جامعة الإسکندرية، کلية التربية الرياضية للبنينمجلة تطبيقات علوم الرياضة2357-00320710820210601معايرةاختبار قوة عضلات البطن ( ثنى الجذع من الرقود) من الاوضاع المختلفة وفقا لمؤشرات النشاط الکهربي للعضلات11915525710.21608/jaar.2019.155257ARکارم احمد ابوزيد حشيشکلية التربية الرياضية بنين - جامعة الأسکندريةخالد مصطفي اسماعيل الشبکيکلية التربية الرياضية بنين - جامعة الأسکندريةJournal Article20190704تهدف هذه الدراسة إلى اعادة معايرة اختبار قوة عضلات البطن (ثنى الجذع من الرقود) وفقا لمؤشرات النشاط الکهربي للعضلات من خلال التعرف على نسبة مساهمة عضلات الرجلين وعضلات البطن فى اداء الاختبارفى الاوضاع المختلفة ، تم تطبيق الدراسة على طلاب کلية التربية الرياضية وبلغ عددهم ( 6) وعدد ثلاث محاولات لکل وضع (18) محاولة، استخدم الباحثان المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي ، وکانت اداة الدراسة اختبار ثنى الجذع من الرقود العادي والمقترح و أسفرت نتائج الدراسة عن صلاحية الاختبار المقترح لقياس قوة عضلات البطن بشکل موضوعي کما اسفرت ان الاختبار في الوضع العادي غير صادق ، کما أوصى الباحثان باستخدام الاختبار المقترح لقياس قوة عضلات البطن https://jaaralexu.journals.ekb.eg/article_155257_ae5f8d9e5fe27603c67b7675450ae2b6.pdfجامعة الإسکندرية، کلية التربية الرياضية للبنينمجلة تطبيقات علوم الرياضة2357-00320710820210601فاعلية برنامج تعليمى باستخدام الکورت على تحسين الأداء المهارى و السلاسل الحرکية للطوق204115526010.21608/jaar.2019.155260ARرشا محمــــد عبدالســـــلام علــيمدرس بقسم المناهج وطرق تدريس التربية الرياضية - کلية التربية الرياضية للبنات- جامعة الأسکندرية.Journal Article20190731تهدف الدراسة إلى التعرف على تأثير استخدام الکورت لتحسين الأداء المهارى و السلاسل الحرکية للطوق واستخدمت الباحثة المنهج التجريبى باستخدام تصميم المجموعات المتکافئة "مجموعتين متکافئتين" احداهما تجريبية والأخرى ضابطة وتم اجراء قياس قبلي وبعدي لکل منهما وقد تم اختيار عينة البحث بالطريقة العشوائية من طالبات الفرقة الثالثة شعبة تعليم بکلية التربية الرياضية بنات جامعة الاسکندرية و بلغ عدد العينة الکلى 145 طالبة مقسمين الى 75 للدراسة الإستطلاعية و 70 للدراسة الأساسية 35 تجريبية و 35 ضابطة و استخدمت الباحثة قياسات ( السن - الطول – الوزن ) و الأدوات (بطاقة الملاحظة الخاصة بتقييم القدرات البدنية - بطاقات الملاحظة الخاصة بتقييم مهارات الطوق - بطاقة تقييم السلسلة الحرکية ) کأدوات لجمع البيانات وقد أسفرت نتائج الدراسة عن تحسن مستوى المجموعة الضابطة فى الأداء المهارى و السلسلة الحرکية للطوق نتيجة استخدام الطريقة التقليدية و البرنامج المقترح باستخدام الکورت أدى إلى تحسن مستوى المجموعة التجريبية فى الأداء المهارى و السلسلة الحرکية للطوق و البرنامج المقترح باستخدام الکورت مع المجموعة التجريبية و الطريقة التقليدية مع المجموعة الضابطة أدى إلى تفوق المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة فى الأداء المهارى و السلسلة الحرکية للطوق .https://jaaralexu.journals.ekb.eg/article_155260_11af9bf1243f7cc1bbc8ee2f0bc70547.pdfجامعة الإسکندرية، کلية التربية الرياضية للبنينمجلة تطبيقات علوم الرياضة2357-00320710820210601تأثير برنامج تأهيلى حرکى مائى على النشاط الکهربائى للعضلات المتأثرة بالانحناء الجانبى لتلاميذ المرحلة الإبتدائية425815526510.21608/jaar.2019.155265ARإيهاب محمد عماد الدين إبراهيممدرس بقسم علوم الصحة الرياضية – کلية التربية الرياضية للبنين – جامعة بنهاJournal Article20190824 يهدف البحث إلى التعرف على تأثير برنامج تأهيلى حرکى مائى على النشاط الکهربائى للعضلات المتأثرة بالانحناء الجانبى لتلاميذ المرحلة الإبتدائية ، واستخدم الباحث المنهج التجريبى بإستخدام القياس القبلى البعدى لمجموعتين تجريبيتين على عينة تم اختيارها بالطريقة العمدية وکان قوامها ( 44 ) تلميذ بنسبة مئوية بلغت 16.6 % من مجتمع البحث بواقع ( 36 ) تلميذ هم أفراد عينة البحث الأساسية وثمانية تلاميذ هم أفراد عينة البحث الإستطلاعية ، وقد أظهرت نتائج البحث أن برنامج التأهيل الحرکى المائى أدى إلى حدوث تحسن لتلاميذ الإبتدائية ذوى الإنحناء الجانبى " الأيمن ، الأيسر" فى المتغيرات قيد البحث ( التوازن عضلى بين النشاط الکهربائى للعضلات على جانبى العمود الفقرى & زوايا الإنحناء الجانبى للعمود الفقرى من الأوضاع المختلفة " الوقوف المستقيم ، الإنحناء للجانب الأيسر ، الإنحناء للجانب الأيمن " ) ، ويوصى الباحث بضرورة تطبيق برنامج التأهيل الحرکى المائى قيد البحث على تلاميذ الإبتدائية ذوى الإنحناء الجانبى " الأيمن ، الأيسر " ، کذلک وضع برامج تأهيل وقائية للوصول إلى مايسمى بالقوام المثالى .<br /> https://jaaralexu.journals.ekb.eg/article_155265_057f89bc34234c9c8777ec344812a4d3.pdfجامعة الإسکندرية، کلية التربية الرياضية للبنينمجلة تطبيقات علوم الرياضة2357-00320710820210601برنامج تعليمي قائم على التعليم المدمج وأثره على الأداء المهارى والتحصيل المعرفى فى مسابقة رمى القرص597915526710.21608/jaar.2019.155267ARسعد فتح الله محمد العالماستاذ مساعد بقسم تدريب مسابقات الميدان والمضمار – کلية التربية الرياضية للبنين – جامعة الاسکندريةJournal Article20190909مسابقة رمى القرص إحدى مسابقات الرمى فى العاب القوى التى تؤدى بحرکات مرکبة بسرعة عالية فى مساحة محدودة وتتطلب مهارات بدنية وفنية معينة، وتعتبر من المهارات الصعبة التى تتطلب استخدام وسائل تعليمية حديثة لتحسين الأداء المهارى، حيث شهد المجال التعليمي ثورة تقنية ومعلوماتية فى تقديم المناهج التعليمية عبر الوسائط الإلکترونية المتنوعة، والتعليم المدمج أحد أشکال التعليم الحديثة التي تجمع بين مميزات التعليم الإلکتروني والتعليم التقليدى، ويهدف البحث الى التعرف على تأثير برنامج قائم على التعليم المدمج فى تحسين الأداء المهارى والتحصيل المعرفى فى مسابقة رمى القرص، على عينة قوامها 42 طالب تم تقسيمهم الى مجموعتين (المجموعة التجريبية استخدمت التعليم المدمج والضابطة استخدمت المنهج التعليدى فى تعليم رمى القرص)، وبعد تطبيق البرنامج التعليمى، تم تصوير الأداء المهارى والتحليل الحرکى لمهارة رمى القرص، وأظهرت النتائج أن التعليم المدمج أدى إلى تحسن الأداء المهارى لرمى القرص أفضل من التعليم التقليدى وظهر ذلک من خلال التناسق الزمنى لمراحل الأداء الفنى، وتحسن ارتفاع وزاوية التخلص وسرعة انطلاق ومسافة القرص، وزيادة التحصيل المعرفى لمسابقة رمى القرص.https://jaaralexu.journals.ekb.eg/article_155267_e0e9420852632bbacbc54badaabff0dd.pdfجامعة الإسکندرية، کلية التربية الرياضية للبنينمجلة تطبيقات علوم الرياضة2357-00320710820210601جهاز الکتروني لتقييم کفاءة انجاز قفزة "يورشينکو " في الجمباز الفني للسيدات809215558710.21608/jaar.2019.155587ARحسنى سيد احمد حسين*استاذ بقسم تدريب الجمباز بقسم تدريب التمرينات والجمباز بکلية التربية الرياضية للبنين ، جامعة الاسکندريةيحيى محمد الحريرىاستاذ بقسم تدريب الجمباز بقسم تدريب التمرينات والجمباز بکلية التربية الرياضية للبنين ، جامعة الاسکندريةمنصور عبد الحميد عطااللهاستاذ مساعد بقسم اصول التربية الرياضية بکلية التربية الرياضية للبنين، جامعة الاسکندريةإيمان صبحى کاملدکتوراه الفلسفة في التربية الرياضية من قسم تدريب التمرينات والجمباز بکلية التربية الرياضية للبنين ، جامعة الاسکندريةJournal Article20190912 هدفت الدراسة الي تقييم کفاءة انجاز مهارة يورشينکو علي طاولة القفز في الجمباز الفني للبنات من خلال تصميم وسيلة قياس الکترونية فورية لبعض متغيرات الاداء. تکونت عينة البحث من ثلاثة لاعبات بمرحلة الدرجة الاولي ولاعبتين بمرحلة الدرجة الثانية بمجموع خمس لاعبات ،اللاتي يؤدين المهارة قيد الدراسة ،( العمر 13 ± 2.6 سنة، الطول 1.53 ± 0.04 متر، الوزن 48.04 ± 3.62 کجم). اجريت الدراسة بصالة کلية التربية الرياضية للبنين -جامعة الاسکندرية . تم تصمييم جهاز لحساب سرعة الاقتراب وجهاز لحساب اقصي ارتفاع لنقطة الحوض خلال مرحلة الطيران الثالث، کلاالجهازين تمت معايراتهم عن طريق التصوير والتحليل الحرکي ومقارنة نتائجهم بنتاج التحليل الحرکي باستخدام برنامج Kinovea0.8.25. ،توصلت الدراسة االي ان الجهازين صالحين للاستخدام بعد التوصل الي نسبة ارتباط بين بلغه من 98 الي 99% بين نتائج الجهازين ونتائج التحليل الحرکي. بلغت سرعة الجري لاداء الحرکة القبلية (7.57 متر /ثانية) تزيد عن تلک قبل اداء اليورشينکو (5.81 متر/ثانية ) ،کما يتبين ان ارتفاع نقطة الحوض في الطيران الثالث عند اداء الحرکة القبلية لليورشينکو (18سم) تزيد عن ارتفاع نقطة الحوض في الطيران الثالث عند اداء اليورشينکو (5.81 سم). تم التوصل الي معادلات تنبؤية يمکن من خلاها التعديل علي قيم بعض المتغيرات لتحسين الاداء.https://jaaralexu.journals.ekb.eg/article_155587_bffb6bce1e7bdb07953dc5ec2d3c34e1.pdfجامعة الإسکندرية، کلية التربية الرياضية للبنينمجلة تطبيقات علوم الرياضة2357-00320710820210601تأثير بعض التمرينات الخاصة وأنشطة الطلاقة الحرکية المتتابعة على تحسين الرضا الحرکي والحرکات الإجبارية لبراعم الجمباز الفني (بنين – بنات) من 5 – 8 سنوات9311215558810.21608/jaar.2019.155588ARأحمد محمد إبراهيم شويقةأستاذ مساعد بکلية التربية الرياضية - جامعة دمياطJournal Article20190912<strong> يهدف البحث الى تحسين درجات أداء الحرکات الاجبارية لبراعم الجمباز الفني من ( 5-8 ) سنوات ، بنادي اتحاد الاشراف بالإضافة الى تحسين الرضا الحرکي من خلال وضع برنامج تمرينات خاصة وأنشطة الطلاقة الحرکية المتتابعة.</strong><br /> <strong>وقد تم تطبيق البحث على عينة تم اختيارها بالطريقة العمدية والتي تمثلت في عدد (20) ناشئ (12 بنت ، 8 بنون) ، واستخدم الباحث المنهج التجريبي ذو المجموعة الواحدة.</strong><br /> <strong>وقد أظهرت النتائج أن البرنامج التدريبي المقترح باستخدام التمرينات الخاصة وأنشطة الطلاقة الحرکية المتتابعة أدت الى :</strong><br /> <strong>1- تحسين درجات أداء الحرکات الاجبارية لبراعم الجمباز الفني قيد البحث.</strong><br /> <strong>2- تحسين الرضا الحرکي لبراعم الجمباز الفني قيد البحث.</strong><br /> <strong>3- ارتفاع نسب تحسن جميع أبعاد الرضا الحرکي ودرجات أداء الحرکات الاجبارية بين القياسات القبلية والبعدية.</strong><br /> <strong>ويوصى الباحث الاستعانة بالبرنامج التدريبي المقترح باستخدام التمرينات الخاصة وأنشطة الطلاقة الحرکية المتتالية عند تحسين درجات أداء الحرکات الاجبارية لبراعم الجمباز الفنى ( 5-8 ) سنوات ، ومراعاة الاسس العلمية عند تنفيذ البرنامج .</strong>https://jaaralexu.journals.ekb.eg/article_155588_e5953e2bdb8e39334744fbfb3ab78174.pdfجامعة الإسکندرية، کلية التربية الرياضية للبنينمجلة تطبيقات علوم الرياضة2357-00320710820210601تقييم حصة التربية الرياضية في ضوء المناهج المطورة في مدارس مدينة الرمثا الحکومية11313615559110.21608/jaar.2019.155591ARموسى عبدالکريم أبو دلبوح• د. موسى عبدالکريم أبو دلبوح/ أستاذ مشارک مناهج واساليب تدريس التربية الرياضية/ کلية التربية/ جامعة اليرموکفخرى سليمان بشابشةم. فخري سليمان بشابشة/ مدرس التربية الرياضية/ کلية الحصن الجامعية/ جامعة البلقاء التطبيقيةJournal Article20190914تهدف الدراسة إلى تقييم حصة التربية الرياضية في ضوء المناهج المطورة في مدارس مدينة الرمثا ومعرفة الاستجابات تبعا لمتغيرات الجنس والخبرة، وتم استخدام المنهج الوصفي مستخدما الاستبيان وبلغت عينة الدراسة (66) توزعوا ما بين (36 معلماً و 30 معلمة) من مدارس مدينة الرمثا الحکومية، وتم معالجة البيانات باستخدام برنامج الرزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) لحساب المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية واختبارات الفروق، وأظهرت بعض النتائج إلى أن متوسط استجابات المعلمين نحو تقييم حصة التربية الرياضية في ضوء المناهج المطورة بشکل عام کانت بدرجة متوسطة، حيث جاء في الترتيب الأول مجال تقييم التغذية الراجعة وحل المشکلات يليها نتاجات التعلم والتعليم وأدنها مجال تقييم حاجات الطلبة وجميعها بدرجات متوسطة. وکذلک أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية لاستجابات أفراد عينة الدراسة تبعاً لمتغير الجنس ولصالح الاناث، وعدم وجود فروق احصائية تبعاً لمتغير سنوات الخبرة وأوصى الباحثانان بضرورة انخراط معلم التربية الرياضية في مدارس الرمثا إلى الورش والدورات التدريبية في مجال المناهج المطورةhttps://jaaralexu.journals.ekb.eg/article_155591_82775b55e07325a43631c1d3f21a07bc.pdfجامعة الإسکندرية، کلية التربية الرياضية للبنينمجلة تطبيقات علوم الرياضة2357-00320710820210601التحليل المکانى للخدمات الرياضية بمحافظة المنيا باستخدام نظم المعلومات الجغرافية والإستشعار عن بعد " رؤية مستقبلية "13715815559310.21608/jaar.2019.155593ARبسمة إبراهيم عبد البصيرأستاذ مساعد بکلية التربية الرياضية، جامعة المنياصالح رجب عيسىمدرس بکلية الآداب، جامعة المنياJournal Article20190925<strong><em>تستهدف الدراسة الحالية التحليل المکانى للخدمات الرياضية التابعة لمديرية الشباب والرياضة بمحافظة المنيا بإستخدام نظم المعلومات الجغرافية والإستشعار عن بعد ، وضع تصور مقترح لمتخذى القرار للتوزيع المکانى للخدمات الرياضية بمحافظة المنيا بمواضع النقص فى الخدمات من خلال نظم المعلومات الجغرافية والإستشعار عن بعد .</em></strong><br /> <strong><em>إستخدم الباحثان المنهج الوصفي " الدراسات المسحية " في تحليل البيانات الخاصة بالخدمات الرياضية المقدمة من الهيئات الرياضية والشبابية التابعة لوزارة الشباب والرياضة وأسلوب التحليل المکاني باستخدام تطبيقات الإستشعار عن بعد ونظم المعلومات الجغرافية .</em></strong><br /> <strong><em>تمثلت منطقة الدراسة فى محافظة المنيا واحدة من محافظات صعيد مصر، وتقع جغرافياً بين دائرتى عرض45 ﹶ28 ْشمالاً و40 ﹶ27 ْجنوباً، وتتطابق حدودها الشرقية مع خط طول 37 ﹶ 32 ْ، والغربية مع خط طول 40ﹶ28 ْ، وبذلک تمتد المحافظة داخل 05 َ 1 ْدرجة عرضية ونحو 57 َ 3 ْدرجة طولية</em></strong><strong><em> .</em></strong><br /> <strong><em>کانت أهم الإستخلاصات التى توصل إليها الباحثان ترکز الخدمات الرياضية فى بعض المناطق السکنية من المراکز دون باقى المرکز دون مراعاة للکتلة العمرانية، عشوائية التوزيع للخدمات الرياضية بمحافظة المنيا حيث يميل إلي التکتل فى بعض المناطق السکنية ويقل فى البعض الآخر دون مراعاة للکثافة السکانية أو للکتلة العمرانية، قصور بعض الخدمات الرياضية ببعض المراکز دون غيرها، فمرکز العدوة لا يوجد به نادى رياضى، وعدم وجود ملعب مفتوح بکل من أبوقرقاص، ديرمواس، بنى مزار، مغاغة، ومن حيث خدمة حمامات السباحة انعدمت الخدمة فى کل من مرکز العدوة، مغاغة، بنى مزار، مطاى، ديرمواس.</em></strong>https://jaaralexu.journals.ekb.eg/article_155593_1f6becf681f29d6a3e555f750b425dc9.pdfجامعة الإسکندرية، کلية التربية الرياضية للبنينمجلة تطبيقات علوم الرياضة2357-00320710820210601الوعى الرياضى للأسرة المصرية فى تربية أبنائها رياضياً " دراسة تحليلية"15918115559710.21608/jaar.2019.155597ARرشا عبد النعيم محمدعوضمدرس بقسم العلوم التربوية والنفسية والاجتماعية
- کلية التربية الرياضية للبنات - جامعة الإسکندريةJournal Article20190928استهدفت الدراسة التعرف على الوعى الرياضى للأسرة المصرية فى تربية أبنائها رياضياً ، وتم إستخدام المنهج الوصفى المسحى ، وتمثل مجتمع الدراسة في أسرلاعبى نادى دلفى الرياضية وأُختيرت العينة بالطريقة العمدية ، وتم تصميم إستمارة إستبيان لجمع البيانات ، وقد أشارت نتائج الدراسة إلى أن أهم العوامل المؤثرة فى تکوين الوعى الرياضى للأسرة المصرية (الحالة الاجتماعية – المستوى التعليمى – عدد الأبناء - إرتفاع المستوى الاقتصادى) ، من أهم أسباب الوعى الرياضي(اللياقة البدنية – الابتعاد عن التکنولوجيا الحديثة وشغل أوقات الفراغ بطريقة ايجابية) ، أهم مصادر تشکيل الوعى الرياضى للأسرة المصرية ( الخبرة الذاتية – التليفزيون – الانترنت – مدرسي التربية الرياضية بالمدرسة ) ومن أهم التوصيات ضرورة إشتراک أجهزة الدولة المختلفة " وزارة الرياضة والشباب – وزارة الإعلام – وزارة الصحة - وزارة التربية والتعليم - وزارة التعليم العالى " وضع خطة تربوية لنشر الوعى الرياضى بين جميع فئات وأفراد المجتمع المصرى.https://jaaralexu.journals.ekb.eg/article_155597_00b90fc7eee674a585400fcf03fd7ea3.pdfجامعة الإسکندرية، کلية التربية الرياضية للبنينمجلة تطبيقات علوم الرياضة2357-00320710820210601" مؤشرات زيادة الوزن وعلاقتها ببعض القدرات البدنية والمتغيرات الفسيولوجية للتلاميذ من (12 إلى 14) سنة18221115560210.21608/jaar.2019.155602ARعلى فؤاد عاشور عيسى عاشوردکتوراه في الإصابات الرياضية والتأهيل الرياضي. جامعة کيل البريطانيةعبد المهدى على احمد إکسيلدکتوراه في الاختبارات والمقاييس الرياضية . جامعة الإسکندريةعبد الأمير محمد سلطان المتروکدکتوراه فى الإصابات الرياضية والتأهيل الرياضي . جامعة الإسکندريةمحمود سليمان محمود أمير غلومدکتوراه في علم الرياضة والتدريب . جامعة هريوت وات - المملکة المتحدةJournal Article20191001<strong> تهدف الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين مؤشرات زيادة الوزن وبين بعض القدرات البدنية والمتغيرات الفسيولوجية المرتبطة بالصحة العامة لدى أطفال المرحلة الابتدائية من 12 الى 14 سنة واستخدم الباحثون المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي لملائمته لطبيعة الدراسة وقد تم إجراء هذه الدراسة على عينة قوامها (118) تلميذ من تلاميذ الصف السادس والسابع والثامن بمدرسة (سعد بن ابي وقاص المتوسطة) بدولة الکويت و استخدم الباحثون مقاييس و مؤشرات زيادة الوزن (الوزن ، مؤشر کتلة الجسم (</strong><strong>BMI</strong><strong>) ، محيط الرقبة ، محيط الصدر ، محيط البطن ، محيط الحوض ، نسبة الدهون ، وزن الدهون ، وزن الکتلة اللادهنية) و القدرات البدنية (القوة العضلية ، السرعة الانتقالية ، القدرة العضلية ، الرشاقة ، التوازن ، المرونة) و المؤشرات الفسيولوجية (نبض الراحة ، عدد مرات التنفس فى الراحة ، السعة الحيوية ، بروتين (</strong><strong>CRP</strong><strong>) التفاعلي ، الکولسترول الکلى ، البروتين الشّحمي منخفض الکثافة ، البروتين الشّحمي مُرتفع الکثافة ، الدهون الثلاثية) کأدوات لجمع البيانات وقسم الباحثون عينة البحث الى ثلاث مستويات للسمنة وفقا لمؤشر کتلة الجسم وهى (سمنة مفرطة – سمنة متوسطة – طبيعي) وقد أسفرت نتائج الدراسة عن توجد فروق معنوية بين مستويات السمنة الثلاث (سمنة مفرطة – سمنة متوسطة – طبيعي) في مؤشرات زيادة الوزن و القدرات البدنية و المؤشرات الفسيولوجية و توجد علاقة ارتباط طردية بين القوة العضلية و مؤشرات زيادة الوزن أى کلما زادت مؤشرات زيادة الوزن زادت القوة العضلية بينما توجد علاقة عکسية بين مؤشرات زيادة الوزن و السرعة الانتقالية و القدرة العضلية و الرشاقة و التوازن و المرونة أى کلما کلما زادت مؤشرات زيادة الوزن ضعفت السرعة الانتقالية و القدرة العضلية و الرشاقة و التوازن و المرونة و توجد علاقة عکسية بين مؤشرات زيادة الوزن و المؤشرات الفسيولوجية أى کلما زادت مؤشرات زيادة الوزن ضعفت المؤشرات الفسيولوجية . </strong><br /> <strong> </strong>https://jaaralexu.journals.ekb.eg/article_155602_6dd6b2109ed36a4131aee0cc31d6028b.pdfجامعة الإسکندرية، کلية التربية الرياضية للبنينمجلة تطبيقات علوم الرياضة2357-00320710820210601فاعلية برنامج تعليمي قائم علي نموذج التعلم التوليدي في تحسن بعض نواتج التعلم بدرس التربية الرياضية21223115560510.21608/jaar.2019.155605ARعمرو مصطفي السايحمدرس دکتور - کلية التربية الرياضية – جامعة بني سويفJournal Article20191019 يهدف البحث إلي التعرف علي فاعلية البرنامج التعليمي المقترح القائم علي نموذج التعلم التوليدي في تحسين بعض نواتج التعلم (المهارات الحرکية– التحصيل المعرفي ) في نشاط کرة اليد بدرس التربية الرياضية لتلاميذ المرحلة الإعدادية ، استخدم المنهج التجريبي لمناسبته لهذا النوع من البحوث وطبق علي عينة مستهدفة من تلاميذ المرحلة الإعدادية ، استخدمت الاختبارات المهارية المناسبة للنشاط المتعلم واختبار التحصيل المعرفي ، تم عمل المعاملات العلمية لهذه الاختبارات ، حقنت النتائج الإحصائية فروض البحث وتم التوصل إلي النتائج التالية : نموذج التعلم التوليدي اثبت فاعلية ايجابية أکثر من أسلوب الشرح والنموذج في بعض نواتج التعلم ( المهارات الحرکية – التحصيل المعرفي ) في رياضة کرة اليد بدرس التربية الرياضية - تلاميذ عينة الدراسة التجريبية کانوا أکثر تفاعلا مع نموذج التعلم التوليدي في الأنشطة الحرکية المطبقــــة والتحصيل المعرفــــي من عينة الدراسة الضابطـــــة المتبعــــــــــــة لأسلوب ( الشرح والنموذج ) والدلالة نسبة التحسن ، ومن اهم التوصيات استخدام نموذج التعلم التوليدي في تعلم (المهارات الحرکية والتحصيل المعرفي ) في رياضة کرة اليد بدرس التربية الرياضية .<br /> https://jaaralexu.journals.ekb.eg/article_155605_74a27e4964480cf29590fdd8473634e4.pdfجامعة الإسکندرية، کلية التربية الرياضية للبنينمجلة تطبيقات علوم الرياضة2357-00320710820210601الأسس الفنية والإدارية للمسابقات بالإتحاد المصرى للمصارعة23225415560810.21608/jaar.2019.155608ARوليد محسن نصرهأستاذ مساعد بقسم تدريب المنازلات والرياضات الفردية- کلية التربية الرياضية للبنين - جامعة الإسکندرية - جمهورية مصر العربية.
واستاذ مشارک بقسم التربية البدنية وعلوم الرياضة ، کلية التربية ، جامعة طيبة ، المملکة العربية السعوديةرأفت سعيد هنداوىاستاذ مساعد ورئيس قسم الادارة الرياضية والترويح ، کلية التربية الرياضية بنين - جامعة الإسکندرية - جمهورية مصر العربيةJournal Article20191024إن عملية القدرة على تطبيق المبادئ فى ظروف العمل المتباينة تسمى أسس العمل أو نظرية الأسس الإدارية والتى يجب أن تستخدم فى صناعة الرياضة کما هو الحال فى الصناعات الأخرى لأن کثير من أعمال الرياضة تقام فى ضوء نظرية المحاولة والخطأ لحل المشکلات التى تتعلق بالرياضة والنتيجة دائما هى الفشل ومن ثم يجب على المؤسسات الرياضية أن تسعى إلى تقوية المبادئ والأسس بشکل دائم فهذة النظرية لايمکن إهمالها ، تهدف هذة الدراسة إلى وضع مجموعة من الأسس الفنية والإدارية للمسابقات المحلية والدولية التى ينظمها الاتحاد المصرى للمصارعة بغرض تطوير الأداء الفنى للمصارعين المصريين . حيثتم تطبيق الدراسة على عينة عشوائية طبقية من أعضاء مجلس إدارة الاتحاد المصرى للمصارعة وفروعة وعددهم (10) ، المدربين وعددهم (14) ، الاداريين وعددهم (5) ، اللاعبين واللاعبات وعددهم (41) وذلک بإجمالى (70)فرد ،هذا وقد استخدم الباحثان المنهج الوصفى بالاسلوب المسحى وذلک لمناسبتة لطبيعة الدراسة. وتم إستخدام استمارة استبيان من تصميم الباحثان کأداة رئيسية فى جمع البيانات . وإستخدمت المعالجات الإحصائية المناسبة . وتوصلت الدراسة إلى تحديد مجموعة من الأسس الفنية والإدارية للمسابقات تساهم فى تطوير الاداء الادارى والفنى للمسابقات بالاتحاد المصرى للمصارعة والتى تمثلت فى الأسس العامة للمسابقات ، الاشتراطات الفنية والادارية للمشارکة فى المسابقات ، رسوم الاشتراک فى المسابقات ، برنامج مسابقات المصارعة الرومانية ، برنامج مسابقات المصارعة الحرة ، المراحل السنية الرسمية التى تقام بها مسابقات الاتحاد ، البطولات التى يتم التنافس فيها ، جوائز اللاعبين الفائزين ، الشکاوى والاحتجاجات ، أمن المبارة ، الجزاءات والعقوباتhttps://jaaralexu.journals.ekb.eg/article_155608_70f4b0f04d746b9091fa62fe0c2ac09e.pdfجامعة الإسکندرية، کلية التربية الرياضية للبنينمجلة تطبيقات علوم الرياضة2357-00320710820210601برنامج تعليمي قائم علي إستراتيجية التعلم التوليدي وتاثيرة فى المستوي المهاري والرقمي لمسابقة عدو 100م حواجز25527415594710.21608/jaar.2019.155947ARعلياء مصطفي السايحمدرس بقسم المناهج وطرق التدريس – کلية التربية الرياضية للبنات – جامعة الإسکندريةJournal Article20191028<strong> لا شک أن التعلم التوليدي يعد عملية نشطة يتم خلالها بناء صلات بين المعرفة القديمة والمعرفة الجديدة وجوهر نموذج التعلم التوليدي هو أن العقل أو الدماغ ليس مستهلکا سلبيا للمعلومات فبدلا من ذلک هو يبني تفسيراته الخاصة من المعلومات المخزنة لديه ويکون استدلالات منها ، ويهدف البحث الحالي إلي التعرف علي تأثير البرنامج التعليمي القائم علي إستراتيجية </strong><strong> التعلم التوليدي </strong><strong>في المستوي المهاري والرقمي لمسابقة عدو 100م حواجز لطالبات الفرقة الثانية بکلية التربية الرياضية للبنات – الإسکندرية استخدم المنهج التجريبي ذو القياسين القبلي البعدي علي مجموعتين ( تجريبية وضابطة ) ، مثلت العينة المستهدفة طالبات الفرقة الأولي بکلية التربية الرياضية عددهن 60 طالبة ، استخدمت الاختبارات البدنية والمهارية والرقمية وتم إيجاد المعاملات العلمية لها ، من أهم النتائج </strong><strong>البرنامج التعليمي المقترح تطبيقه باستخدام إستراتيجية التعلم التوليدي قد اثبت فاعلية في تحسين المستوي المهاري والرقمي في تعليم مسابقة 100م حواجز لطالبات الکلية ، ومن أهم التوصيات الاعتماد علي البرنامج التعليمي باستخدام إستراتيجية التعلم التوليدي من قبل أعضاء هيئة التدريس القائمين بتدريس مسابقة 100م حواجز في نفس الصف او الصفوف الاخري .</strong>https://jaaralexu.journals.ekb.eg/article_155947_92b719f5d4f7bffd4e3d0a530f1c96b0.pdfجامعة الإسکندرية، کلية التربية الرياضية للبنينمجلة تطبيقات علوم الرياضة2357-00320710820210601((قلق المستقبل الرياضي وعلاقته بالترددالنفسي لبعض لاعبي الألعاب الجماعية بمدينة درنة فى ليبيا)) ( دراسة ميدانية على عينة من لاعبي الألعاب الجماعية بمدينة درنة فى ليبيا )27529915594810.21608/jaar.2019.155948ARعبد اللطيف فرج الخجخاجعضو هيئة تدريس بکلية التربية -درنة
جامعة عمر المختار- ليبياJournal Article20191103هدف البحث الحالي إلى التعرف على العلاقة الارتباطية بين قلق المستقبل الرياضي والترددالنفسي ؛ وذلک لدى عينة عشوائية من بعض لاعبي الألعاب الجماعية (القدم ، اليد ، الطائرة ، السلة) ، بالنوادي الرياضية (الأفريقي ، دارنس ، الشلال) العاملة بمدينة درنة فى ليبيا ، للموسم الرياضي 2018/2019 ،على عينة قوامها (86) لاعباً، وتم استخدام المنهج الوصفي المسحى الارتباطي ؛ ومن ثم طبق مقياس قلق المستقبل الرياضي (إعداد : عبدالعزيز عبدالمجيد وآخرون 2008) ، المکون من (42) عبارة ، وأيضاً بتبني مقياس التردد النفسي في المجال الرياضي (إعداد : فراس عبدالحسين 1999) والذي يتکون من (51) عبارة ،وبعد حساب المعاملات العلمية للمقياسين وتقنينهما على بيئة أفراد عينة البحث ،وتم التوصل إلى بعض النتائج وأهمها:وجود علاقة ارتباط طردية موجبة بين قلق المستقبل الرياضي والتردد النفسي لدى عينة البحث ، وکانت أهم التوصيات تتمثل في ضرورة توافر أخصائي نفسي رياضي ملازماً لفرق الألعاب الجماعية .https://jaaralexu.journals.ekb.eg/article_155948_824c7684dccb3375b0088cbd34aa0d88.pdfجامعة الإسکندرية، کلية التربية الرياضية للبنينمجلة تطبيقات علوم الرياضة2357-00320710820210601النظريات الإقتصادية للمؤسسة کمدخل للإستثمار والتمويل فى الرياضة30031515594910.21608/jaar.2019.155949ARرأفت سعيد هنداوىاستاذ مساعد ورئيس قسم الادارة الرياضية والترويح ، کلية التربية الرياضية بنين ، جامعة الإسکندريةحسن فريج عبد الفتاحمدرس بقسم الادارة الرياضية والترويح ، کلية التربية الرياضية بنين ، جامعة الأسکندريةJournal Article20191104الاقتصاد هو مجموعة من النظريات والنماذج الفکرية التي تسعى إلى شرح کيفية بناء ثروة وتوزيعها فى المجتمعات کذلک فهم طريقة تعامل الأفراد مع الموارد وخصوصاً مع ندرة وجودها (12) ، وتعتبر الرياضة جزءاً مکملا من الأنشطة الإجتماعية للإنتاج والإستهلاک فهي تدخل فى إطار الدورة الإقتصادية سواء باعتبارها منتجاً أوشريکاً فى الإنتاج أو بإعتبارها قيمة مضافة (8 : 84). وتهدف هذة الدراسة إلى تحديد متطلبات تطبيق النظريات الاقتصادية کمدخل للإستثمار والتمويل فى المؤسسات الرياضية وذلک من خلال التعرف على ماهية الاقتصاد ، مفهوم النظرية الاقتصادية للمؤسسة ، أهمية النظريات الاقتصادية للمؤسسة الرياضة ، شروط تطبيق النظريات الاقتصادية فى الرياضة. تم تطبيق الدراسة على عينة عشوائية من أعضاء مجالس إدارات مراکز الشباب والاندية الرياضية وعددهم (39) ، مديرين التسويق بالاندية الرياضية الأهلية والخاصة وعددهم (15) ، اساتذة الادارة الرياضية وعددهم (30) وذلک بإجمالى (84)فرد ،هذا وقد استخدم الباحثان المنهج الوصفى بالاسلوب المسحى وذلک لمناسبتة لطبيعة الدراسة. وتم إستخدام استمارة استبيان من تصميم الباحثان کأداة رئيسية فى جمع البيانات . وإستخدمت المعالجات الإحصائية المناسبة . وتوصلت الدراسة إلى تحديد متطلبات تطبيق النظريات الاقتصادية للإستثمار والتمويل فى المؤسسات الرياضية
https://jaaralexu.journals.ekb.eg/article_155949_35f6a18215084288f46cc3aaed18111f.pdfجامعة الإسکندرية، کلية التربية الرياضية للبنينمجلة تطبيقات علوم الرياضة2357-00320710820210601"أثر إستخدام إستراتيجية الرؤوس المرقمة على بعض نواتج تعلم مسابقة الوثب الطويل لطالبات الفرقة الأولى بکلية التربية الرياضية للبنات – جامعة الأسکندرية "31633815595110.21608/jaar.2019.155951ARأسماء عاطف سعيدمدرس دکتور – قسم المناهج وطرق تدريس – کلية التربية الرياضية للبنات – جامعة الاسکندريةJournal Article20191112<strong> إن إستخـــدام استراتيجية الرؤوس المرقمة تساعــــد فــــى</strong><strong>القياده والتحکم فى إدارة الفصل وأن التعلم النشط أيضا له تأثير إيجابـى علــــى نتائج المتعلميـــــن وزيادة دافعيتهـــم ممـــا يدفـــع الجميــع الــى الانتباه والتفاعـــــل وإعمــــال الفکـــــر في ايجاد الحــــل الامثــــل لمـــا يطرحه المدرس من مشکلات وافکار </strong><strong>، ويهدف البحث الحالي الي التعرف علي تأثير إستخدام استراتيجية الرؤس المرقمة فى تحسين المستوي المهاري والرقمي لمسابقة الوثب الطويل بطريقة القرفصاء لطالبات الفرقة الأولى بکلية التربية الرياضية للبنات – الإسکندرية استخدم المنهج التجريبي ذو القياسين القبلي البعدي علي مجموعتين ( تجريبية وضابطة ) ، مثلت العينة المستهدفة طالبات الفرقة الأولي بکلية التربية الرياضية عددهن 80 طالبة ، استخدمت الاختبارات البدنية والمهارية والرقمية وتم إيجاد المعاملات العلمية لها ، من أهم النتائج التأثير الايجابى فى کلا من المستوى المهارى والرقمى لمسابقة الوثب الطويل بطريقة القرفصاء لطالبات الفرقة الأولى بکلية التربية الرياضية للبنات</strong><strong>، ومن أهم التوصيات </strong><strong>ضرورة إدخال طرق واستراتيجيات حديثة فى العملية التعليمية وبالأخص </strong><strong>استراتيجية الرؤوس المرقمة کإحدى استراتيجيات التعلم النشط. </strong><br /> <strong> </strong>https://jaaralexu.journals.ekb.eg/article_155951_924dfb348679d4982ec777cf5ada40ec.pdfجامعة الإسکندرية، کلية التربية الرياضية للبنينمجلة تطبيقات علوم الرياضة2357-00320710820210601تأثير برنـامج کفـاءة الأداء على تنميـة بعض المهارات التدريسية للطالب المعلم في التربية الرياضية33936615595310.21608/jaar.2021.155953ARالحسبنى السيد الحسيني ندامدرس بقسم نظريات وتطبيقات مسابقات الميدان والمضمار بکلية التربية الرياضية للبنين والبنات جامعة بورسعيد.Journal Article20191122https://jaaralexu.journals.ekb.eg/article_155953_9c060fd907d6b0cb5c27cb2120e5b2aa.pdfجامعة الإسکندرية، کلية التربية الرياضية للبنينمجلة تطبيقات علوم الرياضة2357-00320710820210601" معادلة تنبؤية للتفوق فى التدريب الميدانى بمعلومية عادات العقل لدى طالبات کلية التربية الرياضية بنات – جامعة الإسکندرية "36738615595410.21608/jaar.2021.155954ARرشا محمد عبدالسلام علىمدرس دکتور بقسم المناهج و طرق تدريس التربية الرياضية – کلية التربية الرياضية بنات – جامعة الإسکندرية .Journal Article20191207يهدف البحث الى إلى التوصل الى معادلة تنبؤية للتفوق فى التدريب الميدانى بمعلومية عادات العقل و ذلک من خلال التعرف على عادات العقل المساهمة فى التفوق فى التدريب الميدانى و وضع معادلة تنبؤية للتفوق فى التدريب الميدانى بمعلومية عادات العقل، إستخدمت الباحثة المنهج الوصفى بالأسلوب المسحى ، تم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية و تکونت من 114 طالبة مقسمين الى مستويات معيارية بناء على الدرجات الى مستوى عالى و عددهن 32 طالبة و المستوى المتوسط و عددهن 57 طالبة و المستوى المنخفض و عددهن 25 طالبة ، تم استخدام مقياس عادات العقل کأداة لجمع البيانات ، و توصلت نتائج الدراسة الى أن أکثر عادات العقل المساهمة فى تفوق الطالبات فى التدريب الميدانى هى التفکير بمرونة و التفکير ما وراء المعرفة و التساؤل وطرح المشکلات و تطبيق المعارف الماضية فى مواقف جديدة و التفکير والتوصيل بوضوح ودقة و جمع البيانات باستخدام جميع الحواس و الابداع والتخيل والابتکار و الإقدام على المخاطر المسئولة و التفکير التبادلى و التعلم المستمر و تم التوصل الى معادلة يمکن من خلالها التنبؤ بدرجات الطالبات فى التدريب الميدانى
https://jaaralexu.journals.ekb.eg/article_155954_78780d5bc6ce8a21e4a2ac0e56521a5f.pdfجامعة الإسکندرية، کلية التربية الرياضية للبنينمجلة تطبيقات علوم الرياضة2357-00320710820210601المتغيرات البيوکينماتيکية لمهارة اليورشينکو مع اللف حول المحور الطولى لجهاز طاولة القفز کأساس لوضع الأحجام التدريبية38742015595510.21608/jaar.2021.155955ARلمياء على محمد عبد الرحمن* أستاذ مساعد بقسم التمرينات الايقاعية والجمباز الفني- کلية التربية الرياضية للبنات- جامعة حلوانJournal Article20191218تهدف تلک الدراسة إلي الإجابة على بعض من تساؤلات العاملين في مجال تدريب الجمباز الفنى للأنسات التي کانت سبباً في إحجامهم عن إعداد وتدريب لاعباتهن على مهارة اليورشينکو مع اللف حول المحور الطولى ( 360° ، 720° ) والتى قدرت بقيمة (4.6 ، 5.4) کدرجة أساس وتحسينها وتطويرها إلى الصعوبات الأعلى کما نص عليها جدول القفزات بقانون التحکيم الدولى 2017 / 2020 م وتم إجراء هذه الدراسة على عينة أختيرت بالطريقة العمدية للفريق الوطنى الأول للاعبات الجمباز الفنى أنسات وعددهن (3) لاعبات ، بإستخدام المنهج التجريبي ذو المجموعة الوحدة باستخدام القياس القبلي ألبعدي لمجموعة تجريبية واحدة لمناسبته لطبيعة الدراسة حيث طبقت التجربة الأساسية لمدة (12) أسبوع متتالي وتم تنفيذ محتوى البرنامج التدريبي بصالة المرکز الاولمبى لتدريب المنتخبات القومية مجمع الصالات (1) حيث تتوافر عينة الدراسة وتوافر الأجهزة القانونية والأجهزة المساعدة للتعرف على المتغيرات الکيناماتيکية لمهارة اليورشينکو مع اللف حول المحور الطولى (360° ، 720°) و نظام انتاج الطاقة اللاهوائى کأساس لوضع الأحجام التدريبية في تحسين وتطوير مستوى الطيران الثانى لمهارة اليورشينکو مع اللف حول المحور الطولى(360° ، 720°) حيث اتضح أن المهارة غير مرتبطة بإيقاع معين لأدائها (Tempo) فلکل لاعبة إيقاعها الخاص بها وهو ما يسمى عادة ً بالأسلوب Style کما أنة کلما قلت سرعة الخروج من على سطوح الدفع هذا يعنى أحداث فقد للسرعة کما يجب أن تکون سرعة الخروج أکبر من سرعة الدخول على سطوح الدفع سواء کانت أرض أو سلم أو طاولة قفز حتى نتمکن من أداء النواتج الحرکية بالشکل اللائق .https://jaaralexu.journals.ekb.eg/article_155955_cc124377963e3da25d94cde072c1ef76.pdfجامعة الإسکندرية، کلية التربية الرياضية للبنينمجلة تطبيقات علوم الرياضة2357-00320710820210601تقييم مقرر الألعاب الجماعية لطلبــــة تخصص تدريس بکلية التربية الرياضية في ضوء جودة التعليم الجامعي42143515595610.21608/jaar.2021.155956ARعمرو مصطفى السايحمدرس دکتور – کلية التربية الرياضية – جامعة بني سويفJournal Article20200208<strong> يمکن القول إن التربية الرياضية عملية تستهدف استحداث تغيرات مرغوبة في سلوکيات المجالات المعرفية والنفس حرکية والانفعالية ، وهذا يعنى أنه لا يمکن الافتراض بأن التعلم قد حدث فعلاً ما لم يجر نوع من التقييم لبعض التغييرات المستجدة واستخدام الأساليب الملائمة المتبعة في التقويم وتفسير نتائجه ، تهدف الدراسة إلي تقييم مقرر الألعاب الجماعية لطلاب تخصص تدريس بکلية التربية الرياضية جامعة بني سويف في ضوء جودة التعليم الجامعي من خلال جودة عناصر المقرر التالية : ( الأهداف التدريسية ومخرجات التعلم -- محتوي المقرر – الأساليب وطرق التدريس -- الوسائل التعليمية المستخدمة -- أساليب التقييم ) استخدم المنهج المسحي کأحـــــد الدراسات الوصفيــــة التحليليــــــــة وطبق علي عينـــة مستهدفـــــــة عــــددها (70 سبعون طالبا ) استخدم الاستبيان کأداة لجمع البيانات حيث احتوي علي عدد خمسة عناصر تکون المقرر ، تم عمل المعاملات العلمية لأداة القياس ، من أهم النتائج أن المقرر ومکوناته لم يحققا معايير الجودة ، بمعني هناک قصور في کل عناصر المقرر ، من أهم التوصيات إعادة تصميم المقرر في ضوء جودة التعليم الجامعي .</strong>https://jaaralexu.journals.ekb.eg/article_155956_cbdc4726f3dcc7ad1f8cbda8341b9fe6.pdfجامعة الإسکندرية، کلية التربية الرياضية للبنينمجلة تطبيقات علوم الرياضة2357-00320710820210601الطاقة الحرکية کمؤشر بيوميکانيکي لثبات الاداء الحرکي للضربة اللولبية بوجه المضرب الأمامى في تنس الطاولة43645215595710.21608/jaar.2021.155957ARمنصور عبد الحميد عطا اللهستاذ مساعد بقسم أصول التربية الرياضية، کلية التربية الرياضية للبنين، جامعة الإسکندرية. إيثار صبحي فتحيمدرس بقسم تدريب الرياضة وعلوم الحرکة، کلية التربية الرياضية، جامعة طنطاسمر محمد بريقعمدرس بقسم تدريب الرياضة وعلوم الحرکة، کلية التربية الرياضية للبنات، جامعة الإسکندريةJournal Article20200201تهدف الدراسة الي وضع اساس بيومکيانيکي ( الطاقة الحرکية ) للتعرف علي مدي ثبات الاداء الحرکي للضربة اللولبية بوجه المضرب الأمامى في تنس الطاولة . عينة البحث ثلاث من لاعبي المستويات العليا في تنس الطاولة (السن 22.5 ± .71سنة، الطول 173.4 ± 4.24 سم، الکتلة 73 ± 1.41 کجم).تم استخدام منظومة SIMI motion system للتصوير والتحليل الحرکي ثلاثي الابعاد حيث تم استخدام 8 کاميرات ذات سرعة 100 کادر/ ثانية. تم عمل تصحيح للزمن( Normalization) لوصلات الجسم وفيها يتم تحويل المتغير الي نسبة مئوية من 1 الي 100% من زمن الاداء ومتغير طاقة الحرکة1 الي 100% من اقصي طاقة حرکية للوصلة بالتالي يسهل مطابقة وحساب نسبة التماثل للاداء الحرکي للوصة خلال الاداء المتکرر. تم استخدام معالجة FITLM من دخل برنامج ماتلاب MATLAB R2017a لحاسب معامل التحديد R<sup>2</sup> کأحد المعالجات المأخوذ بها في الابحاث العلمية لحساب التماثل Similarity .توجد فروق ذات دلاله احصائية عند مستوي 0.05 و 0.01 بين بعض الوصلات للاعبين. من خلال هذه الدراسة امکن التعرف علي مدي ثبات الاداء الحرکي للاعبي تنس الطاولة قيد الدراسة في الضربة اللولبية بوجه المضرب الأمامى في تنس الطاولةعن طريق الطاقة الحرکية وان طريقة حساب الثبات قادرة علي التمييز بين فروق الاداء للاعب نفسه واللاعبين الاخرين .https://jaaralexu.journals.ekb.eg/article_155957_648123445723da8201fa190ec4d72b6e.pdf