محمــــد عبدالســـــلام علــي, رشا. (2021). فاعلية برنامج تعليمى باستخدام الکورت على تحسين الأداء المهارى و السلاسل الحرکية للطوق. مجلة تطبيقات علوم الرياضة, 07(108), 20-41. doi: 10.21608/jaar.2019.155260
رشا محمــــد عبدالســـــلام علــي. "فاعلية برنامج تعليمى باستخدام الکورت على تحسين الأداء المهارى و السلاسل الحرکية للطوق". مجلة تطبيقات علوم الرياضة, 07, 108, 2021, 20-41. doi: 10.21608/jaar.2019.155260
محمــــد عبدالســـــلام علــي, رشا. (2021). 'فاعلية برنامج تعليمى باستخدام الکورت على تحسين الأداء المهارى و السلاسل الحرکية للطوق', مجلة تطبيقات علوم الرياضة, 07(108), pp. 20-41. doi: 10.21608/jaar.2019.155260
محمــــد عبدالســـــلام علــي, رشا. فاعلية برنامج تعليمى باستخدام الکورت على تحسين الأداء المهارى و السلاسل الحرکية للطوق. مجلة تطبيقات علوم الرياضة, 2021; 07(108): 20-41. doi: 10.21608/jaar.2019.155260
فاعلية برنامج تعليمى باستخدام الکورت على تحسين الأداء المهارى و السلاسل الحرکية للطوق
مدرس بقسم المناهج وطرق تدريس التربية الرياضية - کلية التربية الرياضية للبنات- جامعة الأسکندرية.
المستخلص
تهدف الدراسة إلى التعرف على تأثير استخدام الکورت لتحسين الأداء المهارى و السلاسل الحرکية للطوق واستخدمت الباحثة المنهج التجريبى باستخدام تصميم المجموعات المتکافئة "مجموعتين متکافئتين" احداهما تجريبية والأخرى ضابطة وتم اجراء قياس قبلي وبعدي لکل منهما وقد تم اختيار عينة البحث بالطريقة العشوائية من طالبات الفرقة الثالثة شعبة تعليم بکلية التربية الرياضية بنات جامعة الاسکندرية و بلغ عدد العينة الکلى 145 طالبة مقسمين الى 75 للدراسة الإستطلاعية و 70 للدراسة الأساسية 35 تجريبية و 35 ضابطة و استخدمت الباحثة قياسات ( السن - الطول – الوزن ) و الأدوات (بطاقة الملاحظة الخاصة بتقييم القدرات البدنية - بطاقات الملاحظة الخاصة بتقييم مهارات الطوق - بطاقة تقييم السلسلة الحرکية ) کأدوات لجمع البيانات وقد أسفرت نتائج الدراسة عن تحسن مستوى المجموعة الضابطة فى الأداء المهارى و السلسلة الحرکية للطوق نتيجة استخدام الطريقة التقليدية و البرنامج المقترح باستخدام الکورت أدى إلى تحسن مستوى المجموعة التجريبية فى الأداء المهارى و السلسلة الحرکية للطوق و البرنامج المقترح باستخدام الکورت مع المجموعة التجريبية و الطريقة التقليدية مع المجموعة الضابطة أدى إلى تفوق المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة فى الأداء المهارى و السلسلة الحرکية للطوق .
مؤشرات فعالية أداء سلسلة حرکية لوضع تمرينات نوعية للاعبات الجمباز الإيقاعي ، رسالة دکتوراة غير منشورة ، کلية التربية الرياضية للبنات ، جامعة الاسکندرية ، 2018 م .
3)
أمين الخولي و محمود عنان
:
المعرفة الرياضية. القاهرة: دار الفکر العربي، القاهرة ، 1999 م .
4)
ايهاب شفيق
:
تأثير برنامج قائم على نموذج کورت CoRT للتفکير على التحصيل المعرفى واتجاهات الطلاب المعلمين بکلية التربية الرياضية ، رسالة ماجستير غير منشورة ، کلية التربية الرياضية بنين ، جامعة الاسکندرية ، 2017 م .
5)
بسمة على
:
دراسة تحليلية للجمل الحرکية للاعبات الجمباز الايقاعى فى بطولة اولمبياد الشباب 2014م ، رسالة ماجستير غير منشورة ، کلية التربيه الرياضية للبنات ، جامعة الاسکندرية ، 2016 م .
6)
جودت سعادة
:
تدريس مهارات التفکير، دار الشروق ، 2006 م .
7)
خير شواهين و آخرون
:
المرجع الشامل في برنامج التفکير CORT والبرنامج العلمي المتکامل لحل المشکلات ISPPS ، إربد ، عالم الکتب الحديث ، 2010م .
8)
رشا عبدالسلام
:
تأثير برنامج بإستخدام إستراتيجية خرائط المفاهيم على تحسين التمييز البصرى و نواتج التعلم لبعض مهارات الجمباز الإيقاعى لتلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسى ، رسالة دکتوراة غير منشورة ، کلية التربية الرياضية للبنات ، جامعة الإسکندرية ، 2015 م .
9)
سليمان عبد الواحد
:
سيکولوجية التفکير لدي المتعثرين دراسياً رؤية في إطار علم النفس المعرفي ، ط1 ، القاهرة : مصر العربية للنشر والتوزيع ، 2011 م .
10)
سو نايت
:
البرمجة اللغوية العصبية في العمل، ط2، مکتبة جرير للنشر، المملکة العربية السعودية ، 2004 م .
11)
شوهندا حمدى
:
استخدام البرمجة اللغوية العصبية وتأثيرها على تحسين مستوى الأداء المهارى والابتکارى للسلاسل الحرکية فى الجمباز الإيقاعي لطالبات کلية التربية الرياضية بالإسکندرية ، رسالة ماجستير غير منشورة ، کلية التربيه الرياضية للبنات ، جامعة الاسکندرية ، 2015 م .
12)
صبحى حسانين
:
القياس والتقويم فى التربية البدنية و الرياضة - دار الفکر العربى – القاهرة ، 2000م .
13)
صلاح معمار
:
علم التفکير، ديبونو للطباعة والنشر والتوزيع ، عمان ، 2010 م .
14)
عفاف عبد الله ونهاد محمد
:
أثر برنامج کورت في تعلم بعض المهارات الأساسية بکرة اليد، مجلة علوم الرياضة، جماعة بغداد ، 2008 م .
15)
غفران جليل
:
أثر برنامج کورت للتنظيم والإبداع لذوي السيطرة الدماغية النصفية في تعلم بعض المهارات الأساسية بالکرة الطائرة ، رسالة ماجستير غير منشورة ، کلية التربية الرياضية للبنات ، جامعة بغداد ، 2014م.
16)
غيداء عبد الشکور
:
تأثير برنامج کورت للتفکير على الاستراتيجيات العقلية ومستوى الأداء المهاري في الجمباز ، مجلة علوم و فنون الرياضة ، کلية التربية الرياضية بنات ، جامعة حلوان ، مجلد 39 ، 2011 م .
17)
فتحي جروان
:
تعليم التفکير، مناهج وتطبيقات، الإمارات العربية المتحدة ، 2002 م .
18)
محمد القطامى
:
طرق تدريس الدراسات الإجتماعية ، الأردن ، عمان ، دار الفکر العربى ، 2007 م .
19)
محمد عبد اللطيف
:
التدريب العقلي باستخدام البرمجة اللغوية العصبية لتطوير إستراتيجيات التفکير وفعالية الأداء في بعض الرياضات الفردية، رسالة دکتوراه، کلية التربية الرياضية، جامعة حلوان، القاهرة ، 2011 م .
20)
محمود الربيعي و سعيد حمد
:
الاتجاهات الحديثة في تدريس التربية الرياضية، العراق، اربيل ، مطبعة منارة،2010 م .
21)
محمد نوفل
:
تطبيقات عملية في تنمية التفکير باستخدام عادات العقل ، دار الميسرة للنشر والتوزيع والطباعة ، عمان ، 2008 م .
22)
مؤيد دناوي
:
تطوير مهارات التفکير الإبداعي، عالم الکتب الحديث ، 2008 م .
23)
مها ممدوح
:
أثر برنامج ” کورت ” CORT في تنمية بعض مهارات التفکير الإيجابي والتحصيل الدراسي لدى تلاميذ الحلقة الابتدائية ، رسالة ماجستير غير منشورة ، کلية الدراسات العليا للتربية ، جامعة القاهرة ، 2018 م .
24)
ناصر الخطيب
:
أنشطة عملية في تعليم التفکير برنامج أدوات التفکير الإبداعي برنامج الکورت المعدل ، دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع عمان ، 2008م.
25)
نايفة قطامي، فرتاج فاحس
:
دمج الکورت في المنهج المدرسي، عمان: ديبونو للطباعة والنشر والتوزيع ، 2009 م .
26)
نبراس حسوب
:
نسبة مساهمة بعض القدرات التوافقية والبدنية فى أداء بعض مهارات الجمباز الإيقاعى لطالبات کلية التربية الرياضية ، رسالة دکتوراة غير منشورة ، کلية التربية الرياضية للبنات ، جامعة الاسکندرية ، 2018م.
ثانيا : المراجع الأجنبية :
Thinking in action: Some insights from cognitive sport psychology , Thinking Skills and Creativity , Volume 7, Issue 2, Pages 85-92 ,August 2012.
:
Aidan Moran
27 -
Approaching Psychomotricity In Rhythmic Gymnastics Training , The European Proceedings of Social & Behavioural Sciences EpSBS, ISSN: 2357-1330 , 2019 .
:
Antoanela et al
28 -
Rhythmic Gymnastics Introduction , Alberta Sports History Library Alberta Sports Hall of Fame & Museum , 2013 .
CoRT Thinking Lessons. CoRT 1: Breadth Thinking Tools. Published by The Opportunity Thinker. ISBN 978-0-9816717-3-4. Printed in the United States of America , 2009 .
:
De Bono, E.
31 -
Motor learning as young gymnast’s talent indicator. Journal of Sports Science & Medicine, 13(4), 767-773 , 2014 .
:
Di Cagno et al
32 -
Performance indicators in individual rhythmic gymnastics: Correlations in competition. Journal of Human Sport and Exercise, 13(3), 487-493 , 2018 .
:
Fernández et al
33 -
Dynamic balance in girls Science practicing recreational rhythmic gymnastics and greek traditional dances , of Gymnastics Journal 5(1):61-70 , 2013
:
Fotios et al
34 -
Teaching Rhythmic Gymnastics: A Developmentally Appropriate Approach , Human Kinetics, 2003 .
:
Heather C. Palmer
35 -
Measurement for Evaluation in Physical Education and Exercise Science, 7th Edition, Medicine & Science in Sports & Exercise. 35(1):182, JAN 2003 .
:
John Kras
36 -
An Analysis of Critical Thinking Skills with Gifted and General Education Students: Relationships Between Cognitive, Achievement and Demographic Variables , 2012 .
:
Ketter, daved
37 -
Physical activity profiles and selected muscular fitness variables in English schoolchildren: A north–south divide?. European Journal of Sport Science 16:8, pages 1187-1196 , 2016 .
:
Lee Ingle et al
38 -
Theories of Human Learning: What the Old Woman Said. 5th Edn., Wadsworth Publishing, ISBN-10: 0534641520, pp: 496, 2005 .
:
Lefrancois
39 -
Study on Quality Indicator System of Rhythmic Gymnasts in Analytic Hierarchy Process , IOP Conf. Series: Earth and Environmental Science 81 (2017) 012188 .
:
Lin Luo
40 -
Enhancing Physical Education and Sport Science students’ self-efficacy and attitudes regarding Information and Communication Technologies through a computer literacy course, Computers & Education, Volume 54, Issue 1, January 2010, Pages 298-308.
:
Marina Papastergiou
41 -
The Effectiveness of CoRT1(Breadth) Program in Developing the Achievement of 1st Year University Students in English Reading Comprehension , Journal of Tikrit University for Humanities , Vol 23 No 8 , 2016 .
:
Omar Salih
42 -
The Effect of Teaching CoRT Program No. (4) "Creativity" on the Gifted Learners' Writings in Ein El-Basha Center for Gifted Students , ISSN 1799-2591 Theory and Practice in Language Studies, Vol. 4, No. 11, pp. 2249-2257, November 2014.
:
Oraib et al
43 -
Motor coordination abilities in Rhythmic gymnastics. Proceedings of International Scientific Conference on EPF 2014 “Changes of Pedagogy and Psychology”, Vol. IV (pp. 216-223). November, 24-28, 2014, Hradec Králové (CZ): MAGNANIMITAS , 2014 .
:
Purenović-Ivanović
44 -
Measurement and Evaluation in Physical Education and Exercise Science , .taylor & francis , 2018 .
:
Skip et al
45 -
A model of contextual motivation in physical education: Using constructs from self-determination and achievement goal theories to predict physical activity intentions. Journal of Educational Psychology, 95(1), 97-110 , 2003 .
:
Standage et al
46 -
The importance of motor coordination abilities for performance in rhythmic gymnastics , Physical Education and Sport Vol. 14, No 1, 2016, pp. 63 – 74.