارات الحرکية والتحصيل المعرفي ) في رياضة کرة اليد بدرس التربية الرياضية .
(2017) کرة اليد الحديثة المبادئ المهارية والخططية ، کتاب منشور علي الموقع الالکتروني www.researchgate.net .
2-
احمد سعد سالم
(2019) تأثير إستراتيجية التعلم التوليدي في التحصيل المعرفي وتحسين بعض المهارات الحرکية بدرس التربية لتلاميذ المرحلة الإعدادية الأزهرية ، رسالة ماجستير ، کلية التربية الرياضية للبنين ، جامعة الإسکندرية .
3-
احمد سليمان
(2015) نموذج التعلم البنائي غفي کرة اليد وأثره علي تعلم بعض المهارات الأساسية والتحصيل المعرفي لدي طلبة المرحلة الثانوية ، البحث منشور علي الموقع www.researchgate.net
4-
أحمد عيسى صابر
(2011) نموذج التعلم البنائي وأثرة في تحسين بعض المهارات الحرکية والحياتية والتحصيل المعرفي بدرس التربية الرياضية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية " رسالة دکتوراه ،کلية التربية الرياضية للبنين ، جامعة الإسکندرية .
5-
احمدي عبد الرحمن محمد
(2014) تأثير برنامج تعليمى باستخدام التصور العقلى على تحسين بعض المهارات الحرکية بدرس التربية الرياضية لتلاميذ المدرسة الإعدادية الرياضية ، رسالة ماجستير ، کلية التربية الرياضية للبنين ، جامعة الاسکندرية .
6-
أمير صبري ابوالعطا
(2005) فاعلية استخدام أسلوب التعلم التعاوني والتبادلي علي التحصيل المعرفي وبعض مهارات کرة اليد لتلاميذ المرحلة الإعدادية ، رسالة ماجستير ، کلية التربية الرياضية ، جامعة المنصورة .
7-
حسام الدين عبد الفتاح
(2005) تأثير أسلوب التعلم البنائي علي المجال المعرفي والانفعالي ومستوي الاداء المهاري في کرة اليد ، رسالة دکتوراه ، کلية التربية الرياضية ، جامعة الأزهر .
8-
حسن فايق عزيز
(2015) اثر تنظيم محتوي مقرر کرة اليد علي التحصيل المعرفي والأداء المهاري لطلاب الفرقة الثانية بکلية التربية الرياضية جامعة واسط ، العراق ، رسالة ماجستير ، کلية التربية الرياضية للبنات ، جامعة الإسکندرية .
9-
حنان محمد عبد اللطيف
(1998) تأثير استخدام بعض طرق التدريس المطورة في مستوي أداء طالبات کلية التربية الرياضية في کرة اليد ، رسالة دکتوراه ،غير منشورة ، کلية التربية الرياضية ، جامعة طنطا.
10-
خالد حمودة وجلال سالم
(2008) الهجوم والدفاع في کرة اليد ، دار الفکر العربي ، القاهرة .
11-
رضا السيد شعبان
( 2014) أثر استخدام نموذج التعلم التوليدي في تصحيح التصورات البديلة لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي و تنمية التفکير الاستدلالي لديهم بحث منشور بمجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس عدد(47) ج (4) کلية التربية ، القاهرة ص 59
12-
زکية إبراهيم ونوال شلتوت وميرفت خفاجة
(2002) أساسيات في تدريس التربية الرياضية ،مطبعة الإشعاع الفينة ، المنتزه ،الإسکندرية.
13-
شفيع شعبان حسن
(2015) تأثير التعلم النشط في دروس التربية الرياضية علي بعض نواتج التعلم لتلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي ، رسالة دکتوراه ، کلية التربية الرياضية للبنين ، جامعة الإسکندرية .
14-
صبحي قبلان
(2012) کرة اليد (مهارات- تدريب – إصابات ) ، المرکز الکندي للبرمجة اللغوية ، عين شمس ، القاهرة .
15-
صفاء احمد لطفي
(2018) تأثير استخدام الصف المعکوس في تعلم بعض مهارات کرة اليد لدي طالبات کلية التربية الرياضية ، رسالة دکتوراه ، کلية التربية الرياضية ، جامعة طنطا .
16-
عبد الرحمن احمد حاجيه
( 2014) تأثير برنامج تعليمي باستخدام توجيه الأقران ثلاثي الأبعاد علي مستوي أداء بعض مهارات کرة اليد لتلاميذ المرحلة الثانوية بدولة الکويت ، رسالة ماجستير ، کلية التربية الرياضية ، جامعة جنوب الوادي .
17-
عبد الله مناع الطحاوي
( 2015) تأثير استخدام النموذج التوليدي علي مستوي الاداء المهاري والتحصيل المعرفي لدي تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الاساسى ، بحث منشور بالمجلة العلمية للتربية البدنية والرياضة العدد (74) الجزء (2) ، کلية التربية الرياضية بالهرم – جامعة حلوان ص194
18-
عبد الوهاب غازي
(2008) کرة اليد المبادئ التعليمية والتدريبية ، المکتبة الوطنية العراقية ، العراق
19-
عصام علي حسن
(2004) اثر استخدام الوسائط المتعددة علي أداء بعض المهارات الأساسية والتحصيل المعرفي في کرة اليد لتلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي ، رسالة ماجستير ، کلية التربية الرياضية بنين ، جامعة الإسکندرية .
20-
عمر عليوة عوض الله
(2015) تأثير استخدام الحقيبة التعليمية علي مستوي أداء بعض المهارات الأساسية في کرة اليد بدرس التربية الرياضية لتلاميذ المرحلة الإعدادية ، رسالة ماجستير ، کلية التربية الرياضية للبنين ،جامعة بنها .
21-
فاطمة عمارة
(2016) فاعلية استخدام إستراتيجية التعلم التوليدي في تعديل المفاهيم البيئية الخاطئة وتنمية مهارات حل المشکلات “ رسالة ماجستير ، کلية التربية ، جامعة عين شمس ، ومنشورة علي الموقع www. /fagrelhoreya.com
22-
لمياء الشناوي علي
(2016) تأثير التعلم النشط علي بعض المهارات الحرکية والسلوک العدواني في درس التربية الرياضية لتلاميذ المرحلة الابتدائية ، رسالة ماجستير ، کلية التربية الرياضية للبنين ، جامعة الإسکندرية .
23-
ماجدة حميد ونبراس کامل وتحسين شاغي
(2015) فاعلية استخدام إستراتيجية التعلم التوليدي في تطوير مهارتي الدحرجة التهديف للطالبات بکرة القدم للصالات ، بحث منشور بمجلد علوم الرياضة المجلد الثامن العدد 24 ، ديالي العراق .
24-
محسن علي نصيف
(2011 ) منهج تدريبي مقترح لتطوير بعض الصفات البدنية الخاصة فِي اختبار کوبر
للحکام بکرة القدم رسالة ماجستير، کلية التربية الرياضية، جامعة بغداد ، العراق
(2011) تأثير استخدام أسلوبي العمل التبادلي والأوامر في تعلم بعض مهارات کرة اليد لطلبة الحلقة الثانية من التعليم الأساسي ، رسالة ماجستير ، کلية التربية الرياضية ، جامعة طنطا .
27-
محمد صبحي وکمال عبد الحميد
( 2002) رباعية کرة اليد الحديثة " المهارات الحرکية الفنية ، مراقبة مستوي الاداء ، مرکز الکتاب للنشر ، القاهرة .
28-
محمد عبد الحميد
(2005) البحث العلمي في تکنولوجيا التعليم ، عالم الکتب ، القاهرة
29-
مصطفي السايح محمد
(2012) أدبيات البحث في تدريس التربية الرياضية ، الکتاب الثاني ، دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر ، الإسکندرية .
30-
مصطفي السايح ، نادية الحامولي ، هبه عبد العظيم
(2004) فاعلية استخدام الوسائط التعليمية المختلفة في تحسين مستوي اداء المهارات الحرکية والتحصيل المعرفي في کرة اليد لتلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي ، بحث منشور بالمجلة العلمية لعلوم التربية البدنية ، العدد الرابع ، کلية التربية الرياضية ، جامعة طنطا .
31-
مها صبري وفراس أکرم
(2016) اثر استخدام إستراتيجية التعلم التوليدي في التحصيل المعرفي والذات الأکاديمي والاتجاه نحو مقرر طرائق تدريس التربية الرياضية ، بحث منشور بمجلة علوم الرياضة ، المجلد السابع العدد(23) ، جامعة ديالي ، العراق .
32-
هاني احمد صبري
(2007) تأثير استخدام الهيبر ميديا علي تعلم بعض مهارات کرة اليد لتلاميذ المدارس الإعدادية الرياضية ، رسالة دکتوراه ، کلية التربية الرياضية للبنين – جامعة الزقازيق
33-
هشام محمد عبد الحليم
(2007) تأثير التعلم البنائي علي التحصيل المعرفي وتعلم بعض مهارات کرة اليد لطلبة کلية التربية الرياضية بالمنيا ، بحث منشور بمجلة أسيوط لعلوم وفنون التربية الرياضية العدد (25) ج (3) .
34-
وليد محمد نجيت
(2004) فاعلية استخدام الألعاب التمهيدية في تحسين القدرات الحرکية والمهارات الأساسية في کرة اليد ، رسالة ماجستير ، کلية التربية الرياضية للبنات ، جامعة الإسکندرية .
( 2009) the main advocate of generative learning, learners construct meaning by actively building relationships between stimuli and their stored information such as knowledge and their experiences
According to Wittrock,;
(2010) using Generative Learning Strategies for Assessment of Student understanding I principles of Microeconomic Course The Journal ofEconomic Education
(2010) Effectiveness of Two Generative Learning Strategies in the Science Classroom Correspondence concerning this article should be addressed to Donn Ritchie, Department of Educational Technology, 5500 Campanile Drive, San Diego State University, San Diego
Donn Ritchie
(2009) Active Learning strategies in physics teaching Energy Education since and technology part B: (Social and
Educational، Studies
Karamust Afaoglu
(2014). Cognitive theory of multimedia learning. In R. E. Mayer (Ed.), The Cambridge handbook of multimedia learning (Second Edition th ed., pp. 43–71). New York: Cambridge University
Mayer, R. E
(2012). First principles of instruction. San Francisco: Pfeiffer
Merrill, M. D.
(2011) Learning Resources in the Science Course for High School Students Using the Learning Strategy, Research published in Applied Journal, Aachen, Germany p 455
Ogunleye , Babajide
(2015) Impact Methods to Promote Conductive Learning in Pre-University Teaching of Differentiated University TeachingEducational Psychology Review · November www.researchgate.net
Richard, M.& Logan, F
(2011) The Effects of Three Strategies of Teaching on University Students Sports Performance . WWW.Ericir,SysEDU
Schilling,M,E
(2012) A study of the degree of the effect of regular learning in improving the performances of the basic skills in basketball among high school students, research published in the scientific magazine